الأسئلة الأكثر شيوعا حول ضوابط التعامل مع المخالفين لقرارات اللجنة العليا.. تعرّف عليها

رصد- شؤون عمانية

مع صدور القرار رقم 151/2020م والخاص بضوابط التعامل مع المخالفين لقرارات اللجنة العليا، وبالتزامن مع حلول عيد الفطر قد تتبادر بعض التساؤلات فيما يخص التعامل مع هذه الضوابط والتبعات المترتبة نتيجة عدم الالتزام بها، وقد نشر حساب “عمان تواجه كورونا” الذي يدار من قبل مركز التواصل الحكومي إيجازا لهذه التساؤلات.

“شؤون عمانية” تعيد نشر هذه التساؤلات للفائدة مع التأكيد للجميع على ضرورة الالتزام بما ورد في القرار حفظا للمصلحة العامة وتحقيقا لأولوية السلامة للجميع.

1-ما المقصود بالعادات والتقاليد المصاحبة لعيد الفطر المبارك، التي يُحظر التجمع له؟

-هبطات العيد المختلفة

-صلاة العيد

-الزيارات العائلية

-الاحتفالات الاجتماعية

-العادات والتقاليد المصاحبة كالفنون الشعبية التقليدية والتجمعات لأداء بعض الألعاب الشعبية وتجمعات رمي الشواء الجماعي (التنور)

ووفقًا للقرار رقم: 151/2020م فإن التجمع يُقصد به: تجمع أكثر من أسرة، أو أي تجمع يتكون من (5) أشخاص فأكثر في حيز واحد، أو محدد، دون أن تربطهم علاقة سكنية (أي لا يقطنون في ذات المنزل).

كما إن الدعوة إلى عقد تجمعات الأفراد تُعدّ مخالفة، ويتم تغريم صاحب الدعوة 1500 ريال، ويكون الأفراد الذين يشاركون في التجمعات مُحاسبين قانونيًا.

المخالفة ليست عبارة عن مبلغ مالي فقط، وإنما تشمل توقيف المخالِف لمدة 48 ساعة، يجوز تمديدها بناءً على أمر من الادعاء العام.

2-ما الحالات التي يجب فيها لبس الكمامة خارج المنزل؟

بمجرد خروج الشخص من المنزل يتوجب عليه ارتداء الكمامة، ويشمل ذلك جميع مواقع الأنشطة التجارية، والصناعية المسموح بها، وأماكن العمل في القطاعين: العام، والخاص، ووسائل النقل العامة، والأماكن العامة الأخرى.

3-هل يجب على الجميع ارتداء الكمامة أثناء قيادة سياراتهم الخاصة؟

يعتمد موضوع ارتداء الكمامة داخل المركبة على الحالات التالية:

– إذا كان سائق المركبة وحيدًا في المركبة فإنه غير ملزم بارتدائها داخل المركبة، لكنه ملزم بارتدائها عند خروجه منها.

– إذا كان سائق المركبة مع أفراد عائلته داخل المركبة، فالجميع غير ملزمين بارتدائها داخل المركبة، لكن إذا خرج أحدهم من المركبة فإن عليه ارتداء الكمامة.

– إذا كان داخل المركبة شخص / أشخاص مع السائق، ولم يكونوا من أفراد الأسرة التي يقطنون معا، فإن عليهم ارتداء الكمامة داخل المركبة.

4-هل تجمعات شواء العيد تدخل ضمن العادات المحظورة؟

نعم، يُعدّ شواء العيد تجمعًا، ومخالفًا لقرار اللجنة العليا، وسوف يتعرض المخالفون إلى المساءلة القانونية.

5-ما هي عقوبة عدم لبس الكمامة أثناء التجول في الأماكن العامة؟

وفقًا للقرار رقم 151 /2020م (ضوابط التعامل مع المخالفين لقرارات اللجنة العليا) فإن عدم ارتداء الكمامة يُعد مخالفة، وتقدر الغرامة بـ 20 ريالًا عمانيًا، مع توقيف المخالف لمدة 48 ساعة يجوز تمديدها بناءً على أمر من الادعاء العام.

6-في حال عدم قدرتي على شراء كمامات بسبب نفاذها من المتاجر والصيدليات، هل سيتم مخالفتي في حال خروجي للأماكن العامة بدونها؟

ارتداء الكمامات أمر إلزامي بموجب قرارات اللجنة، وعلى الجميع التقيد به تجنبًا لأي مساءلة قانونية.

