BM
الخميس, يونيو 11, 2026
  • Login
شؤون وطنية
Bank Muscat Funds
  • الرئيسية
  • أخبار الوطن
    • محليات
    • مال وأعمال
    • متابعات وتحقيقات
    • الرياضة
  • ثقافة وأدب وفنون
    • عالم الكتب
    • انفوجرافيك
  • مقالات
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • من نحن
  • تواصل معنا
No Result
إظهار جميع النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الوطن
    • محليات
    • مال وأعمال
    • متابعات وتحقيقات
    • الرياضة
  • ثقافة وأدب وفنون
    • عالم الكتب
    • انفوجرافيك
  • مقالات
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • من نحن
  • تواصل معنا
No Result
إظهار جميع النتائج
شؤون وطنية
No Result
إظهار جميع النتائج

ماذا يحدث لدماغك عند توقف تناول فيتامين “ك”؟

أبريل 17, 2025
في أخبار, طب وصحة
ماذا يحدث لدماغك عند توقف تناول فيتامين “ك”؟
الواتس ابالفيس بوكتويتر

وكالات – شؤون عُمانية

توصل باحثون من جامعة تافتس الأمريكية إلى أدلة تثبت وجود علاقة وثيقة بين نقص فيتامين “ك” (K) وتراجع الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر.

وتفتح هذه النتائج التي نشرت في مجلة Nutrition المرموقة آفاقا جديدة في فهم كيفية تأثير التغذية على صحة الدماغ على المدى الطويل.

وأظهرت الدراسة التي استمرت ستة أشهر وأجريت على فئران متوسطة العمر أن نقص فيتامين “ك” يؤدي إلى سلسلة من التغيرات السلبية في الدماغ. حيث لاحظ الباحثون تراجعا ملحوظا في قدرات التعلم والذاكرة لدى المجموعة التي حصلت على نظام غذائي ناقص الفيتامين مقارنة بأقرانها التي حصلت على الكمية الكافية.

ووجدت النتائج أن الفئران التي عانت من نقص فيتامين “ك” واجهت صعوبات كبيرة في اختبارات التعرف على الأشياء الجديدة، كما أظهرت ضعفا في أداء المهام المكانية التي تتطلب تذكر مواقع محددة. وعند فحص أنسجة الدماغ، وجد الباحثون انخفاضا في تكوين الخلايا العصبية الجديدة في منطقة الحصين، وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم في الدماغ، بالإضافة إلى زيادة في الالتهابات العصبية التي ترتبط عادةً بأمراض التنكس العصبي.

ومن المثير للاهتمام أن فيتامين “ك” الذي يشتهر بدوره الأساسي في عملية تخثر الدم، يتواجد بوفرة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي واللفت والبازلاء الخضراء وبراعم بروكسل.

وتشير الدكتورة سارة بوث، مديرة مركز الأبحاث وكبيرة مؤلفي الدراسة، إلى أن هذه النتائج تعزز أهمية النظام الغذائي المتوازن، مؤكدة أن “الحل لا يكمن في المكملات الغذائية، بل في تناول الخضروات الورقية الغنية بهذا الفيتامين الحيوي”.

ومن جانبه، يوضح الدكتور تونغ زينغ، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن الفريق يعمل حاليا على فهم الآليات الدقيقة التي من خلالها يؤثر فيتامين “ك” على صحة الدماغ، ما قد يمهد الطريق لتطوير استراتيجيات جديدة للحفاظ على الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر.

وهذه الاكتشافات تبرز مرة أخرى أهمية التغذية السليمة في الحفاظ على الصحة العقلية، وتقدم حجة قوية لإدراج الخضروات الورقية في النظام الغذائي اليومي، ليس فقط لفوائدها المعروفة للقلب والأوعية الدموية، ولكن أيضا لدورها المحتمل في حماية الدماغ من آثار الشيخوخة.

إرسالمشاركةغرد
الخبر السابق

“الدقم الآن” ملتقى يعزز قدرات الشباب العُماني في صناعات المستقبل

الخبر التالي

قراءة قانونية في تنظيم عمل المكاتب الأجنبية في سلطنة عمان.. مقاربة مع التنظيم السعودي

شؤون وطنية

شؤون وطنية صحيفة إلكترونية مرخصة من وزارة الإعلام، ومختصة بمتابعة الشأن المحلي وقضايا الرأي العام، وتصدر عن النهار للإعلام الرقمي.

الأرشيف

© 2017 - 2026 شؤون وطنية -جميع الحقوق محفوظة.

No Result
إظهار جميع النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الوطن
    • محليات
    • مال وأعمال
    • متابعات وتحقيقات
    • الرياضة
  • ثقافة وأدب وفنون
  • مقالات
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • من نحن
  • تواصل معنا

© 2017 - 2026 شؤون وطنية -جميع الحقوق محفوظة.

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In