بقلم: فاطمة بنت ناصر
بإحدى يديك وربما في كلتيهما ، في أصبع واحد أو ربما في أكثر ، تضع خاتماً أو أكثر. فهل تسائلت مثلي من أين بدأت قصته وكيف أنتهت إلينا ، وكيف كانت تلك الرحلة وكيف كان بين أصابع الأنبياء والخلفاء والملوك والملكات ؟ و هل كان مجرد حلية يتزينون بها؟ أم أنه كان أكثر من مجرد حلية؟ وكيف تقدس به الروابط الروابط الإنسانية الْيَوْمَ من زواج أو صداقة حميمة؟ وكيف أرتبط الخاتم بالخوارق والسحر؟ سوف أفرد عدد من المقالات أتناول بها لمحات من تاريخ الخواتم في الحضارات المختلفة. سوف أبدأ من الحضارة الإسلامية وكيف دخل إليها الخاتم بتواضع لتأدية مهمة ختم الرسائل إلى أن بات حلية ينفق من أجل إقتنائها عشرات الألوف.
الخاتم في اللغة
ورد في لسان العرب (1) ( ختم ) بمعنى : ختمه يختمه ختماً و وختاماً وهي هنا تعني : طبعه ، فهو مختوم ومختم والخاتم هو الفاعل. أما الختم على القلب فيعني : ألا يفهم شيئاً ولايخرج منه شيء كأنه طبع كقوله تعالى: ( ختم الله على قلوبهم). و الختم و الخاتم و الخاتام و الخيتام : من الحلي كأنه أول وهلة ختم به ، فدخل بذلك في باب الطابع ثم كثر استعماله لذلك و إن أعد الخاتم لغير الطبع. وختم الشيء تعني أيضاً بلغ آخره ، وخاتم كل شيء وخاتمته: عاقبته وآخره ..
أما كلمة خاتم في الترجمة العربية للكتاب المقدس فهي مترجمة عن كلمتين عبريتين وكلمة يونانية. ففي العهد القديم يرد ذكره في كلمتين ، الأولى ( طبعات) وهي كلمة عبرية مشتقة من الفعل ( طبع) وهي نفس الكلمة في العربية لفظاً ومعنى. أما الكلمة الثانية فهي ( وخوتم) أي ( خاتم). وفي العهد الجديد فقد ترجمت عن الكلمة اليونانية ( daektulios) وتعني: حلقة الأصبع وكانت تلبس للدلالة على مكانة من يلبسها (2).
أين صنع الخاتم الأول ؟
يعد الشرق الأوسط أقدم بقعة في الأرض عُرف عنها إستخدام الخواتم وبالتحديد في مصر الفرعونية (3) . ومن هناك أنتقل إلى الإغريق. ولعل الظهور الأول للخواتم كان في بلاط الملوك يختمون بها رسائلهم ولأنها الختم المعتمد للممالك حملت الخواتم مكانة عظيمة وهيبة كبيرة ٫ فهي ترمز لصاحب الملك و القرار. وقد عثر على أقدم الخواتم في منطقة الشرق الآوسط وتحديداً في (مصر/ العهد الفرعوني- و السودان/ النوبه القديمة -العراق/ حضارة ما بين النهرين) . (4)
ذكر الخواتم في الكتب المقدسة
وقد ورد ذكر الخاتم في العهد القديم في أكثر من موضع (5) . فأتى بمعنى حلقات تدخل العصا لحمل التابوت ، كما ورد ذكر الحلقات كحلية يلبسها رئيس الكهنة في صدره. واستخدمت بمعنى الخاتم الذي يلبس في الأصبع وكان للدلالة على السلطة و المقام الرفيع، كما جاء في سفر التكوين ٤١ :٤٢ : ( وخلع فرعون خاتمه من يده وجعله في يد يوسف ، و ألبسه ثياب بوص، ووضع طوَّق ذهب في عنقه).
