رحمة البلوشية
ماين كرافت لعبة حاسوبية بسيطة تحوي مجموعة من الرسومات والجرافكس عالية الدقة ، فكرة اللعبة قائمة على وجود لاعب أو مجموعة من اللاعبين في عالم افتراضي مفتوح ، يحاكي عالم ماين كرافت حياتنا اليومية الطبيعية التي قد نعيشها في الواقع ، يقوم اللاعب في مراحل مختلفة من اللعبة بتأمين حياته وتوفير متطلبات بقاءه، أولا ببناء منزل قبل حلول الظلام يقيه مخاطر الطبيعة والطقس ويحميه من الوحوش الضارية التي تبدأ في الظهور مع حلول الظلام ، وذلك باستخدام وعدد لا نهائي من المكعبات و المواد في عالم ثلاثي الأبعاد يبحث عنها اللاعب ويكتشفها ويختار أقواها وأنسبها لبناء منزل قوي ومتين . يتطلب البقاء أيضا توفير الزاد والغذاء الكافي الذي يبقيه حيا قويا صامدا فيقوم في مرحلة أخرى ببناء مزرعة الأشجار التي يزرع ويحصد فيها احتياجاته ويقوم فيها كذلك بصناعة أدواته الخاصة للصيد والزراعة والحصاد باستخراج المعادن كالماس والحديد من طبقات الأرض والمناجم باستخدام معول خاص أو حفار خاص موجود من ضمن أدوات اللعبة.
اللعبة تحوي أيضا فرنا لصنع الأدوات والمواد الخاصة التي تعين اللاعب في رحلته وذلك باستخدام خواص بعض العناصر والمركبات الموجودة والمتاحة كالحديد والحجر والرمل ومزجها في عمليات كيميائية وصناعة مايحتاج مواد وأدوات حياتية .
يمكن تصنيف عالم ( ماين كرافت) كأداة من أدوات التعلم التفاعلي النشط أو مايسمى بالتعلم البنائي لأنها عبارة عن بيئة استقصائية يكتشف من خلالها الطفل ماحوله ويشبع خياله، ويكتسب من خلالها معارف ومهارات وخبرات لا محدودة ، ففي كل مراحل اللعبة يقوم الطفل بدمج المعارف والمهارات التي يكتشفها ويكتسبها ضمن النسيج المعرفي الخاص به ليكون مفاهيمه وتصوراته الخاصة في العلوم والتاريخ والجغرافيا مع دعم لبعض المهارات الفردية كتحمل المسؤولية واتخاذ القرار. وبنظام المكافأت والتحسينات التي يتلقاها الطفل خلال مراحل اللعبة يتم تلقائيا كذلك دعم سلوكه الصحيح وتثبيته.
والمقصود بالتعلم البنائي هو أن المعرفة يتم بناؤها بصورة نشطة على يد المتعلم نفسه إذ يقترن التعلم باشتغال الذات على الموضوع وليس بتلقي واقتناء معلومات ومعارف عنه حيث يقوم المتعلم بصناعة المعنى الشخصي والذاتي عن المعرفة التي اشتغل عليها ويقوم بعدها بتكوين المفاهيم وضبط العلاقات بين الظواهر المختلفة، كما يحدث في هذه اللعبة.
وفي تجربة خاصة بملاحظة سلوك وخبرات وتعلم بعض الأطفال الذين اعتادوا لعب ماين كرافت نستطيع أن نقول أن عالم ماين كرافت ينمي في الطفل الجوانب الآتية :
- تحسين قدرتهم على اتخاذ القرار وتنمية حس المسؤولية
- تحسين مهارات الاستماع والانتباه
- تحسن في الفهم والسرعة في التحكم
- تنشيط قدراتهم العقلية كالتفكير والادراك والتذكر والتخزين.
- تحسين قدراتهم على الربط والاستنتاج
خلاصة : يمكننا باستخدام العالم الرقمي تقديم محتوى تعليمي إبداعي على شكل لعبة الكترونية خصوصا في المراحل الأولى من التعليم ، فالألعاب الالكترونية ليست شرأ متاصلا كما نعتقد في بعض الأحيان بل هي آداة ووسيلة من وسائل التعلم والاكتشاف وإشباع الخيال والميول والاهتمامات بطريقة حيوية وممتعة إن قمنا بتوجيه سلوك أبنائنا في كيفية استخدامها والتعامل معها لأن هذا الكم الهائل من المعرفة التي تقدم للطالب في هذا العالم المتسارع لا بد أن تتوافر فيه شروط خاصة كالقدرة على الجذب والمتعة وإثارة الاهتمام والدافعية.
ومع تزايد الاهتمام لتطوير وإيجاد تعليم يواكب ويناسب التطور الرقمي والمعرفي معا يمكننا خلق دروس إبداعية باستخدام هذا النوع من الألعاب الإبداعية الاستكشافية.