العمانية: اختتم منتدى التواصل الحكومي الأول أعماله بجامعة السلطان قابوس بتنظيم العديد من الحلقات النقاشية التي تناولت دور مركز اتصال الخدمات الحكومية، ومسؤولياته، واستعراض آليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد، والتخطيط للحملات الإعلامية الوطنية.
وحقق الوسم المستخدم لبث محتوى الفعالية منتدى التواصل الحكومي الأول تداولًا كبيرًا بين مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي حيث تصدر قائمة الموضوعات الأكثر تداولا في السلطنة على تويتر خلال فترة انعقاد المنتدى.
ودشن مركز اتصالات الخدمات الحكومية حساباته على الشبكات الاجتماعية؛ ليكون نافذة مباشرة للتواصل الحكومي لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الحكومة وشرائح المجتمع.
وعمل المنتدى خلال فترة انعقاده على التركيز على أهمية تعزيز التكامل في التواصلِ الحكومي، وإيصال المعلومة الصحيحة، والرسائل الواضحة، وفقا لاستراتيجية تتحلى بالمسؤولية الوطنية المشتركة والشفافية، لتعملُ على مسارات وأهداف متناغمة وواعية ومفهومة.
ونظم مركز اتصالات الخدمات الحكومية حلقة نقاشية استضاف فيها أحد المتخصصين في التعامل مع رواد التواصل الاجتماعي، حضرها حوالي 150 من الفاعلين في منصات التواصل الاجتماعية.
واستعرضت الحلقة آلية اختيار وإنشاء وسم فعال يمكن أن يكون عاملا مساعدا في إطلاق الحملات التسويقية الرقمية، مستندة بذلك على عرض عدد من الحملات التسويقية.
وناقش المنتدى التحديات التي تواجه دوائر الإعلام في المؤسسات الحكومية ، وذلك على خلفية مراجعة توصيات الندوة التي أقامتها وزارة الإعلام العام الفائت.
وتطرقت الجلسة النقاشية إلى تحليل التحديات والعقبات القائمة التي يواجهها القائمون على دوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية. وحرص المنتدى على مناقشة التخطيط الإعلامي للحملات الإعلامية مع المؤسسات الحكومية التي تتضمن التحليل وتوفير المعلومات والإحصائيات والبيانات والأدلة حول الوضع الراهن والتعرف على خصائص الجمهور المستهدف عبر تحديد سماته الشخصية، وميوله اتجاهاته، ومشاعره واحتياجاته، والعوامل المحفزة والمعيقة لتقبل الفكرة أو الخدمة.
ونظرًا للدور الذي تقوم به قنوات التواصل الاجتماعي في تقريب المسافة بين الحكومات وجماهيرها، فقد تضمنت أعمال المنتدى استعراض نتائج دراسة بحثية من أكاديميين بجامعة السلطان قابوس توصلت إلى تصميم وإخراج دليل الوحدات الحكومية في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي بهدف تمكين المؤسسات الحكومية من دفع شرائح المجتمع للمشاركة في تبادل المعلومات وأخذ الآراء واتخاذ القرارات، وفي عملية تنظيم العلاقة ما بينها وبينهم.
وقال فلاح بن علي الجابري من وزارة النقل والاتصالات معلقا على فعاليات المنتدى إن مثل هذه اللقاءات تساهم في تعزيز الشراكة الحقيقية بين مؤسسات الدولة من جهة والمجتمع من جهة أخرى.، وتوجد ثقافة جديدة بين المسؤول والجمهور عبر دعم وتشجيع المبادرات وتبادل الأفكار في مختلف المجالات .
وقال النقيب محمد الهشامي من شرطة عمان السلطانية إن مشاركة التجارب الحكومية في إدارة حساباتها الرسمية عبر قنوات التواصل الاجتماعي يوجد دورا تكامليا يزيد من تمكين العاملين في هذه المؤسسات، ويرفع من مستوى كفاءتهم.
وأضاف الهشامي أن الموظف المسؤول عن إدارة حسابات المؤسسة على الشبكات الاجتماعية يجب أن يتمتع ببعض المواصفات التي تمكنه من القيام بمهام عمله بمستوى جيد ومنها أن يكون ذا ثقافة عالية بسياسة المؤسسة الإعلامية بشكل خاص، وبالسياسة الإعلامية للسلطنة بشكل عام.
تجدر الإشارة إلى أن مركز اتصالات الخدمات الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء معني بتطوير منظومة التواصل الحكومي بشكل فعال للوصول لكل أفراد المجتمع، وبالتكامل مع كافة المؤسسات الحكومية، وتقديم الدعم لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية والجمهور.
كما يقوم المركز بمتابعة الموضوعات والأفكار والآراء المتداولة عبر مختلف قنوات التواصل للاستفادة منها في إكمال منظومة التواصل بين الحكومة والمجتمع.