7-هل يُعدّ تجمع الأبناء والأحفاد في منزل الجد والجدة مخالفةً يُعاقب عليها القانون؟

إذا كان أفراد الأسرة يقطنون في ذات المنزل فإن تجمعهم غير مخالِف، لكن إذا أتى أفراد العائلة من منازل مختلفة للتجمع في منزل غير منزلهم، فإن هذا يُعدّ مخالفة.

وفقا للقرار رقم 151 / 2020 م (ضوابط التعامل مع المخالفين لقرارات اللجنة العليا ) فإنه يُقصد بالتجمع الآتي: تجمع أكثر من أسرة، أو أي تجمع يتكون من (5) أشخاص فأكثر في حيز واحد، أو محدد، دون أن تربطهم علاقة سكنية.

كما أن الدعوة إلى عقد تجمعات الأفراد تعتبر مخالفة ويتم تغريم صاحب الدعوة 1500 ريال، كما أن الأفراد الذين سشاركون في التجمعات محاسبون قانونيا.

المخالفة ليست عبارة عن مبلغ مالي فقط وإنما تشمل توقيف المخالف لمدة 48 ساعة مع إحالة المخالف إلى الادعاء العام.

يمكن استبدال التجمع بالاتصال عبر الهاتف أو الاستفادة من الوسائل التقنية المتاحة.

 

8-هل العقوبات الخاصة بالكمامات متعلقة بقائدي المركبات أم أنها تشمل المارة وراكبي الدراجات الهوائية والنارية؟

ستكون شاملة للجميع وفق ما أقرته اللجنة من خلال قراراتها المتعلقة بإلزام الجميع بارتداء الكمامات.

9-هل سنتمكن من الدخول والخروج من محافظة مسقط عبر نقاط التحكم والسيطرة لقضاء العيد في المحافظات الأخرى؟

لا تزال محافظة مسقط في نطاق الغلق حتى تاريخ 29 مايو 2020م المشار إليه عبر قرار اللجنة العليا وستسير عملية الدخول من وإلى المحافظة وفق الإجراءات المعمول بها سابقًا للفئات التي سُمِح لها بذلك، ولن تتمكن الأسر من الدخول والخروج من المحافظة، وعلى الجميع التقيد والالتزام.

10-هناك أشخاص يخططون للتجمع في منزل أحدهم من أجل إقامة صلاة العيد؛ ما عقوبة هذا التصرف؟

يمكن للأسرة الواحدة التي تقطن في ذات المنزل أن تؤدي صلاة العيد، لكن تجمع أفراد يقطنون في منازل مختلفة لأداء الصلاة يُعدّ مخالفة يُحاسب القائمون عليها قانونيًا.

11-هل رياضة المشي بشكل منفرد تُعدّ مخالفة يعاقب عليها القانون؟

يتوجب حال ممارستها الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي وغيرها من الإجراءات الوقائية.

12-هل تغطية المرأة لأنفها بحجاب رأسها وكذلك تغطية الرجل لأنفه باستخدام المصر يقوم مقام الكمامة عند خروجهم للأماكن العامة أم لا؟

يمكن استخدام أي وسيلة لتغطية الأنف والفم، طالما أنها تحقق الهدف من ذلك.

13-كيف سيتم التعامل مع تجمعات الأطفال في مراكز بيع المواد الغذائية خلال أيام عيد الفطر المبارك، خاصةً وأنهم يقومون بالشراء بشكل كبير خلال تلك الأيام؟

تعتبر التجمعات المرتبطة بالعيد محظورةً وفقا لما تم إيضاحه، كما أن المؤسسات المعنية أوضحت أنه يُمنع تجمع الأطفال أو اصطحابهم إلى مراكز بيع المواد الغذائية، ويجب على أولياء الأمور حث أبنائهم على البقاء في المنزل، حيث إن السماح لهم بالتجمع يعُرّض أولياء الأمور للمساءلة ويجب عليهم الالتزام بالتعليمات المعلن عنها.

14-هل يتوجب على مستخدمي وسائل النقل العام ارتداء الكمامات؟

بمجرد خروج الشخص من المنزل يتوجب عليه استخدام الكمامة، ويظل مستخدمًا لها إلى أن يعود إلى المنزل مرة أخرى.