مسقط- شؤون عمانية
أصدرت معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار وزيرة التنمية الاجتماعية قرارا وزاريا رقم 91 / 2020 وجاء فيه: استنادا إلى المرسوم السلطاني رقم 75 / 2020 في شأن نظام الجهاز الإداري للدولة، وإلى المرسوم السلطاني رقم 32 / 2003 بتحديد اختصاصات وزارة التنمية الاجتماعية واعتماد هيكلها التنظيمي، وإلى القرار الوزاري رقم 92 / 2007 باعتماد التقسيمات والاختصاصات الإدارية لهذه الوزارة، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، تقرر
المادة (1): تنشأ دائرة بمسمى “دائرة التواصل والإعلام” تتبع الوزير، وتباشر اختصاصاتها المبنية بملحق هذا القرار من خلال الأقسام التالية:
1-قسم التواصل الاستراتيجي.
2-قسم التواصل الرقمي.
3-قسم الإعلام.
4-قسم المحتوى الإبداعي.
المادة (2): ينقل قسم العلاقات العامة بدائرة الإعلام والعلاقات العامة والموظفون العاملون به إلى مكتب الوزير، كما ينقل الموظفون العاملون في قسم الإعلام بدائرة الإعلام والعلاقات العامة إلى الدائرة المنصوص عليها في المادة (1) من هذا القرار بذات درجاتهم ومخصصاتهم المالية الحالية.
المادة (3): تلغى دائرة الإعلام والعلاقات العامة.
المادة (4): يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره، وعلى المعنيين بالأمر تنفيذه.
صدر في : 18 محرم 1442 هـ
الموافق: 7 سبتمبر 2020 م
ملحق اختصاصات دائرة التواصل والإعلام
أولا:تختص الدائرة بالآتي:
1-إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية لأنشطة وبرامج الوزارة ومشاركتها مع الجهات المعنية.
2-تقديم رؤية إعلامية شاملة وفق متطلبات الوزارة.
3-إدارة عناصر ومكونات الهوية البصرية للوزارة.
4-العمل على إعداد وتصميم وتنفيذ المحتوى الإعلامي وفق الخطة الإعلامية (التصاميم والصور ومقاطع الفيديو والرسوم الجرافيكية والمطبوعات.. الخ).
5-القيام بصياغة وتحرير المحتوى النصي من البيانات الصحفية والمنشورات والمطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية وما تتطلبه من تدقيق لغوي وترجمة إعلامية.
6-إدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للوزارة.
7-القيام بإعداد المحتوى الإعلامي المقروء والمرئي والمسموع الذي يصدر عن الوزارة والتنسيق بشأنه مع الجهات المعنية.
8-تنظيم الفعاليات الإعلامية التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
9-التنسيق مع الجهات المعنية من اجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوزارة ، وإجراء المقابلات والأنشطة الصحفية والإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية إجرائها.
10-إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والحملات التسويقية وفق الخطط والبرامج السنوية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
11-العمل على رصد ومتابعة كل ما يتم نشره عن الوزارة في كافة وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وإعداد الردود المناسبة – إن تطلب الأمر- بالتنسيق مع التقسيمات المختصة في الوزارة.
12-التواصل وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول المواضيع التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها.
13-الالتزام بالتنسيق مع المؤسسات المعنية في القضايا والموضوعات المشتركة لضمان توحيد الرسائل الإعلامية الحكومية، بما يتوافق مع الإجراءات الرسمية المعمول بها في هذا الشأن.
14-العمل على إبراز الدور الإعلامي وضمان جاهزيته في إدارة الأزمات التي تكون الوزارة طرفا فيها بالتنسيق مع التقسيمات الأخرى بالوزارة.
15-تفعيل وإدارة أنشطة التواصل الداخلي لتعزيز الولاء المؤسسي للموظفين.
16-أية مهام تسند للدائرة في نطاق الاختصاص.
ثانيا:اختصاصات الأقسام:
1-يختص قسم التواصل الاستراتيجي بالآتي:
-إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية لأنشطة وبرامج الوزارة ومشاركتها مع الجهات المعنية.
-تقديم رؤية إعلامية شاملة وفق متطلبات الوزارة.
-إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والحملات التسويقية وفق الخطط والبرامج السنوية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
-الإلتزام بالتنسيق مع المؤسسات المعنية في القضايا والموضوعات المشتركة لضمان توحيد الرسائل الإعلامية الحكومية ، بما يتوافق مع الإجراءات الرسمية المعمول بها في هذا الشأن.
-لعمل على إبراز الدور الإعلامي وضمان جاهزيته في إدارة الأزمات التي تكون الوزارة طرفا فيها بالتنسيق مع التقسيمات الأخرى بالوزارة.
–تفعيل وإدارة أنشطة التواصل الداخلي لتعزيز الولاء المؤسسي للموظفين.
-العمل على رصد ومتابعة كل ما يتم نشره عن الوزارة في كافة وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وإعداد الردود المناسبة – إن تطلب الأمر- بالتنسيق مع التقسيمات المختصة في الوزارة.
2-يختص قسم التواصل الرقمي بالآتي:
-إدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للوزارة.
-التنسيق مع أصحاب الحسابات الفاعلة في الشبكات الاجتماعية والمواقع الالكترونية ذات التأثير من اجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوزارة، وإجراء المقابلات والأنشطة الصحفية والإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية إجراءها.
-التواصل وتعزيز العلاقة مع أصحاب الحسابات الفاعلة في الشبكات الاجتماعية والمواقع الالكترونية ذات التأثير حول المواضيع التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجيه المؤسسة وأهدافها.
3-يختص قسم الإعلام بالآتي:
-القيام بصياغة وتحرير المحتوى النصي من البيانات الصحفية والمنشورات والمطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية وما تتطلبه من تدقيق لغوي وترجمة إعلامية.
–تنظيم الفعاليات الإعلامية التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
-التنسيق مع الجهات المعنية من اجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوزارة ، وإجراء المقابلات والأنشطة الصحفية والإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية إجرائها.
-التواصل وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول المواضيع التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها.
4-يختص قسم المحتوى الإبداعي بالآتي:
-إدارة عناصر ومكونات الهوية البصرية للوزارة.
-العمل على إعداد وتصميم وتنفيذ المحتوى الإعلامي وفق الخطة الإعلامية (التصاميم والصور ومقاطع الفيديو والرسوم الجرافيكية والمطبوعات.. الخ).