أسماء سويد تكتب: لأنكِ تستحقين (11).. لغات الحب

أسماء سويد 

لطالما كنا قادرين على التواصل الناجح والفعال اذا اتقننا التحدث بلغة واحدة مفهومة واضحة لكل الأطراف بكل تفاصيلها وأبعادها، وقد نعجز عن التواصل في حال غابت عنا قواعد ومعان في اللغة الواحدة وقد يصبح تواصلنا اشبه بالمستحيل إذا اختلفت لغتنا، وقد نلجأ الى لغة الاشارة او تقريب المعاني بوسائل أخرى لكنها لا توصل مانريده وانما قد تغتال مرادنا ويصبح التواصل عبئا يوصلنا الى مرحلة الاحباط والعجز أحيانا، يدخلنا في حالة من العزلة والاحباط لعدم فهم الاخرين او فهمهم لنا ومانلبث ان نبدا بتعلم جديد ليسهل علينا التواصل والحوار وهذا كله في حياتنا عامة ولكن !!!!! ماذا عن الحب ؟؟؟؟
هل للحب لغات ؟؟؟ وان كان له لغات هل نعرفها ؟؟ هل نتفنها ؟؟؟؟ ماهي لغتي الخاصة ؟؟؟ هل أعيها أنا أولا ليسهل على من حولي التواصل معي بها ؟؟؟ ماهي لغات الحب لشريكي ؟؟؟ لأطفالي ؟؟؟ لكل علاقاتي ؟؟؟؟
ملهمتي …غاليتي …
لتجيدي التواصل مع نفسك أولا ثم مع من حولك بغض النظر عن مكانتهم أو علاقاتهم بك، أقدم لكِ اليوم لمحة عن لغات الحب ليسهل عليكِ التواصل ولتحطمي قيد الاحباط والخذلان ولتملكي أسلوبا يحيي مشاعرك ويضفي دفئا عاطفيا بينك وبين من تحبين لتكون حياتك كما ترغبين.

للحب لغات خمس حري بك معرفتها وتعلمها ثم إتقانها لتكون لك مفتاحا للقلوب والعقول ولنبدا بأولها:

(1) كلمات الثناء والتشجيع والتحفيز:
– وهنا تتعدى المسألة كلمة (أحبك) إلى كلمات من قبيل (أنت أفضل شخص)، (بفضلك حققنا ذلك )، (بقربك الحياة أجمل) .. هنا يحتاج الشخص إلى الكلمات التي تعبر له فيها عن مكانته الكبيرة والمتفردة لديك
– فنراه كلما سمع منك كلمات مشجعة وكلمات رائعة كلما أمتلئ قلبه بالحب أكثر.

(2) الوقت النوعي:
– هذا الشريك او الطفل يريدك أن تكون رفيقه ومعه وصديقه الذي يتكلم معه ويتجول معه ويقضي الوقت معه، أن تمشي معه الحديقة، أن تذهبا للتسوق معاً، أن تتناولاً معاً وجبة في أحد المطاعم لوحدكما في جو دافئ من الكلام والحوار عنكما فقط، أن يكون في جدولكما اليومي وقت مخصص تقضياه معا ليشعر باهميته ومكانته لديك فذلك ما يشعره بالسعادة وبحبك له.

(3) تقديم الهدايا:
– صاحب هذه اللغة تعنيه جدا هداياكي والتذكرات التي قدمتها له او التي كانت في مناسبة جميلة جمعتكم بغض النظر عن حجم الهدية او قيمتها المادية قد تكون الهدايا رمزية او غالية الثمن ما يهمه هنا ان هداياكي تعبر عن مشاعرك واهتمامك به وتقول كم هو محبوب بالنسبة لك، فكل هدية منك مغلفة بالمشاعر والدفء العاطفي والرصيد الذي يوطد العلاقة أكثر فأكثر.

(4) أعمال خدمية:
– هنا يترجم الحب بالأفعال لا بالأقوال، يهمه مشاركتك له ببعض المهام والتعاون معه في تحقيق بعض الإنجازات.
– فذلك تعبير كبير عن الحب،وقد تختلف طبيعة هذه الأعمال من شخص لشخص المهم لديه ان يراكي قريبة مهتمة شغوفة فيما يحب ..وتشاركيه صناعة نجاحه وتميزه او قد تكون بالقيام ببعض الاعمال عنه ليس لانه مريض او متعب بل لانك تعبري عن مدى اهتمامك ومشاركتك له.

(5) الإتصال البدني:
– هنا يترجم الحب باليد الحانية التي تربت على كتفه المتعب أو تحتضنه في لحظة توتر وغضب أو تلامس شعره في لحظة ود وقرب، وقد تكون العلاقة الخاصة بالنسبة لزوجك هنا هي ترجمة لحبك وتقبلك له وتختصر الكثير من الكلمات والأفعال.

صديقتي هي لغات وكلها تعبر عن الحب لكننا قد نميل لواحدة دون الاخرى وذلك ما يسبب الارتباك في التواصل فيما بيننا قد تكون الكلمات لغتك المفضلة ولاباس بالهدايا لكن الوقت النوعي بالنسبة له هو ماينتظره منك
التنوع في مفضلاتنا من اللغات يثري علاقاتنا ويجعلنا نبحث عن الاسلوب الامثل في التواصل فكلنا نمتلك تلك الخمس لكن لكل منا ترتيبه وتفضيله.
إعرفي ماهي لغتك المفضلة، رتبيها وعبري عما تريديه من شريكك وتفضليه، وبالمقابل إعرفي لغته ليسهل عليكي فهمه والتعبير عن مشاعرك له من خلالها وستفاجئي انك بمراعاتك لتفاصيل بسيطة قد اعدث احياء قلب يحبك واشعلت نار الحب بينكما من جديد
غاليتي لأنك الانثى التي تنير الوجود والملهمة التي تمنح الحب بلاحدود لانك مفتاح المشاعر ولغتها انشري الحب بكل لغاته اينما كنتي وحللتي لأنكِ امراة من طراز خاص … لأنكِ تستحقين.