ظهور كرة نارية في سماء السلطنة.. ما هي ولماذا انفجرت؟

خاص- شؤون عمانية

أفاد شهود عيان في “الحوقين، قرى وادي بني غافر ، عبري، ينقل، ضنك” بمشاهدة ضوء لامع في سماء السلطنة يخترق السحب، وذلك الساعة الثامنة و28 دقيقة من مساء الأربعاء.

وأكد الشهود أن هذا الضوء كان بلون أبيض يميل للأزرق، ومنطلقا من جهة الشمال الشرقي إلى جهة الجنوب الغربي، وأنهم سمعوا صوت انفجار بعد رؤية هذا الضوء بعدة ثواني.

وأوضح يوسف السالمي، مسؤول مرصد الحوقين الفلكي، أن هذه الكرة النارية عبارة عن حجارة من مخلفات مذنبات قديمة، تقاطعت مسارها مع مسار الأرض، ودخلت إلى كوكبنا بسبب الجاذبية.

وأشار إلى أن سبب احتراق هذه الكرة هو احتكاكها بجزيئات الهواء، مرجحا وقوع الانفجار قبل السقوط على الأرض لأن صوت الانفجار سمع من أماكن بعيدة.

وذكر “السالمي” أنه قبل 7 سنوات حدث نفس الأمر، وأيضا قبل 3 سنوات، حيث شوهد كرة نارية منطلقة في نفس المسار من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي يتبعها صوت انفجار.

وأضاف مسؤول مرصد الحوقين الفلكي، أن الفترة الحالية تشهد فيها الأرض زخات من شهب القيثاريات، ربما يكون هذا من مخلفات مذنب قديم، مطالبا المسؤولين بمزيد من الاهتمام بهذه الظاهرة فربما يتم العثور على مخلفات بقايا الانفجار “نيازك”.