ads
الجمعة, أكتوبر 3, 2025
  • Login
شؤون عمانية
  • الرئيسية
  • أخبار الوطن
    • محليات
    • مال وأعمال
    • متابعات وتحقيقات
    • الرياضة
  • ثقافة وأدب وفنون
    • عالم الكتب
    • انفوجرافيك
  • مقالات
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • من نحن
  • تواصل معنا
No Result
إظهار جميع النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الوطن
    • محليات
    • مال وأعمال
    • متابعات وتحقيقات
    • الرياضة
  • ثقافة وأدب وفنون
    • عالم الكتب
    • انفوجرافيك
  • مقالات
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • من نحن
  • تواصل معنا
No Result
إظهار جميع النتائج
شؤون عمانية
No Result
إظهار جميع النتائج

نص كلمة وزيرة التربية والتعليم أمام مجلس الشورى اليوم

مارس 21, 2021
في محليات
نص كلمة وزيرة التربية والتعليم أمام مجلس الشورى اليوم
الواتس ابالفيس بوكتويتر

مسقط- شؤون عمانية

بسم الله الرحمن الرحيـم

الحمد لله رب العالمين، / والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، / سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،،،

سعادة الأخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي – رئيس مجلس الشورى المحترم

أصحاب السعادة     المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يطيب لي أن أعرب لكم / عن خالص الشكر والتقدير / على دعوتكم الكريمة لي؛ لاستعراض خطط وزارة التربية والتعليم / ومناقشة برامجها ومشاريعها التنموية، / بما يتفق وتوجهات هذا البلد العزيز وتطلعاته، / وينسجم مع رؤية عمان 2040 / والاستراتيجية الوطنية للتعليم2040، / مقدرة كل ما تبذلونه من جهود مخلصة، / ومساع طيبة / في رفد الوزارة بآرائكم ومقترحاتكم البناءة، / التي أسهمت بالتظافر مع الجهود المبذولة / في تطوير منظومة التربية والتعليم في السلطنة، / والوصول بها إلى الجودة المنشودة.

ويشرفني بداية / أن أرفع إلى مقام مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – / باسم أبنائه الطلاب والطالبات، / ومنتسبي وزارة التربية والتعليم جميعا أجلّ عبارات الشكر والتقدير وأسماها / على دعمه ورعايته الكريمة للمسيرة التربوية / التي أرسى قواعدها / المغفور له صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – / داعية الله العلي القدير / أن يوفقنا لخدمة هذا الوطن العزيز ورفعة شأنه / إنه سميع مجيب الدعاء.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

لقد شهد قطاع التعليم المدرسي خلال الخطة الخمسية التاسعة / نموا متسارعا؛ / إذ ارتفع عدد طلبة المدارس الحكومية من (540) ألف طالب وطالبة في العام الدراسي 2015/2016م / إلى حوالي (679) ألف طالب وطالبة في العام الدراسي الحالي 2020/2021م / بنسبة نمو بلغت  (25.7 %).

وقد بلغت عدد المدارس في العام الدراسي 2015/2016م (1068) مدرسة، / أما عدد المعلمين فقد بلغ (56,600) معلم ومعلمة، / وفي العام الدراسي 2020/2021م بلغ عدد المدارس الحكومية (1182) مدرسة، / و(56.817) معلما ومعلمة.

كما شهد التعليم المدرسي الخاص / تطورا ملحوظا وتوسعا كميا ونوعيا خلال الخطتين الخمسيتين الماضيتين؛ / إذ ارتفع عددها إلى (880) مدرسة خاصة وعالمية ودولية وروضة في العام الدراسي 2019/2020م، / يدرس فيها أكثر من (189) ألف طالب وطالبة.

بينما بلغ عدد المعلمين (14250) معلما ومعلمة، / وقد وصلت نسبة التعمين في المدارس الخاصة إلى (43%) في الوظائف التدريسية، / و(73%) في الوظائف الإدارية.

ولم يقتصر اهتمام الوزارة على الجوانب الكمية فقط، / وإنما شملت المجالات التربوية المختلفة كالمناهج الدراسية، والتقويم
التربوي، / والبرامج التدريبية، والتوجيه المهني، / والمدارس الخاصة، / والتربية الخاصة، والقطاعات الإدارية والمالية، / الأمر الذي ينسجم مع نهج الوزارة لتجويد التعليم وتطويره، / ويواكب المتغيرات الإقليمية والعالمية.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

