زكريا بن عامر بن سليمان الهميمي
*تمهيد:
يعد الاحتفال بالمناسبات الدينية في سلطنة عمان جزءا من ثقافة وهوية هذا البلد الضارب جذوره في أعماق التاريخ والحضارة، و تعد التهلولة في المجتمع العماني مظهرا من المظاهر التي يتجلى فيها الاحتفال بالمناسبات الدينية بشكل جماعي منظم، وإبرازا لأهمية عادة التهلولة باعتبارها من مفردات التراث غير المادي في سلطنة عمان تحاول هذه الصفحات توثيق وتحليل عادة التهلولة كمظهر من مظاهر الثقافة العمانية الدينية المحلية ذات الطابع التراثي التقليدي من خلال تناول هذا الموضوع في جزأينمن عدة زوايا رئيسة، حيث يتناول الجزء الأول : المفهوم، والتسلسل التاريخي للتهلولة عبر التاريخ العماني، والبعد الزماني، والبعد المكاني، وسيتناول الجزء الثاني كيفية أداء التهلولة، والاشتقاق اللغوي و الألفاظ والصيغ اللغوية، والمعاني والدلالات الدينية والاجتماعية والتربوية للتهلولة، وتعد هذه الصفحات خطوة أولى في مجال البحث في مصطلح التهلولة في الثقافة العمانية وأبعاده ودلالاته الثقافية.
* تعريف التهلولة ( المفهوم / المصطلح):
ورد تعريف التهلولة كمصطلح عماني في عدد من المراجع، ونجمل تلك التعريفات في التالي:
1- تعريف الموسوعة العمانية:تعرف الموسوعة العمانية التهلولة بالتالي: ” تسمى أيضا التهليلة،عادة تقليدية في ذكر الله تعالى، تقام في كل ليلة بين صلاتي المغرب والعشاء في الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة “(1).
2- تعريف معجم المصطلحات الإباضية:يعرف معجم مصطلحات الإباضية التهلولة بالتالي:” التهلولة عادة عمانية أصيلة، وفن تقليدي ديني، يقام قبل عيد الأضحى بتسعة أيام ( الأولى من شهر ذي الحجة )، في عمان تبشيرا بقرب حلول عيد الأضحى والحج، ومن فعالياتها أن يسير المطوع وهو يقرأ بصوت عال أبيات قصيدة من الشعر الإسلامي بلحن جميل يضفي على الأبيات مغزاها وعبرها ورونقها، وربما تبعه الصبيان تهليلا وابتهاجا بمقدم العيد “( 2).
3- تعريف معجم موسيقى عمان التقليدية:يعرف معجم موسيقى عمان التقليدية التهلولة بأنها: ” احتفال مدرسة القرءان الكريم بالأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة تبشيرا بمقدم عيد الحج،ومن أسمائها : التهليل ، التهليلة ، التهلول “(3).
4– تعريف كتاب:” التهلولة المباركة والتيمينتان المباركتان”: يعرف هذا الكتاب التهلولة بتعريف عام هو” كلام عذب ألفاظه ، مشتق من قول :” لا إله إلا الله “، وهو التوحيد، والتسبيح ، والتحميد، والتمجيد لله رب العالمين، الواحد الأحد الفرد الصمد”( 4).
5- تعريف الباحث / يونس بن جميل النعماني في كتابه” من مفردات التراث الثقافي العماني غير المادي ” أناشيد الطفولة”: ” هي مدلول تراثي شعبي متعارف عليه في عمان، حيث يقوم الأولاد بالتجمع بعد صلاة المغرب في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وتعتبر التهلولة من أجمل الأناشيد التي يرددها الأطفال في أيام الحج الأولى والتي تبعث في نفوس السامعين الراحة والروحانية والطمأنينة”(5).
ونستنتج من تلك التعريفات السابقة أن التهلولة هي عادة عمانية تقليدية شعبية أصيلة في المجتمع العماني تؤدى في زمن مخصوص، وهي ذات ارتباط بمناسبة دينية تمت صياغة ألفاظها بقالب نظمي إنشادي مرتكز على عبارة :” سبحان الله” التي تعني التنزيه لله عز وجل من كل صفات النقص، وتؤدى تلك العادة بشكل جماعي منظم، وبناء على ذلك يمكن تصنيفها كنوع من أنواع فنون الإنشاد الديني الجماعي المنظم في التراث الإسلامي.
