دراسة : فعالية عقاقير علاج التهاب المفاصل في تحسين أمراض القلب

العمانية _ شؤون عمانية

أكدت دراسة طبية بريطانية على فعالية عقاقير علاج أعراض التهاب المفاصل والروماتويد في تحسين العلامات الأولية لأمراض القلب.

وقالت الدكتورة سيفين بلين أستاذ أمراض القلب في جامعة ليدز في بريطانيا: “يُظهر بحثنا أنه حتى في المراحل الأولى من التهاب المفاصل الروماتويدي، هناك زيادة في تصلب الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين لا يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التقليدية أو لديهم أدنى حد من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو التدخين.

وكشفت الفحوصات التي قام بها الباحثون عن وجود زيادة في تصلب الأوعية الدموية في الشريان الأورطي، وهو فقدان تدريجي لمرونتها في الشرايين الكبيرة، مقارنة بالأشخاص الأصحاء، إضافة إلى وجود ندبات في القلب وتغيرات في جدار البطين الأيسر، مما يشير إلى أن اضطرابات القلب بدأت قبل تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأكد الباحثون أن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي قد أدى إلى تحسين تصلب الأوعية الدموية، بغض النظر عن كيفية استجابة المريض لأدوية التهاب المفاصل الروماتويدي، وكانت هذه التحسينات في تصلب الأوعية الدموية بشكل مستقل عن الاستجابة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي غير متوقعة”.