أما الأنجيل فورد ذكره في ( لوقا ٢٢:١٥) : { وأجعلوا خاتماً في يده} فبلبس الأبن الخاتم يمتلك سلطة في أصدار الأوامر و التوقيع عن الصكوك باسم أبيه. وورد أيضاً ذكر الخاتم للدلالة على الثراء والمستوى الإجتماعي كما جاء في ( رسالة يعقوب ٢:٢ ) : { رجل بخواتم ذهب).
أين تلبس الخواتم؟
أصابع اليد هي المكان المعروف في لَبْس الخواتم ولكنه ليس الأوحد. ففي الهند تلبس النساء الخواتم أيضاً في أصابع الرجل. و أشهر هذه الخواتم خاتمان من الفضة يقوم الرجل بوضعهما في الأصبع الثاني في الرجل اليمنى واليسرى للعروس يوم زفافهما.
لماذا نفرد مقالاً لنقش الخواتم؟
ما يميز الخاتم أنه على الرغم من انتقاله بعد أن كان حصرياً على الملوك وأصحاب السلطة إلى حلية يقتنيها كل قادر الْيَوْمَ هو ( النقش ) وما يحفر على هذه الخواتم ، فالجملة التي تنقش على الخاتم تصبح جملة تاريخية ولها دلالات مهمة تكشف لنا للغة وأسالييها المتبعة في ذلك الزمان. و نلاحظ الْيَوْمَ ندرة المهتمين بالنفش على الخواتم رغم تعدد أنواع الخواتم وكثرتها وسهولة إقتنائها، مما سيقلل من قيمة الخواتم لو عثر عليها بِعد مئات السنين. كما أن خواتم الملوك تكشف في بعض الأحيان – كما سنرى- توجهاتهم الفكرية. و تنقسم النقوش إلى نقوش رمزية : وهي تلك التي تتخذ رسماً لأشكال معينة حيوانات و وأشكال هندسية وغيرها لن نتناولها هنا بسبب عدم وجود المصادر التي تصفها بإسهاب وربما ذلك يعود إلى نبذ الدين الإسلامي لنقش كل ذي روح. وهناك النقش اللغوي : وهي النقوش التي تكون بهيئة جملة مختصرة وسنتناولها في القادم.
نقش الخواتم في الإسلام
قد توسع المسلمون في كعادتهم في الحديث عن الخواتم بل وألفوا كتباً في أحكام لبسها كون التختم يعد سنة نبوية. وأكثر المذاهب إسهابا في الحديث عن الخواتم وأكثرها تحبيباً إلى لبسها المذهب الشيعي.
و قد نهج الخلفاء من بعد النبي على اتخاذ الخواتم. فقد ورد في الأثر عن النبي إنه اتخذ خاتماً من الفضة كان يختم به رسائله للملوك. حيث جاء في صحيح مسلم روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم، قيل له: إن العجم لا يقبلون إلا كتابًا عليه ختم. فاصطنع خاتمًا، فكأني أنظر إلى بياضه في يده). ونرى أن النقش هنا في غاية الأهمية لأن خاتم النبي كان له دور سياسي فهو ختم الدولة ويعتبر فيه وقته أعلى إعتماد رسمي للرسائل و المعاهدات. وقد إنتقل خاتم النبي للخلفاء من بعده حتى عثمان بن عفان ولكن الخاتم فُقد في عهده حين سقط من بين أصابع عثمان – رضي الله عنه – في بئر أريس أو بئر الخاتم كما تم تلقيبه بعد سقوط الخاتم فيه (6) . وقد أكثر الخلفاء من بعد النبي في لَبْس الخواتم ولَم يتخذوا خاتماً واحداً كالنبي الذي لم يتخذ الخاتم لدواعي الزينة وإنما جاءت به حاجة سياسية. وبتعدد الخواتم بين يدي الناس من عالم ومن وزير ومن شاعر تعددت النقوش أيضاً وتنّوع منها يطلب الإعانة من الله ومنها المُّذكر بالموت والخاتمة ومنها من يحمل أمثالاً وحكم ومنها من يحمل تعابيراً غزلية وعاطفية. في القادم سنأخذكم في جولة لبستان النقوش أخذناها من ٣ كتب إثنان من المذهب السني و كتاب أخر من المذهب الشيعي. (7)
مماورد عن نقوش الأنبياء
- ونبدأ بنقش خاتم النبي محمد : النقش المُّجمع على صحته ( محمد رسول الله ) وقد روي في أحاديث تم تضعيفها الآتي : ( لا إله إلا الله) و ( العزة لله جميعاً) وقيل ( صدق الله )
- وفي إسناد مظلم أورده ابن السمعاني في تاريخه عن زيد بن ربيع أن الرسول قال : ( اتخذ آدم – عليه السلام- خاتماً نقش فيه : لا إله إلا الله. محمد رسول الله) ويتفق الشيعة مع هذا القول.
