يناقش الموروثات الثقافية والتراث غير المادي.. انطلاق أولى حلقات البرنامج الثقافي “حل تراب”

مسقط- شؤون عمانية

أقامت مؤسسة الفنر للعلم والمعرفة عبر قناتها في اليوتيوب الحقلة الأولى من برنامج حل تراب، وهو برنامج يُعنى بالتراث الثقافي غير المادي، وينطلق من أن الثقافة الشعبيّة تمثل ذاكرة المجتمعات – ومنها المجتمع العُماني-، ووعيه الجمعي، على الرغم من أن الحكايات تمثل أغلب هذه الثقافة، إلا أنها تتجسد أيضا في الأساطير والمعتقدات والخرافات والسير والأمثال والألغاز والفنون.
تناولت الحلقة التراث الثقافي غير المادي البحري؛ حيث استضافت الكاتب والباحث سعيد الفارسي. وتم مناقشة العديد من المحاور، منها: السفر عن طريق البحر، والمعتقدات الشعبيّة والأمثال المتعلقة بالبحر، والغوص، بالإضافة إلى الأساطير والخرافات الخ..
وقد أسهب الفارسي في الحديث عن هذه المحاور، كما وجه دعوة إلى توثيق وحفظ الروايات الشفيهة من قِبل كبار السن؛ الذين يعدون ثروة معرفية كبيرة، ثم دراستها وتحليلها.
كما لاقى البرنامج تفاعلاً رائعاً من قبل المتابعين من خلال مشاركتهم وأسئلتهم الذي أثرت الحلقة.
الجدير بالذكر أن برنامج حل تراب يبث على قناة الفنر للعلم والمعرفة، وهو من اعداد وتقديم الكاتب والباحث يونس بن جميل النعماني، يسلّط فيه الضوء على مفردات التراث الثقافي غير المادي، ويستلهم منه المورث الثقافي، يستضيف من خلاله المختصين والمهتمين بالتراث الثقافي غير المادي.