مسقط- شؤون عمانية
شــهد عــام 2020م ارتفــاعًا كبيــرًا فـي عدد الشـكاوي بنسـبة بلغت152 %مقارنــة بالعــام الماضــي 2019م ؛ ويعــود ذلــك للآثار الســلبية التــي خلفتهــا جائحــة كوفيــد-19 والتــي بســببها تــم إيقــاف الطيــران وواجــه العديــد الكثيـر مـن المشـكلات، وقـد بلـغ اجمالــي الشــكاوي التــي تلقتهــا الهيئـة 542 وكانـت النسـبة الأكبر لشــكاوى تذاكــر الســفر والتــي بلغــت 419 شــكوى.
ذكر ذلك نشرة “آفاق” وهي نشرة نصف شهرية تصدرها هيئة الطيران المدني.
وأضافت النشرة بأن هيئــة الطيــران المدنــي تقوم بمتابعــة شــكاوى المســافرين المتعلقــة بالنقــل الجــوي والتــي تخضع لأحكام قواعـد التنظيم الاقتصــادي للترخيــص وحمايــة المســتهلك فــي الطيــران المدنــي. كمــا تتعامــل الهيئــة مــع شــكاوى المســافرين وفــق قواعــد التنظيــم الاقتصادي الصـادرة مـن الهيئـة عـام 2015م، بحيـث تتأكـد بـأن المسـافر قـام بالتظلـم قبـل ذلـك لـدى الناقـل الجــوي محــل الشــكوى، وفــي حالــة عــدم رد الناقــل خلال (30) يومًا أو أن الـرد لـم يكـن متوافقا مــع أحــكام القواعــد وأنظمة المحليــة والعالميــة المعمــول بهــا فــي هــذا الجانــب تقــوم الهيئــة باتخــاذ اإلجــراءات التــي تكفــل تطبيــق تلــك األنظمــة واللوائــح.
ومــن الجديــر بالذكــر أن الهيئــة تســعى لحــل هــذه الشــكاوي بــكل احترافيــة كمــا أصــدرت الكثيــر مــن النشــرات التــي تنــص علـى حمايـة حقـوق المسـافرين كــي يتعــرف المســافر لمــا لــه ومــا عليــه، وأوضحــت كافــة التعليمــات لرفــع الشــكاوي عبــر موقعهــا اإللكترونــي الرســمي لتســهيل العمليــة للجميــع.