- أما خاتم نوح فيرد في مصدرنا من المذهب الشيعي نقشه كان ( لا إله إلا الله ألف مره يالله أصلح).
- نقش خاتم موسى – عليه السلام- : روُي أن الله أمر موسى بنقش ( لكل أجل كتاب ) على خاتمه. وفي المصادر الشيعية : ( أصبر تؤجر أصدق تنج)
- نقش خاتم سليمان – عليه السلام- : في حديث عن جابر بن عبدالله قال ، قال رسول الله : ( كان نقش خاتم سليمان بن دَاوُدَ عليهما السلام ( لا إله إلا الله محمد رسول الله). أما المصادر الشيعية تقول: ( سبحان من ألجم الجن بكلمته)
- أما المصادر اليهودية وأهمها التوراة لم تشير إلى الخاتم وكذلك القرآن لم يذكر هذا الخاتم صراحةً. ونجد أن ذكر الخاتم يتكرر في المرويات الإسلامية وكذلك اليهودية وكلاهما يشير أن الخاتم له قوى سحرية تمكن النبي سليمان من السيطرة على الجن والحديث مع الحيوانات. ونظرًا لإرتباط هذا الخاتم بالسحر والسيطرة على الجان فإن النقوش الرمزية أحد مكوناته الرئيسيّة وأشهر الرموز النجمة السداسية التي تُعرف أيضاً بخاتم سليمان في المصادر غير اليهودية . (8)
مما ورد عن نقوش الخلفاء وآل البيت
- ابوبكر الصديق : نقشه ( نعم القادر الله)
- عمر ابن الخطاب: نقشه ( كفى بالموت واعظاً)
- عثمان ابن عفان: نقشه ( آمنت بالذي خلق فسوى)
- علي ابن ابي طالب: نقشه ( الله الملك الحق ) و يقال ( الملك لله الواحد القهار ) ويقال ( الله ولي علي). وقيل أن له ٤ خواتيم. نقش خاتم الياقوت ( لا إله إلا أنت الحق المبين) و نقش الفيروزج ( الله الملك) ونقش الحديد الصيني ( العزة لله جميعاً)
- الحسن بن علي : ( العزة لله) وقيل:( الله أكبر وبه استعنت) و قيل:(لا إله إلا هو الحي الْقَيُّوم الملك الحق المبين)
- الحسين بن علي : ( إن الله بالغ أمره)
- معاوية: ( لكل عمل ثواب) وقيل: ( لا قوة إلا بالله)
- يزيد بن معاوية : ( إنما الدنيا غرور)
- هارون الرشيد: ( كُن من الله على حذّر) ونقش آخر ( العظمة و القدرة لله) ونقش آخر ( بالله يثق هارون)
- عبدالله بن الزبير: ( أبو حبيب العائد بالله) وقيل ( رب نجني من النار)
- الوليد بن يزيد: ( بالعزيز يثق الوليد)
- يزيد بن الوليد بن عبدالملك : ( يا يزيد قم الحق تصبه)
- المستعين أحمد بن المعتصم : ( في الإعتبار غنى عن الإختبار)
- المعتصم : ( الحمدلله الذي ليس كمثله شيء) وهذا النقش كان متوافقاً مع رؤية المعتزلة الذين أنكروا التشبيه، ومن المعروف أن المعتصم كان يساند هذه الفكرة ويدعم التوجه الإعتزالي في التفكير.
