الكترونيا.. إنطلاق المنتدى العلمي للأبحاث والمشاريع البحثية بتطبيقية صور

صور- شؤون عمانية

كتب: بدر بن مراد البلوشي

إنطلق المنتدى العلمي للأبحاث والمشاريع البحثية 2020 يوم الثلاثاء الموافق 5/5/2020م والتي نظمته كلية  العلوم التطبقيية بصور عبر الإنترنت وذلك من خلال منصة Zoom  ولاقى المنتدى تفاعل كبير من قبل كليات العلوم التطبيقية حيث تعتبر هي التجربة الأولي لإقامة منتدى علمي ينفذ ويطبق إلكترونيا.

يأتي هذا المنتدى العلمي والذي تم عقده إلكترونيا ضمن جهود كلية العلوم التطبيقية بصور لتفعيل اهداف الخطة الاستراتيجية والمتعلقة بدعم البحث العلمي  اضافة الى الاستجابة لإستراتيجيات التعليم والتعلم عن البعد والتي تتبناها وزارة التعليم العالي في محاولة للتغلب على الوضع الراهن والاستمرار قدما نحو التنمية المستدامة التي تشهدها سلطنة عمان.

وتضمن المنتدى العلمي ستة عروض تقديمية ثم جلسة ختامية للإجابة علي أسئلة المشاركين حيث تم  تقديم أوراق عمل للأبحاث العلمية المدعومة من وزارة التعليم العالي ومن مجلس البحث العلمي وبحضور قرابة 45 مشارك من  كليات العلوم التطبيقية  عبر منصه zoom وأما مشاهدات المنتدى عبر قناة اليوتيوب فلقد تعدت المائة مشاهده خلال منتصف اليوم. 

وبدأ المنتدي في تمام العاشرة صباحا بالقاء الدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية عميدة كلية العلوم التطبيقية بصورلكلمة الإفتتاح حيث أوضحت من خلالها أنه كان من المقرر أن يتم عقد هذا التجمع العلمي بالكلية ولكن نظرا للظروف الحالية والتي يمر بها العالم وجائحة فيروس كورونا كوفيد-19 تقرر عقده إلكترونيا وذلك من منطلق الدور الهام لمشاركة وتبادل الأفكار واكتساب المعرفة وأهمية البحث العلمي والقت الضوء على الدور الفاعل الذي تلعبه وزارة التعليم العالي في دعم الأبحاث وخاصة الأبحاث التطبيقية منها حيث تم دعم الكثير من الأبحاث من خلال الكلية وكذلك تبنى مجلس البحث العلمي بالسلطنة دعم العديد من الافكار والمشاريع البحثية المقدمة من قبل الهيئة الاكاديمية بكلية العلوم التطبيقية بصور، ثم قدمت الشكر للجنة المنظمة والباحثين والمشاركين في هذا المنتدى.

ثم بدأت الجلسة العلمية وتنوعت أوراق العمل حيث تم تقديم عدد ستة أوراق بحثية في مجالات مختلفة حيث تعددت تخصصات مقدمي الأوراق البحثية كالاتي: التقنية الحيوية التطبيقية، الرياضيات، اللغه الانجليزية بالإضافة إلي تقنية المعلومات.

بدأ العرض الدكتور سينثراج سواميناثان الأستاذ المساعد بقسم المتطلبات العامة وتناول تحليل البيانات في علم الأحياء والشبكات الحاسوبية باستخدام نظرية الرسم البياني. ثم قدم الدكتور هيثم زكي الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية عرض عن تربية نباتات الخضر لتحمل ظروف الاجهاد بالجفاف داخل سلطنة عمان. وكان العرض الثالث المقدم من الدكتور شمشاد خان الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية والذي تناول فيه زراعة أحد النباتات الطبية في عمان وأهميتها في مقاومة بعض الأمراض الفطرية. تلى ذلك عرض تقديمي للفاضلة كريسا نايدو المدرس بقسم اللغة الانجليزية للورقة البحثية التي إهتمت بدراسة أثر التوازن بين العمل والحياة على الأداء التنظيمي- دراسة حالة جيل الألفية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. وكانت الورقة البحثية الخامسة والتي تناولت إستخلاص بعض المركبات من قشور السمك للطب الحديث من تقديم الدكتور سولمان ماجوبوا الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية ، وأخيرا  قدم الدكتور رام كومار مساعد العميد للشئون الاكاديمية والبحث العلمي ورقة عمل بحثية تناولت إدارة النفايات الصلبة الذكية والخضراء على الخط الساحلي في جنوب الشرقية ، سلطنة عمان. وأختتمت فعاليات هذا المنتدي العلمي بجلسة نقاش حيث تم توجيه العديد من الأسئلة من الحضور وتمت الإجابة عليها، ثم وجه الدكتور سريناث تشاندرن رئيس قسم البحث العلمي كلمة شكر للفاضلة عميدة الكلية واللجنة المنظمة علي الدعم المقدم والمساندة الإيجابية التي ساهمت في إقامة هذا المنتدي كما وجه الشكر للمشاركين والحضور.