مؤسسة عمانية تقدم خدمات آمنة في إدارة الاجتماعات المرئية

“مسقط : شؤون عمانية

قامت المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية بإطلاق مبادرتها ” اعزل اجتماعاتك بأمان ” وذلك من خلال خدمتها الجديدة المؤقتة.


” NSSG Connect ” المنصة متوفرة للجميع مجاناً وتعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الحاسوب و متصفح الويب.
وقال وارث بن محمد المعولي نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة الوطنية للخدمات الأمنية: تأتي هذه المبادرة من الشركة لدعم جميع قطاعات الأعمال الحكومية والخاصة وحتى الأفراد، وذلك لتوفير منصة آمنة للتواصل مع القطاعات المختلفة وعقد الاجتماعات المرئية عن بعد في ظل الظروف الإستثنائية التي تعيشها السلطنة والعالم من خلال فترة جائحة كورونا.

وأوضح وارث المعولي بأن فكرة هذه الخدمة نشأت من خلال الاحتياج الضروري التي شهدتها الساحة التقنية لمثل هذه المنصات، حيث طالبت كثير من المؤسسات والشركات بأهمية ايجاد منصة أمنه وبها الحماية والخصوصية العالية جدا وسهولة الإستخدام، فعملنا على تنفيذ ذلك بادرة وأيديٍ عمانية وذلك لتيسيير الأعمال وعقد الاجتماعات المرئية لاسيما الاجتماعات التي تطرح فيها المواضيع ذات الحساسية وتتوجب السرية التامة.
وفي ظل ظروف هذه الجائحة توفرت كثير من المنصات سواء المجانية أو التجارية ، ولكن أغلب هذه المنصات المشهورة إما أن تكون غير آمنة إطلاقا (لا توفر إتصال مشفر) أو أنها توفر حماية غير كاملة (تشفير جزئي).
على سبيل المثال: من ضمن المنصات التي كان لها صيت وانتشار واسع هي: Zoom ، Google Meeting ، Skype for Business حيث توفر هذه المنصات التشفيرالجزئي فقط. بحيث أنها توفر الإتصال المشفّر بين المتصلين والمزود ، وبالتالي تستطيع هذه الشركات الإطلاع على جميع الإتصالات التي تتم من خلال مزوداتها الخاصة أو أن تستغل من قبل المخترقين. وبالفعل تم استغلال هذه الثغرات الأمنية من قبل قراصنة الفضاء السيبراني. حيث سجلت العديد من هجمات الأمن السيبراني لهذه المنصات واستحواذ المخترقين على ملايين الحسابات للمستخدمين وبيعها في سوق الويب الأسود Dark Web.
أما خدمة NSSG Connect توفر الإتصال المشفر والآمن (End to End Encryption) بين متصلين اثنين ، واذا كان مجموعة من المتصلين تكون طريقة التشفير (Hop by Hop Encryption) وليس على المزود فقط كما هو معمول في باقي المنصات. وهي عبارة عن منصة مفتوحة المصدر Jitsi وقد قامت المجموعة الوطنية بإستضافة هذه المنصة على مزودها الخاص لتوفر أمان وخصوصية قصوى لتكون تحت إدارة شركة عمانية متخصصة في مجال أمن المعلومات. وقد قامت المجموعة الوطنية لطرحه للجميع مجانا كبادرة وطنية منها لدعم جميع القطاعات الحيوية بالسلطنة. وأن الأعمال يجب أن لا تتوقف في ظل ظروف هذه الجائحة الوبائية وأن بإمكان الجميع إنجاز الأعمال وعقد الاجتماعات المرئية عن بعد بجودة عالية و ذات خصوصية وأمان. وقامت المجموعة الوطنية بتوفير دليل المستخدم باللغتين العربية والإنجليزية لهذه المنصة سواء لتطبيق الهواتف الذكية او لمتصفح الويب أو الدخول مباشرة الى المنصة من خلال هذا الرابط: https://meet.nssgo.com
وتتميز المجموعة الوطنية للخدمات الأمينة كونها:
 أول شركة محلية تحصل على شهادة الاعتماد الدولي في اختبار الاختراق الأمني Crest في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 أول شركة محلية تحصل على شهادة الآيزو لجودة أمن المعلومات ISO/27001 في مجال اختبار الاختراق الأمني في السلطنة وحاصلة أيضا على اعتماد وزارة التقنية و الاتصالات بموجب برنامج الاعتماد الوطني العماني للتقييمات الأمنية.

 وتمتلك المجموعة أيضا تغطية تأمينية لتعويض التكنولوجيا ، وهي أول مؤسسة تقنية في عمان لديها تأمين لتعويض التكنولوجيا والتأمين ضد الجرائم السيبرانية.

و ترتكز خدماتها على خمسة فرق محورية وهي: فريق اختبار الاختراق الأمني والهجمات (Red Team)، و فريق الحماية والدفاع (Blue Team)، و فريق البحث والتطوير(Research & Development)، و فريق تطوير السياسات والحوكمة (Compliance team)، و مركز العمليات الأمنية والاستجابة السريعة (SOC). وجميعها تعمل على تنفيذ المتطلبات الأمنية للقطاعين ؛ العام والخاص بطريقة فريدة ومتميزة.
لمزيد من المعلومات حول المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية NSSG ، يرجى زيارة الموقع الالكتروني:
https://www.nssgo.com