مما ورد عن نقوش الوزراء
- من وزراء بني العباس خاتم الوزير الحسن بن وهب ونقشه ( معان) وهو مشتق من اسم محبوبته ( ناعم ) حيث قام بكتابه اسمها مقلوباً.
- الوزير ابن العميد : ( تُب تنجُ ، أنبْ تَفز )
- الوزير نظام الملك الطوسي : ( الحمدلله على نعمته )
مما ورد عن نقوش أهل العلم
- الشافعي : ( الله ثقة محمد بن إدريس)
- مالك بن أنس : ( حسبي الله ونعم الوكيل)
- عبدالأعلى بن مسهرالدمشقي : ( عبدالأعلى ، قل الحق )
- سفيان الثوري : ( وما وجدنا لأكثرهم من عهد )
- الحسن البصري : ( لا إله إلا الله الملك الحق المبين)
مما ورد عن نقوش الزهاد والصوفية
- الجنيد : ( إن كنت تأمله فلا تأمنه)
- إبراهيم الحوراني : ( ثبتَ الحب ودام ، وعلى الله التمام)
مما ورد عن نقوش أهل الأدب
- ابو نواس : ( تعاظمني ذنبي فلما عدلته .. بعفوك ربي كان عفوك أعظما )
- ابي العتاهية : ( سيكون الذي قٌضي .. سخط العبد أم رَضي )
مما ورد عن نقوش النساء
- نقش جارية المأمون : ( حَسبي حُسني )
- نقش إحدى المغنيات : ( أحببت من يهواني .. برغم من ينهاني )
ألقاب الخواتم العباسية
إن العناية بالخواتم بلغت ذروتها في العصر العباسي ومن مظاهر هذا الولع هو إطلاق الألقاب على بعضها ، ولعل أشهر ما وردنا من ألقاب الخواتم وفصوصها النادرة الآتي:
– ( البحر ) وهو فص أمتلكه المنصور، سمي بذلك لخضرة لونه.
– ( الجبل) فص من الياقوت كان للفرس ويعتقد أن ملكه يحسّن حاله أمام رعيته ، وقد ملك العباسيون الفص وأنتقل بينهم وقد فُقد في عهد المقتدر.
– ( إسماعيل أو الإسماعيلي) خاتم من الزمرد أهداه الرشيد لابنه المهدي.
– ( الحافر ) وكان من الياقوت الأحمر
– ( ورق الآس) خاتم خالة المقتدر كان علي شكل ورقة الآس.
المصادر:
1-معجم لسان العرب لابن منظور – دار صادر – ٢٠٠٣
3-كتاب Rings for the Finger المؤلف George Frederick Kunz سنة النشر ٢٠١٢ الناشر
4-https://www.nationaljeweler.com/fashion/antieestate-jewelry/4637-the-history-behind-signet-rings-2
6-كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لمؤلفه ابن الجوزي
7-(١) كتاب أحكام الخواتيم وما يتعلق بها لمؤلفه ابن رجب الحنبلي – دار الكتب العلمية ( بيروت – لبنان) ١٩٨٥
(٢) نقوش خواتم الخلفاء العباسيين لمؤلفه محمد محمود أحمد الدروبي- حوليات الآداب والعلوم الإجتماعية- الحولية الرابعة و الثلاثون-٢٠١٤
(٣) موسوعة الأحجار الكريمة المصورة ( التختم- النقوش- الخواص) لمؤلفه محسن عقيل. مكتبة الفقيه- دار المحجة البيضاء- ٢٠٠٧.
8-موسوعة اليهود واليهودية و الصهيونية – الدكتور عبدالوهاب المسيري – المجلد ٣ – ١٩٩٩ – دار الشروق