بنوك الدم توضح حول التبرع بالبلازما المناعية

مسقط- شؤون عمانية

أوضحت دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة أنه بالإشارة إلى العديد من التساؤلات التي أثيرت حول التبرع بالبلازما المناعية، فإن الدائرة تسعى للوصول إلى أكبر عدد من المتعافين من كوفيد19، وتقوم بالتواصل هاتفيا معهم (مواطنين ومقيمين) رغم صعوبة التعامل مع بعض المقيمين الذين لا يتقنون اللغتين العربية أو الانجليزية، كما تقوم بالتنويه عن الحالات الطارئة التي تحتاج لتوفير البلازما بشكل عاجل.

التبرع بالدم أو أحد مكوناته يعتبر عمل إنساني تطوعي ولضمان جودة الدم ومأمونيته قإننا نتبع توصيات منظمة الصحة العالمية التي تنص على أن يكون التبرع بالدم طوعيا دون مقابل مادي.

وأوضحت دائرة خدمات بنوك الدم بأن هنالك إجراءات وشروط لابد من استيفاءها قبل التبرع بالبلازما منها :
1- لابد أن يمر على المتعافي أكثر من 14 يوم من خلوه من الأعراض وانتهاء فتره الحجر الصحي ليتمكن من التبرع بالبلازما.
2- أن تنطبق على المتعافي شروط التبرع بالدم (مثل الوزن و العمر 18 -60 عاما … الخ) .
3- أن لا يكون لدى المتعافي أي مانع صحي من موانع التبرع بالدم (مثل الأمراض المزمنة أو الأمراض المعدية أو أمراض الدم …. الخ )
4- إذا لم يسبق للمتعافي التبرع بالدم أو تبرع منذ فترة طويلة فإنه يتم عمل فحوصات إضافية قبل الشروع بالتبرع بالبلازما بهدف التأكد من من خلوه من الأمراض المعدية ومن فصيلة الدم علما بأنه يتم تكرار هذه الفحوصات بعد تبرعه.
5- لا يمكن للنساء اللواتي سبق لهن الحمل سابقا التبرع بالبلازما.

التبرع بالبلازما المناعية يكون من الشخص المتعافي من كوفيد19 والذي تم التأكد من إصابته سابقا من خلال الفحص التشخيصي المعتمد لكوفيد19(المسحة الطبية )، ويختلف التبرع بالبلازما عن التبرع بالدم حيث أنه يتم بواسطة جهاز يقوم بسحب الدم وفصله و تستغرق هذه العملية من 40-60 دقيقة ويمكن للمتبرع التبرع بالبلازما كل 7 أيام مرة ، وهنالك عدد من المتبرعين المتعافين من كوفيد19 بادر بالتبرع بالبلازما أكثر من مرة.

وشكرت دائرة خدمات بنوك الدم كل المبادرات التي قامت بها بعض الجهات من خلال اقناع الموظفين المتعافين بالتبرع بالبلازما وقامت بتنسيق المواعيد لتبرعهم بالبلازما مع الدائرة.

كما رحبت الدائرة بأي استفسار عن التبرع بالبلازما المناعية من خلال خدمة الواتس أب 94555648 أو الاتصال ٢٤٥٩١٢٥٥