* التهلولة عبر التاريخ العماني ( خلفية تاريخية):
1- التهلولة في المخطوطات العمانية:
لا نعرف تحديدا تاريخ بداية ظهور التهلولة في المجتمع العماني، حيث لا تسعفنا المصادر والمراجع– التي بحاجة لمزيد من التتبع والتقصي- ببداية ظهور التهلولة في التاريخ العماني، لكن التهلولة لها حضور في الأمثال والأقوال العمانية المأثورة المتناقلة ” فقد ورد ذكر التهلولة في الأقوال العمانية المأثورة كقولهم: مقبرة دويلة ساووا لها تهليلة، دويلة اسم شخص، و ” ساووا لها” أي عملوا لها، فيشير هذا القول إلى إشهار الميؤوس من أمره واستدعاء الانتباه إليه، كمقبرة دويلة يعمل لها تهليلة بعد أن كانت لا تلفت انتباه أحد”( 6).
” كما لا يعرف تحديدا مؤلف التهلولة، لكن هناك عددا من المخطوطات العمانية القديمة التي حوت نصوصا مختلفة من التهلولة ( جمعها:تهلولات )حيث توجد نسخ كثيرة منها في مكتبة معالي السيد المستشار محمد بن أحمد البوسعيدي، ودار المخطوطات العمانية، والخزانات العمانية الخاصة، وتختلف تلك النسخ التي حوت التهلولة من حيث الألفاظ والإضافات والزيادات، فالتهلولة قديمة في التراث العماني حيث كانت تقرأ قبل قيام الدولة اليعربية، التي تأسست على يد الإمام ناصر بن مرشد بن مالك اليعربي (1034 هـ / 1624م)”(7) ، ولقد حفظت ذاكرة الأجيال العمانية المتعاقبة نصوص التهلولة وحافظت عليها حتى وصلت إلى أيدينا الآن.
صفحة مخطوطة قديمة بها جزء من نصوص التهلولة ( مصدر المخطوطة: موقع الباحث: محمد العيسري في تويتر على الرابط:).
https://twitter.com/alaisary/status/774188417425010688
2- أدوات الكتابة القديمة للتهلولة في الماضي:
“كانت التهلولة تكتب في الماضي بخط اليد بأدوات الكتابة العمانية القديمة كاستخدام الأقلام المصنوعة من شجرة الحلف أو شجرة العقار، وباستخدام المداد( الحبر) الذي يصنع بطريقة محلية تقليدية، حيث كانت التهلولة تكتب وتنسخ في عدة أوراق يتم بعدها تجميعها، ثم لصقها لتصبح ورقة واحدة طويلة ذات شكل طولي، أو كانت توضع الأوراق المخطوطة المكتوب عليها نص التهلولة على شكل كراس ” دفتر صغير، يقوم المعلم بتقليب صفحاته أثناء قراءته لنص التهلولة، وكان الورق المستخدم في كتابة التهلولة في تلك الحقبة الزمنية يجلب من الهند،وذلك نظرا للصلات التجارية التاريخية الوثيقة بين عمان وشبه القارة الهندية “(8).
3- طباعة التهلولة في العصر الحديث( من تاريخ الطباعة العمانية):
“في العصر الحديث تمت طباعة نص تهلولة اعتمادا على نص تهلولة قديمة مخطوطة سابقة بدلا من الاعتماد على النصوص المكتوبة بخط اليد أو النصوص المخطوطة القديمة، وقام بطباعة ونشر نص التهلولة مع نص التيمينة طباعة حديثة في كتاب مستقل الفاضل / عبدالله بن عباس صاحب مكتبة أبي الفضل بن العباس بنزوى ( تأسست 1978م) ، حيث حمل الكتاب عنوان:” التهلولة المباركة والتيمينتان المباركتان ، ” وقام الكاتب/هلال بن محمد بن علي الشرياني ( ت: 12 فبراير 2019 م ) بوضع مقدمة لهذا الكتاب تضمنت تعريفا للتهلولة وكيفية تأديتها، ويظهر من تاريخ مقدمة الكتاب أن تلك المقدمة كتبت في 4 ربيع الأول 1409 ه / الموافق 15 أكتوبر عام 1988م ، وقام بتصحيح النص لغويا من خلال ضبط الكلمات وتصحيح الأخطاء الإملائية : الأستاذ الفاضل/عبدالله بن سعيد بن ناصر السيفي النزوي ( حي)، وحظي هذا الكتاب المطبوع للتهلولة ولا يزال باهتمام واسع من قبل أبناء المجتمع العماني، حيث يعد هذا الكتاب مرجعا مشهورا ومتداولا لنص التهلولة حتى يومنا هذا”(9).
غلاف كتاب التهلولة المباركة
الفاضل / هلال بن محمد بن علي الشرياني واضع مقدمة كتاب التهلولة المباركة
الشيخ/ عبدالله بن سعيد بن ناصر السيفي مصحح الكتاب
*التهلولة ( الزمان):
ترتبط التهلولة ببعد زماني محدد كونها ترتبط بمناسبة دينية إسلامية لها بداية ونهاية تعتمد في بدايتها ونهايتها على التقويم الهجري المرتبط برؤية الهلال ألا وهي مناسبة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة التي لها فضل عظيم في الإسلام، وتبدأ التهلولة عند رؤية هلال شهر ذي الحجة،” فتقام في كل ليلة بين صلاتي المغرب والعشاء في الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة ، وتختتم في صباح اليوم التاسع من ذي الحجة”(10).
