السعدي: التسويق الفعال عبر منصات التواصل الاجتماعي ركيزة مهمة وأساسية لنجاح العملية التسويقية
جنوب الباطنة- شؤون عمانية
ينظم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة منتدى “منصات التواصل الاجتماعي .. ثراء وإثراء” يوم الأربعاء القادم الأول من مايو ٢٠١٩م بقاعة قصر النعمان في ولاية بركاء، وذلك تحت رعاية سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام.
وأكد المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة أهمية منتدى منصات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن التسويق الفعال عبر منصات التواصل الاجتماعي ركيزة مهمة وأساسية لنجاح العملية التسويقية والتي بدورها تفتح آفاق أرحب للشركات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على حد سواء، بالإضافة إلى تكلفتها البسيطة فهي الوسيلة الأكثر فاعليّة في ترسيخ العلامة التجارية في أذهان العملاء المستهدفين وتطوير الرؤى حول احتياجات الأسواق المستهدفة، وتوسيع وتيرة قياس النقاشات الدائرة حول المنتج أو الخدمة المقدمة من قبل المؤسسة، كما أنها ذات دور استثنائي في زيادة الحصة السوقية عن طريق تحسين أداء المؤسسة بالمقارنة مع توجهات المنافسين.
وأشار حمد بن سالم المالكي عضو مجلس إدارة فرع الغرفة إلى أن المنتدى يُعنى بتوسيع المدارك التسويقية لرائد العمل عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومن خلاله يتم تسليط الضوء على الأسس اللازم اتباعها عند إدارة حسابات التواصل الاجتماعي للمؤسسات التجارية، بالإضافة إلى التركيز على الأطر القانونية والأخلاقية لإدارة هذه الحسابات، كما يستعرض المنتدى أساسيات الهوية التجارية الناجحة وطريقة إبرازها في وسائل التواصل الاجتماعي.
من جهة أخرى أوضح أحمد بن يعقوب العبيداني عضو مجلس الإدارة ضرورة أن يسعى رائد العمل إلى تنشيط وتفعيل منصات التواصل الاجتماعي لمؤسسته، إذ تعتبر هذه المنصات أقصر الطرق للعملاء، وأقلها تكلفة، وأسرعها فاعلية، ناهيك عن كونها أحد العناصر الحافزة لانطلاق المؤسسة نحو النجاح.
وجاء اختيار الفعالية نظراً للتطور الهائل في منصات التواصل الاجتماعي، حيث أصبح للمؤسسات حضورا مهما وبارزا في هذه المنصات، ويساهم الحضور الفاعل والنشط في تطوير العملية التسويقية بتكلفة أقل ونتيجة أكبر، كما يساهم في ترسيخ الهوية التجارية في أذهان العملاء، بالإضافة إلى أن هناك قواعد مهمة وأساسية لابد من اتباعها من قبل المؤسسات في حسابات التواصل الاجتماعي، حيث تساهم هذه القواعد في تقوية الحسابات وتمكينها كقيمة مضافة للمؤسسة.
ويهدف منتدى منصات من خلال أوراق العمل التي يقدمها اختصاصيون في وسائل التواصل الاجتماعي إلى تدريب رواد الأعمال بآلية الإدارة الفاعلة لحسابات التواصل الاجتماعي عن طريق ورقة عمل تقدمها سلمى الحجرية، كما تؤكد الفعالية على أهمية الإلمام بسياسة إدارة قنوات التواصل الاجتماعي وضوابطها وأطرها الإرشادية عبر ورقة عمل تقدمها فاطمة عبد العلي عبدالله رئيسة فريق الإعلام الالكتروني بهيئة تقنية المعلومات، بالإضافة إلى إنها تهدف إلى تعريف رواد الأعمال بالفرص التسويقية المتاحة في وسائل التواصل الاجتماعي وأساسيات الهوية التجارية الناجحة عبر خلال ورقة عمل يقدمها مصطفى بن أحمد الرحبي المدير التنفيذي لمؤسسة درب المجرة.
ويتضمن المنتدى عرض لفكرتين مبتكرتين في عالم الأعمال الإلكترونية، يقدم الفكرة الأولى عمر القمشوعي مدير المبيعات في تطبيقات ثواني عن فكرة التطبيق باعتباره ثورة في عالم المدفوعات الإلكترونية وبديل عمليات النقد والبطاقات المصرفية وغيرها من أدوات الدفع التقليدية، أما الفكرة الثانية فهي لتطبيق رمز RMZ يقدمها المتحدث بدر غريب الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة البوارج للتسويق يتحدث عن التطبيق باعتباره أول منصة تسويقية للعلامات التجارية؛ بحيث يشمل على قاعدة تسويقية متكاملة للمشاريع الكبيرة، المتوسطة والصغيرة، ومحطة بداية للمشاريع الطلابية والمنزلية.
ويصاحب المنتدى عددا من الفعاليات منها ورشة التصوير الدعائي، والتي ستقام يوم الأحد الموافق ٥ مايو القادم، والتي تهدف إلى تدريب أصحاب الأعمال بأساسيات التصوير الدعائي للمنتجات بالإضافة إلى التطبيق العملي لها، يقدمها وبالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي كلاً من الخطاب بن عبدالله السليماني وأميمة بنت يحيى العبري.