عُمانية تفوز بجائزة الدولة لأدب الطفل في قطر

شؤون عمانية- فايزة محمد

فازت الدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية بجائزة الدولة لأدب الطفل بدولة قطر في مجال النص المسرحي، ، وذلك عن نصها “باي باي بابجي”، وهي جائزة عربية أطلقت في العام 2005 م، ودشنت دورتها الأولى عام 2008 م، وتُعنى بمختلف مجالات أدب الطفل من شعر وقصة ومسرح ودراسات بحثية وأغاني.


ويعتبر النص المسرحي الفائز (باي باي بابجي) نصًا موجهًا للأطفال، إذ يقوم أبطال العمل بتبادل الدور مع لعبة البابجي وتصبح هي المتحكمة في تسيير حياتهم وكأنهم لاعبين فيها. يستمتعون في البداية، ولكنهم عندما يقررون التوقف يفاجؤون بأنه لا يمكنهم ذلك، وإنما يتعدى الأمر ذلك إلى دفعهم لممارسة سلوكيات سيئة منها الاعتداء على الآخرين، والسرقة، والتلفظ بألفاظ نابية وغيرها الكثير.


وأوضحت الدكتورة وفاء الشامسية لـ شؤون عمانية بأنها استخدمت في العمل شخصية الجد، كونه شخصية طريفة ومحبوبة، وهو الذي سيتمكن من نهاية العمل من إنقاذهم من اللعبة التي سيطرت على حياتهم.

وأضافت بأن العمل في مجمله يناقش قضية الإدمان على الألعاب الإلكترونية ومضارها الاجتماعية وأهمية الرقيب الداخلي في نفوس الأطفال للتعامل بحذر مع هذه الألعاب والغرباء الذين يكونون في الطرف الآخر من اللعبة.