تنطلق وزارة التربية والتعليم في تحقيق أهدافها وبرامجها التربوية / من الخطط الاستراتيجية التي تبنتها السلطنة كرؤية عمان 2040، / والاستراتيجية الوطنية للتعليم
2040، / باعتبارهما موجهات رئيسة لسياسات التعليم / تستند إليهما في بناء خططها الخمسية المستقبلية / الرامية إلى بناء نظام تعليمي فاعل،/ وإيجاد كوادر بشرية متعلمة؛ / فبعد أن كان التركيز في الخطط الخمسية الخمس المكونة لرؤية الاقتصاد العماني2020 / على جودة التحصيل الدراسي، / والاستمرار في إتاحة التعليم وتوفيره للجميع، / وزيادة نسب
الالتحاق، / وخفض معدلات الإعادة
والرسوب، / جاءت الخطة الخمسية العاشرة الحالية بالإضافة إلى ما سبق / لتهتم بشكل أعمق بمجالات  البحث العلمي، / والابتكار، والابداع في التعليم، / ورعاية الموهوبين، / والتعليم الإلكتروني، / كما جاءت متناغمة مع ما تضمنته رؤية عمان 2040 من محاور مرتبطة بمجال التعليم المدرسي.

ومن أجل التأكد من سير عمل الخطط الخمسية / أوجدت الوزارة تقسيما ضمن هيكلها التنظيمي / يُعنى بمتابعة أهداف الخطة الخمسية التاسعة، / بما يضمن القدرة على إعطاء صورة دقيقة لسير العمل الفعلي ببرامجها المختلفة، / ومعالجة التحديات التي تعيق عملية التنفيذ في الوقت المناسب، / كما تعمل الوزارة حاليا على الارتقاء بمنهجية متابعة الخطة الخمسية العاشرة، / من خلال بناء نظام إلكتروني / يستخدم في عملية متابعة تدفق الإنجاز فيها / وفق مؤشرات أداء محددة، / مما يتيح لها الوقوف على التحديات والضوابط أولاً بأول، / وإيجاد الحلول والآليات المناسبة لتجاوزها.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

لا شك أن جائحة فيروس كورونا (كوفيد19) وتبعاتها / قد أثرت على كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، / الأمر الذي لم يمكّن الدول من تقديم الخدمات التعليمية بذات المستوى التي كانت تطمح إليه، / إلا أنه رغم تلك التحديات / فقد استطاع النظام التعليمي بالسلطنة وبالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية / بالتجاوب السريع مع المعطيات الوبائية / باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، / والتعاطي مع مختلف التحديات التعليمية والتقنية التي أفرزتها هذه الأزمة، / وذلك من خلال تطوير التعليم الإلكتروني، / وتعزيز التحول الرقمي للبيئة المدرسية / ضمانا لاستمرار الطلاب والطالبات في تلقي تعليمهم بكل سهولة ويسر، / مستفيدة من أفضل التجارب والممارسات الإقليمية والدولية التي اتبعتها النظم التعليمية في هذا المجال.

ويسرني من هذا المنبر أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير للمعلمين والمعلمات / على ما بذلوه من جهود مخلصة / وعطاءات متواصلة منذ بداية الجائحة، / لا سيما دورهم في التفاعل الإيجابي مع المنصات التعليمية الإلكترونية، / وإنتاج المحتويات الإلكترونية، / وإيجاد طرائق وأساليب مبتكرة للتدريس، / وتقديم الدروس عبر القنوات التلفزيونية / لضمان سير العملية التعليمية، / كما أشيد  بالدور الملموس الذي بذله العاملون في القطاع التقني بالوزارة / على بناء المنصات التعليمية ومتابعة تشغيلها، / والشكر لكافة مديري ومديرات المدارس والوظائف المرتبطة بالهيئة التدريسية، / والهيئة الإشرافية وأولياء الأمور / على ما بذلوه من مساع طيبة / لمساندة الوزارة في تحقيق نظام التعليم المدمج والتعلم عن بعد، / وتوعية الطلبة والطالبات بأهمية الالتزام بالإجراءات الصحية.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

في إطار الجهود التي بذلتها الوزارة خلال السنوات الماضية في كافة قطاعاتها / فقد حافظ طلبة السلطنة على تقدمهم في مستوى أدائهم في الدراسة الدولية لمادتي العلوم والرياضيات (TIMSS)، / وفي الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) / اللتين تهدفان إلى التأكد من اكتساب الطلبة المفاهيم والمهارات الأساسية في هذه المواد، / ومقارنة أدائهم على المستويين الإقليمي والدولي؛ / إذ أشارت النتائج الدولية إلى تحقيق الطلبة تقدما في معدل أدائهم
في الصفين الرابع والثامن في مادتي العلوم والرياضيات، / وصنفت السلطنة في دورة عام 2015م بأنها من الدول التي حققت تقدما في النتائج مقارنة بالدورات السابقة.  

