بالصور: “البيئة” توزع أكثر من 10 آلاف كيس متعدد الاستخدام

مسقط- شؤون عمانية

تواكبًا مع قرار حظر الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، أطلقت هيئة البيئة مبادرة لتوزيع أكثر من 10 آلاف كيس صديق للبيئة ومتعدد الاستخدام، وذلك تشجيعًا للمواطنين والمقيمين على استخدام الأكياس الصديقة للبيئة.

بدأت الحملة يوم أمس بتوزيع أكثر من 4 آلاف كيس في مختلف محافظات السلطنة، حيث قامت الهيئة في وقت سابق بتوزيع مجموعة من الأكياس على إدارات الهيئة في المحافظة، تمهيدًا لتوزيعها ضمن المبادرة التي أطلقتها.

وتأتي هذه الأكياس ضمن المواصفات التي اعتمدتها الهيئة لتكون أكياس صديقة للبيئة، حيث أنها أكياس قماشية غير منسوجة، وهي تعد قابلة للتحلل في التربة خلال سنتين، كما أنها متعددة الاستخدام، ويمكن استخدامها خلال التسوق لمئات المرات دون الحاجة على استبدالها بشكل متكرر.

وستواصل هيئة البيئة توزيع الأكياس في مرحلتها الأولى بعدد يتجاوز 10 آلاف كيس، وسيتم التوزيع في المجمعات التجارية ومراكز التسوق وغيرها من الأماكن.

الجدير بالذكر بأن القرار الوزاري رقم 23/2020 أكد بأنه يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك التي تستخدم مرة واحدة حفاظًا على البيئة العمانية، على أن تفرض غرامة إدارية لا تقل عن 100 ريال عماني، ولا تزيد على 2000 ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار، وتضاعف في حالة تكرار ارتكاب المخالفة، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث.

والقرار جاء استنادا إلى قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114/2001، وإلى المرسوم السلطاني رقم 18/2008 بتحديد اختصاصات وزارة البيئة والشؤون المناخية واعتماد هيكلها التنظيمي.