مسقط- شؤون عمانية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية من استرجاع مبلغ قدره (2443) ريال عماني لصالح عدد من المستهلكين خلال يوليو من العام الجاري 2021م بحسب تقرير المؤشرات الإحصائية للإدارة، حيث تأتي هذه الجهود المبذولة من الهيئة ممثلة بمختلف مديرياتها وإداراتها لصون حقوق المستهلك التي كفلها قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.
وقد أوضح التقرير بأن الإدارة تلقت (117) شكوى و(43) بلاغا خلال نفس الفترة، فيما توزعت المبالغ المسترجعة على عدد من القطاعات جاء في مقدمتها قطاع الأجهزة الإلكترونية بمبلغ وقدره (987) ريال عماني، يليه قطاع السيارات وخدماتها وورش إصلاح المركبات بمبلغ وقدره (725) ريال عماني، ثم جاء بعده قطاع ورش الأثاث والمفروشات بمبلغ (432) ريال عماني، كما استرجعت الإدارة في قطاع السفر والسياحة (259) ريال عماني، وقد توزعت بقية المبالغ المسترجعة على عدد من القطاعات التي تشرف عليها الهيئة.
كما أشار التقرير إلى تحرير ما يقارب (14) مخالفة إدارية تم منها تحصيل مبلغ قدره (620) ريال عماني وذلك لعدم التزام المؤسسات بقانون حماية المستهلك رقم (66/2014م) ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن الهيئة في قطاعات مختلفة، وقد تنوعت تلك المخالفات بين رفع السعر، وعدم تقديم الخدمة على الشكل المطلوب، وتقاضي ثمن أعلى عن السعر المعلن عنه، بالإضافة إلى عمل عروض بدون الحصول على تراخيص.