كما أوضحت النتائج / إلى ارتفاع أداء الطلبة بالصف الرابع في الدراسة الدولية / لمهارات القراءة في الدورتين السابقتين 2011 و2016م.

وفي مجال الاهتمام بالأنشطة العلمية والثقافية، / فقد عملت الوزارة على إيجاد برامج إثرائية متنوعة داخل المدرسة وخارجها / لتنمية قدرات الطلبة / وإبراز مواهبهم في المجالات الثقافية والعلمية والرياضية، / فعززت القدرات الابتكارية لديهم / من خلال تطوير منظومة الابتكار العلمي في  التعليم المدرسي، / وإنشاء مراكز العلوم والاستكشاف العلمي، وتنظيم مهرجان عمان للعلوم، والأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)،/ ونتيجة لذلك حقق طلبة السلطنة مراكز متقدمة في المسابقات العلمية الإقليمية والدولية / كمسابقات الابتكار والروبوت، / وأولمبيادات الرياضيات والعلوم، / إلى جانب حصولهم على الصدارة في بعض المسابقات الثقافية والأدبية، / وعلى مراكز متقدمة في المسابقات الرياضية على المستوى العربي.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

لقد تمكنت الوزارة رغم كافة التحديات التي رافقت الأزمة المالية منذ العام 2015م / وما تبعها من آثار أخرى ارتبطت بانتشار جائحة كورونا (كوفيد19) / من إعادة توجيه مواردها المالية المتاحة لصالح الإنفاق على مصروفات التعليم، / بجانب تبني عدد كبير من المبادرات الهادفة إلى ترشيد الإنفاق، / ورفع كفاءته، / والاستفادة من الموارد المالية بالصورة المثلى / بهدف التأقلم مع تلك الأوضاع العامة، / ومساندة الموقف المالي للدولة من جهة، / وضمان عدم المساس بجودة التعليم المقدمة للطلبة من جهة أخرى.

ومن أجل رفع كفاءة الانفاق، / وإيجاد بدائل للتمويل بما يحقق الاستدامة في تنفيذ المشاريع التربوية / فقد استمرت الوزارة في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لدعم برامجها المختلفة، / وتمويل احتياجاتها من البنى الأساسية، وتشغيل بعض الخدمات المساندة بالمدارس.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

إيمانا من الوزارة بأهمية حوكمة النظام التعليمي / لتحقيق مزيد من الجودة في أداء المدارس بما يتماشى مع رؤية عمان 2040 / وينسجم مع أحدث الممارسات في مجال التعليم، فقد انتهت الوزارة من إعداد كافة الوثائق المتعلقة بتقييم الأداء المدرسي الحكومي، / وتصنيف المدارس الخاصة، / وإعداد البرامج التدريبية والتأهيلية للأعضاء حول آليات تقييم المدارس.

وقد توجت هذه الجهود بالرؤية السديدة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – / باستصدار المرسوم السلطاني رقم (9/2020) / الذي قضى بتعديل مسمى “الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي” واختصاصاتها / إلى مسمى “الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم”، / ومن المؤمل أن تسهم جهود الهيئة في المرحلة القادمة / في ضمان جودة أداء المدارس الحكومية والخاصة وفق معايير ومؤشرات محددة، / والارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية المقدمة.

سعادة رئيس المجلس

أصحاب السعادة

إن مسيرة التربية والتعليم في السلطنة ماضية – بحمد الله وتوفيقه – في طريق التطوير وتحقيق الجودة المنشودة، / بفضل الدعم الحكومي والتوجيهات السامية / لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه –.

داعية الله العلي القدير / أن يوفقنا جميعا لخدمة هذا البلد العزيز ورفعة شأنه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

إرسالمشاركةغرد
الخبر السابق

السيدة الجليلة تزور مركز رعاية الطفولة بالسيب

الخبر التالي

الحوسني: اقتصاد العمل الجزئي من أهم الروافد لبناء الخبرات وصقل المهارات

شؤون عمانية

شؤون عُمانية صحيفة إلكترونية مرخصة من وزارة الإعلام، ومختصة بمتابعة الشأن المحلي وقضايا الرأي العام، وتصدر عن النهار للإعلام الرقمي.

الأرشيف

© 2017 - 2024 شؤون عُمانية -جميع الحقوق محفوظة.

No Result
إظهار جميع النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الوطن
    • محليات
    • مال وأعمال
    • متابعات وتحقيقات
    • الرياضة
  • ثقافة وأدب وفنون
  • مقالات
  • علوم وتكنولوجيا
  • طب وصحة
  • من نحن
  • تواصل معنا

© 2017 - 2024 شؤون عُمانية -جميع الحقوق محفوظة.

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In