منى بنت سيف بن سالم الفهدية
المقدمة
تُعد حماية الأطفال الذين فقدوا رعاية والديهم أو يعيشون في أوضاع تهدد أمنهم واستقرارهم من أهم القضايا الإنسانية على الصعيد الدولي. إذ أن هؤلاء الأطفال عرضة لمخاطر متعددة مثل الاستغلال، الإهمال، العنف، والتهميش الاجتماعي. لذلك وضعت منظمات دولية كالأمم المتحدة والمجتمع العلمي العالمي مبادئ ومعايير تهدف إلى ضمان حقوقهم وحمايتهم.
والتي ترتكز على خمس مبادىء أساسية وهي :
أولاً: حق الطفل في بيئة أسرية آمنة
تؤكد المبادئ التوجيهية للرعاية البديلة للأطفال الصادرة عن الأمم المتحدة (2009) على أن الأسرة هي البيئة المثلى لنمو الطفل نفسيًا واجتماعيًا. ويجب أن تكون مؤسسات الرعاية الجماعية حلاً مؤقتًا وأخيرًا، مع السعي الدائم لإيجاد رعاية أسرية مناسبة.
ثانيًا: أولوية المصلحة الفضلى للطفل
كل القرارات المتعلقة بالطفل يجب أن تُتخذ بناءً على ما يحقق له أفضل مصلحة، سواء في ما يخص التعليم أو الصحة أو مكان الإقامة. هذا المبدأ أساسي في اتفاقية حقوق الطفل ويُعد مرجعًا عالميًا.
ثالثًا: توفير بدائل أسرية للرعاية
تشجع المعايير الدولية على بدائل مثل الكفالة، التبني، والرعاية الممتدة من الأقارب. هذه البدائل تضمن بيئة أسرية طبيعية أكثر من مؤسسات الإيواء (United Nations, 2009).
رابعًا: الآثار السلبية لمؤسسات الرعاية
أظهرت أبحاث مجموعة لانسيت (2020) أن الأطفال في مؤسسات الإيواء يعانون من تأخر في النمو العاطفي والمعرفي، إضافة إلى ضعف العلاقات الاجتماعية. لذا أوصى الخبراء بضرورة إلغاء الإيداع المؤسسي التدريجي وتوجيه الدعم نحو الأسر والمجتمعات.
خامسًا: المشاركة والمتابعة
تشدد المعايير الدولية على حق الأطفال في التعبير عن آرائهم والمشاركة في القرارات التي تمس حياتهم. كما يجب مراقبة ومراجعة أوضاع الأطفال في الرعاية البديلة بشكل منتظم لضمان حقوقهم وحمايتهم.
الخاتمة
إن المبادئ والمعايير العالمية لحماية الأطفال الذين فقدوا الرعاية الوالدية أو يعيشون في أوضاع خطرة ترتكز على تعزيز حق الطفل في بيئة أسرية آمنة، وتجنب الاعتماد على المؤسسات كحل دائم. كما تدعو إلى بناء أنظمة دعم قوية للأسر والمجتمعات، بما يضمن تنشئة الأطفال في بيئة توفر لهم الأمان، الحب، والرعاية التي يستحقونها.
المراجع
• United Nations. (2009). Guidelines for the Alternative Care of Children. General Assembly Resolution A/RES/64/142.
• The Lancet Group Commission. (2020). Institutionalisation and deinstitutionalisation of children. The Lancet Child & Adolescent Health, 4(4), 251–266.