إصدار جديد يطرح تساؤلات حول التصوف والسلوك في عُمان

مسقط _ شؤون عمانية

”سُراة الوادي المُقدّس“ هو عنوان كتاب جديد يتناول التجربة الصوفية في عُمان.

الكتاب من إعداد وتحرير الكاتبين سعيد بن سلطان الهاشمي وأمامة مصطفى اللواتي، وبين صفحاته التي تقارب الخمسمائة؛ عشر مشاركات لباحثين وباحثات حول تجارب ومدونات أهل التصوف والسلوك في عُمان من زوايا نظر متعددة، وعبر عصور وحِقب مختلفة. الكتاب بحسب محرريه، هو مجموعة من التساؤلات حول التصوف والسلوك في عُمان.

يتوزع الكتاب على عشر دراسات وقراءات، راجعها علمياً الأستاذ الدكتور وليد محمود خالص، كما يتضمن فهارس نوعية للأعلام والأماكن والموضوعات المتخصصة تحفيزًا لمواصلة البحث والتقصي والحفر.

في المحور الأول، وهو المتعلق بالتصوف الشعبي دراسة للباحثة انتصار السليمي بعنوان” الكرامات في التصوف العُماني“،في حين تركز دراسة الأكاديمية عائشة الدرمكي على” الأولياء في الفكر الشعبي“.

أما في المحور الثاني، التصوف والدين، فيأتي بحث الأستاذ خميس بن راشد العدوي وقراءته لبنية التصوف عبر مخطوط “مراهم القلوب في مناجاة المحبوب” لصاحبه محمد بن أحمد الشجبي. على نحوٍ متصل؛ يقدم الدكتور سلطان بن عبيد الحجري قراءةً في تجربة “ناصر بن أبي نبهان الخروصي“، الأسباب والمآلات التي رسمت طرق هذه الشخصية.

يقدم الكتاب دراستين للتجربة الصوفية وعلاقتها” بأيديولوجيا السياسة الدينية في التاريخ العماني“ وذلك من خلال نصوص أعلام السلوك والتصوف كالشيخ أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي وابنه ناصر، في دراسة كل من الدكتور سعود الزدجالي والشاعر إبراهيم سعيد.

يتناول المحور الرابع ارتباط الفن بالتصوف من خلال دراستين تركز الأولى على” البناء الفني في النص الشعري الصوفي العماني “للباحث والشاعر محمود حمد، والدراسة الثانية التي تتناول” الملامح الصوفية في الفنون الشعبية والموسيقا العمانية“ للباحثة أمامة اللواتي.

أما المحور الخامس، فنجد ورقة بعنوان ـ“أمهات الأرض” للشاعر سماء عيسى عن سيرة المرأة المتصوفة في عُمان، في حين يركز الدكتور محمد عبدالكريم الشحي على تجربة عرفانية معاصرة مع المجتهد في القضايا الصوفية محمد موسى.