ماذا قال السلطان قابوس عن المرأة العُمانية لصحيفة أجنبية سنة 1997 ؟

ترجمة: فاطمة بنت ناصر

تحتفل السلطنة اليوم بيوم المرأة العمانية الذي يوافق السابع عشر من أكتوبر من كل عام.

وبهذه المناسبة تستعرض شؤون عمانية اليوم أجزاء من حوار أجرته الصحفية جوديث ميلر مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- في عام 1997 . وقد حظيت ميلر بشرف لقاء السلطان -رحمه الله- مرة ثانية في عام 2012.


هل تخبرنا ببعض الإنجازات التي تفخر بها ؟

-أهنئ نفسي وأفخر ببعض الإنجازات ومنها التقدم الذي قامت به المرأة في عمان. فأنا لم أفرض شيئاً ولم أقل عليكم فعل هذا أو عليكم الإمتناع عن ذاك. أنا فقط أقوم بتوفير الخدمات : كالتعليم مثلا ، وأترك اتخاذ القرار النهائي للعائلة العمانية. وقد فاق عدد العوائل التي قبلت التعليم وقامت بإدخال بناتها للمدارس توقعاتي. وبذلك تمكنا من إحراز التقدم دون المماس بمنظومة العادات والتقاليد.

بنظرك لما لم يتم معارضة بعض مواد النظام الأساسي خاصة تلك المتعلقة بالمساواة بين الجنسين من قبل التيار الإسلامي بوصفها توجهات غير إسلامية؟

برأيي الإسلام ليس ضد التقدم والتطور، ببساطة لأنهما أحد سنن هذا الكون التي لا يمكن إيقافها. وفي مقابل اقتناعنا بأن هناك بعض التقاليد التي يجب إعادة النظر فيها ، فإن الإسلام أفسح لنا مساحة (الإجتهاد)، التي تسمح لنا بمراجعة كل شيء وفهمه وتطبيقه ضمن سياقه الزمني، وكل الذين يعارضون هذه المراجعة يستغلون الدين لتحقيق توجهاتهم السياسية، فيقومون بتحوير ولي الأمور ويشوهون من صورة ديننا الحنيف. فلا شيء في الإسلام يمنع المجتمع من العيش في زمانه مع المحافظة على إطار من التقاليد الصالحة له. فحتى في زمن الرسول حظيت المرأة على مكانتها الصحيحة بين المجتمع، فلا ينبغي بأي شكل من الأشكال التمييز ضد ادمرأة َفي المسمى الوظيفي أو الراتب أو الامتيازات الأخرى.
المشكلة اليوم أن أعداد النساء الراغبات في الحصول على وظيفة في ازدياد، وبدأ الرجال يشعرون بحرارة المنافسة. قد يقولون : (( أنهن ينافسننا على الوظائف)) و أرد عليهم : ( لم لا؟!). اليوم لدينا نساء في مناصب حكومية وأتمنى رؤية المزيد من النساء في الحكومة قريباً.
نحن نتقدم ولكن بهدوء وبطئ، فأنا أؤمن بالتطور ولكن ليس التطور المفاجئ السريع. وأنا واثق أن ما حققناه من تقدم لن يتراجع للوراء أبداً.

المراجع

.
Creating Modern Oman: An Interview with Sultan Qabus
Sultan Qabus and Judith Miller 1997
Vol. 76, No. 3 (May – Jun., 1997), pp. 13-18 (6 pages)Foreign Affairs © 1997