عبدالله الشافعي- شؤون عمانية
تتيح وزارة العمل للمواطنين والمقيمين حق تقديم البلاغات في حال تعرضهم لأي ظلم أو انتهاكات من المؤسسات التي يعملون بها، وكذلك في حالة مخالفة هذه المؤسسات لأحكام القانون.
ويمكن تقديم البلاغات إلكترونيا من خلال الموقع الرسمي المخصص لتقديم البلاغات، أو من خلال مركز الاتصال أو إحدى مكاتب سند المنتشرة في كل أرجاء السلطنة.
خطوات تقديم بلاغ للأفراد
وبكل سهولة، يمكن تقديم البلاغ إلكترونيا باتباع الخطوات التالية:
- الدخول على الموقع الإلكتروني للخدمة من هنا.
- سيتم تحويلك إلى صفحة تقديم البلاغ لإخال بيانات مقدم البلاغ وضمن لك وزارة العمل سرية بياناتك وعدم الكشف عنها.
- يقوم النظام بتوجيهك إلى صفحة تقديم البلاغ والمكونة من 3 مراحل وهي: إدخال بيانات مقدم البلاغ، معلومات مقدم البلاغ، المراجعة والتقديم.
- ويجب على المستخدم تعبئة البيانات المطلوبة في كل مرحلة وبعد الانتهاء الضغط على التالي للانتقال إلى المراحل التالية.
- في المرحلة الأولى “شاشة معلومات مقدم البلاغ” تظهر للمستخدم شاشة التحقق من معلوماته الشخصية وذلك من خلال 1- الرقم المدني وتاريخ الميلاد 2- رقم جواز السفر، تاريخ الإصدار، مكان الإصدار وتاريخ الميلاد 3- رقم التأشيرة وتاريخ الميلاد وبعد إدخال المعلومات الشخصية الأساسية لمقدم البلاغ يجب الضغط على زر “تحقق”، يقوم النظام باسترجاع “معلومات المستخدم” ومن ثم الضغط على زر “التالي”.
- في المرحلة الثانية “معلومات البلاغ” يقوم المستخدم بتعبئة كل من معلومات البلاغ وعنوان البلاغ ورفع المرفقات إن وجدت ومن ثم الضغط على زر “التالي”.
- في المرحلة الثالثة ” المراجعة والتقديم” يجب على المستخدم التأكد من صحة البيانات المدخلة ومن ثم التعهد بأن المعلومات المدخلة صحيحة وذلك من خلال النقر على: أتعهد أن جميع البيانات التي أدخلتها عن البلاغ صحيحة
- الضغط على زر “تسليم” بعد ذلك يظهر للمستخدم رسالة تفيد بنجاح عملية تسجيل البلاغ ويظهر الرقم المرجعي للبلاغ.