*التهلولة( المكان):
ترتبط التهلولة بالمكان الذي يقام فيها،” ففي الماضي كانت تقام التهلولة في الحارات العمانية، فعلى سبيل المثال كانت كل حارة من حارات حاضرة مدينة بهلا القديمة تقيم عادة التهلولة، وقد يجتمع المشاركون في التهلولة من الأطفال ذكورا وإناثا في مدارس القرآن الكريم ” الكتاتيب” في الحارات فينطلقون من المدرسة ، ويجوبون عددا من الأحياء السكنية والحارات”(11).
فعلى سبيل المثال:أقيمت التهلولة في عام 1989 م في ولاية بهلا في محافظة الداخلية ، وقد قرأ التهلولة المعلم/ سليمان بن ناصر بن سليمان المحروقي ( ت: 13 رمضان 1430 ه /3 سبتمبر 2009م) مع طلابه طلاب مدرسة حارة صالح لتعليم القرآن الكريم، وأقيمت التهلولة أيضا في مركز ولاية بهلا بعد انقطاع طويل في ذي الحجة 1414 ه /مايو عام 1994 م بمناسبة عام التراث العماني، وقد قرأ تلك التهلولة في ذلك الوقت الفاضل/ محمد بن سليمان بن ناصر المحروقي ( ت: 26 جمادى الآخرة 1418 ه/ 27 أكتوبر 1997م) نيابة عن والده المعلم/ سليمان بن ناصر بن سليمان المحروقي، كما أقيمت تهلولة أخرى اجتمع فيها بعض أطفال حارة اللحمة بولاية بهلا في عام 2017 م.
وحاليا تقام التهلولة بشكل سنوي منظم في عدد من ولايات ومحافظات سلطنة عمان، كما تتعدد أماكن إقامة التهلولة ، فهناك من يقيمها في ميادين وساحات عامة واسعة أو في الأسواق التراثية نظرا لزيادة أعداد المشاركين في إقامة التهلولة.
المعلم /سليمان بن ناصر المحروقي من أهالي ولاية بهلا يقرأ التهلولة مع طلابه في الثمانينات من القرن الميلادي الماضي،ويقع خلفه مبنى مدرسة حارة صالح الطيني ( المرجع : معجم موسيقى عمان التقليدية ، ص 87).
التهلولة في ولاية بهلا 1989م ، موقع عاشق عمان
https://www.youtube.com/watch?v=lUf7HKbaljU-
التهلولة في ولاية بهلا سنة 1438ه
*الهوامش:
1-مجموعة من الباحثين، الموسوعة العمانية ، ( المجلد الثاني : ب – ت ) ، ص 785 و ص 786.
2- مجموعة من الباحثين، معجم مصطلحات الإباضية، الجزء الثاني ، ص 1041.
3- يوسف شوقي، معجم موسيقى عمان التقليدية، ص 87.
4- الشرياني ، التهلولة المباركة، المقدمة،ص 3 .
5- النعماني، من مفردات التراث الثقافي العماني غير المادي ” أناشيد الطفولة”، وزارة التراث والثقافة سابقا)، صحيفة نشر الالكترونية على الرابط:https://twitter.com/oman1_news/status/902598701406863360?lang=ar
6- مجموعة من الباحثين، الموسوعة العمانية ، ( المجلد الثاني : ب – ت ) ، ص 786.
7- رسالة ببرنامج الواتسأب من الباحث/ محمد بن عبدالله بن سعيد السيفي النزوي، بتاريخ 8 ذو الحجة 1444ه/ 26 يونيو 2023م.
8- مقابلة مع والدي الفاضل/ عامر بن سليمان بن عامر الهميمي الذي كان أحد طلبة مدرسة حارة صالح لتعليم القرآن الكريم في ولاية بهلا من المشاركين في التهلولة في الثلاثينيات من القرن الميلادي الماضي.
9- رسالة ببرنامج الواتسأب من الباحث/ محمد بن عبدالله بن سعيد السيفي النزوي، بتاريخ 8 ذو الحجة 1444ه/ 26 يونيو 2023م.
10- مجموعة من الباحثين، الموسوعة العمانية ، ( المجلد الثاني : ب – ت ) ، ص 785 و ص 786، باختصار.
11- مقابلة مع والدي/ عامر بن سليمان بن عامر الهميمي واصفا مكان إقامة التهلولة في حارة اللحمة في ولاية بهلا في الثلاثينيات من القرن الميلادي الماضي.