وفاء بنت سالم تكتب: يوميات ما تهم أحد (19).. الأشخرة

وفاء بنت سالم

عدوي العزيز:
لقد وعدتك بالكتابة لك عن يومي الذي قضيته في الاشخرة.
بالمناسبة أسعدتني رسالتك التي حملت دهشتك من جولتي في الخبة ورغبتك في زيارتها وربما علي أن أنوه أن الطريق الذي ستسلكه لها هو نفس الطريق الذي ستسلكه للأشخرة إن كنت قادماً من مسقط أو أبعد من ذلك . وبما أن الشتاء تأخر كثيرا علينا هنا والمطر كذلك فقد قررت أن أقضي نصف يومي في الآشخرة.
تقع نيابة الأشخرة في محافظة جنوب الشرقية وهي تبعد عن ولاية الكامل والوافي حوالي 80 كيلو متراً أي ما يقارب من 400 كيلو متر من مسقط ، فأثناء خروجك من مسقط عن طريق دوار برج الصحوة فسوف تمر بجميع ولايات محافظة شمال الشرقية (المضيبي، إبرا، القابل، بدية ، وادي بني خالد) وقبل دخولك لهذي الولايات سوف تمر بولاية بدبد وهي ولاية تابعة لمحافظة الداخلية .
ومع آخر ولايات محافظة شمال الشرقية (وادي بني خالد) تدخل على مشارف محافظة جنوب الشرقية (قرية سيق التابعة لولاية الكامل والوافي ) وهي ولاية زراعية تشتهر بزراعة (البطيخ والشمام )إلى جانب الكثير من المنتجات الحمضية والخضروات إن لم يكن جميعها .
ومن ولاية الكامل ننطلق إلى نيابة الأشخرة التابعة لولاية جعلان بني بوعلي ، وأثناء خروجنا من الكامل نمر لمركز ولاية جعلان بني بوحسن , في هذا الخط تتوافر جميع الخدمات التي يحتاجها المسافر إلى جانب الطرق المعبدة والمضاءة.
ولأن وجهتنا في فصل الصيف الذي طال مكوثه فسوف تلاحظ اختلاف أو انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة ,فكلما أقتربنا من البحر إنخفضت درجات الحرارة.
أما إن كنت تأتي عن طريق الشارع السريع من ولاية العامرات فعليك التزود بجميع إحتياحاتك ولذلك لخلو الشارع السريع من الخدمات حتى دخولك لمشارف محافظة جنوب الشرقية (ولاية صور) وهي ولاية ساحلية ومركز محافظة جنوب الشرقية وتشتهر بصناعة السفن سابقا ووجود متحف بحري صغير …
ومن ولاية صور وعن طريق دوار بلاد صور تتجه لولاية الكامل والوافي وتكون المسافة أقل من 400كيلو متر من مسقط العامرات إلى نيابة الأشخرة .
نعود لمواصلة طريقنا نحو نيابة الأشخرة , فبعد خروجنا من قلب ولاية جعلان بني بوحسن نتجه نحو ولاية جعلان بني بوعلي وهي ولاية ساحلية تضم نيابة الأشخرة وسوق نشط يضم مراكز تسوق ومعظم أفرع وكالات السيارات.
ولا يخفى على الزائر بضرورة تجنب السرعة أو الحذر أثناء القيادة لكثرة الازدحام ولخلو شوارع هذه الولاية من إشارات المرور.
وحتى يصل الزائر لنيابة الاشخرة يمر بجانب سيح العلا , وربما عليه أن ينتبه لمخاطر الطريق هنا (الجمال والرمال الممتدة).
تضم نيابة الأشخرة ميناء صيد ومصنع للأسماك تابع لشركة الأسماك العمانية ..
الموج في نيابة الأشخرة شبه هائج وكلما بَعُد الشتاء زادت برودة الجو وسيلاحظ الزائر زحمة السياح من خارج محيط المحافظة والسلطنة.
(نيابة الأشخرة جوهرة فحافظ عليها ) عبارة وضعت على كل استراحة صغيرة صنعت من سعف النخيل .
البحر قصيدة وكل موجة بيت شعر لم يكتمل ..
الهواء البارد الذي يلفح وجهك لا شيء يمنعه حتى الشمس الخارقة من اختراق مسامات وجهك .وتسلله لخياشيمك بدهشة جميلة ..
رمال الأشخرة خفيفة ذهبية ورائعة , إن كنت من عشاق البحر فتغوص في تفاصيل جماله والتفاتت موجه..
سيطيب لك التخييم وافتراش رمله , وإلتحاف سقف سماه والتعطر بشذى موجه.

ولا تنسى دخول الميناء ورؤية الصيادين يشحنون الأسماك لنقلها للمصنع ومنها لخارج السلطنة.
ولكن؛ ولأن المكان كان مزدحمًا بالملئ وكذلك الفنادق والاستراحات المتوافرة هنا ،كان أن اكتفيت بساعة واحدة جلستها أمام شاطئ البحر وعدت بأدراجي بعدها للبيت ،ولكن يا عزيزي ربما عليك حقا أن تكمل رحلتك عبر الشريط الساحلي لترى البحيرات الوردية والنوارس تطفو كالسحب البيضاء عليها .
أعتذر لأني لم أستطع أن اصور لك لحظات الغروب هنا فلقد تركت المكان كما ذكرت لك باكرًا .
هل تفكر حقا في زيارة الخبة؟
أتمنى ذلك حقا ،سأكتب لك قريبا عن جولتي التي أفكر بها والتي ستكون أيضا بحرية ،وربما أقول ربما قد تكون خضراء .

كن بخير يا عدوي،ولا تتوقف عن إحياء الدهشة فيك .

وفاء سالم

*الصورة من محرك البحث العالمي(جوجل)