باحثان عمانيان يحصلان على جائزة تربوية على مستوى الوطن العربي

مسقط- شؤون عمانية

حصلت ميمونة بنت حمد الهنائية طالبة دكتوراه بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس والباحث الرئيس، والدكتور سيف بن ناصر المعمري أستاذ مشارك بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس على جائزة خليفة التربوية في الدورة الخامسة عشر لعام 2022، في مجال البحوث التربوية على مستوى الوطن العربي فئة البحوث التربوية.

ومنح الباحثان الجائزة عن دراسة بعنوان (صورة الآخر المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (3 -12) بسلطنة عمان في ضوء نظرية التفاعلية الرمزية)، والتي تسعى إلى التعرف على صور الآخر وذلك من خلال تحليل كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (12-3) بسلطنة عمان في ضوء نظرية التفاعلية الرمزية، والتعرف على مدى التوازن في عرض صورة الآخر في هذه الكتب، كما تهدف إلى اكتشاف أبعاد التفاعل الاجتماعي الواردة فيها، ومدى التوازن في عرضها.

وحتى يتم التوصل لهذه الأهداف اتبع الباحثان منهج تحليل المحتوى، باعتبار أن فئة التحليل الرئيسية هي أبعاد التفاعل الاجتماعي والنقاط الفرعية المندرجة تحتها (اجتماعي- سياسي-اقتصادي- ثقافي- علمي تكنولوجي- ديني- بيئي)، ووحدة التحليل المستخدمة (الفكرة الصريحة والصورة).

وأظهرت النتائج أن الصورة الذهنية للآخر الأكثر تكرارا كانت في صفوف الحلقة الثانية (5-10)، كما أن البعد الأكثر تكرارا في الصورة الذهنية للآخر هو البعد السياسي والعسكري.  وصورة الآخر الأكثر تكرارا في كتب الدراسات الاجتماعية (3-12) هي الصورة المرتبطة بصورة الوطن العر بي والعالم الإسلامي. وعلى إثر هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.