أحمد بن علي الشيزاوي
إن القرار الوزاري رقم 49/2020م الصادر عن وزارة التربيية والتعليم بتاريخ 23 فبراير 2020م المنشور بالجريدة الرسيمة صباح اليوم الأحد جاء ليضفي المزيد من الدقة على دليل معادلة شهادات دبلوم التعليم العام وليضيف مجالا جديدا (دراسات موسيقية – ثنائية اللغة) وليعالج جانب عدم إستيفاء بعض طلبة التربية الخاصة متطلبات دبلوم التعليم العام ليعد بمثابة تشريعا تنظيما عاما يسري على جميع الأعوام الدراسية التالية، ولا يعتبر اعلانا عن إعتماد نتائج الفصل الدراسي الأول كنتيجة نهائية عن العام الدراسي 2019/2020م إثر تعليق الدراسة منذ 14 مارس 2020م.
إن المتتبع لتاريخ تطور التعليم في سلطنة عمان يجد أن العام الدراسي 2007/2008م ثاني سنوات الخطة الخمسية السابعة شهد خطوات تنفيذ تطوير التعليم ما بعد الأساسي ممثلا في الصفين (11) و (12) إلى جانب التوسع في تطبيق التعليم الأساسي ، وبتاريخ 18/7/2009م اصدر معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم (آنذاك) القرار الوزاري رقم 189/2009م والذي أحدث نقلة نوعية في النظرة إلى الشهادة العامة كمصطلح ونظام معادلة واعتماد اذا قضى القرار في حينها :
في مادته الأولى بإستبدال مسمى (دبلوم التعليم العام) بمسمى الشهادة العامة أينما ورد.
وفي مادته الثانية بمنح وزارة التربية والتعليم واعتبارا من العام 2008/2009م صلاحية منح شهادات الدبلوم العام والتي صنفت تحت ست فئات شهادة دبلوم التعليم (العام ، الكبار، ثنائية اللغة، العلوم الإسلامية، التقنية، التربية الخاصة).
إذاً؛ ما الذي أضافه القرار الصادر اليوم بما أن القرار آنف الذكر قد عدل مسمى الشهادة ومنح الوزارة الصلاحيات الكافية لمعادلة شهادات مؤسسات التعليم ؟.
من ناحية التصنيف فإن هذا القرار الذي صدر اليوم الأحد 5/4/2020م يعد تعديلا على نص قائم متواكبا مع مرحلة العمل فقد جاء هذا القرار ليضيف الآتي:
عبارة “لمن اجتاز الصف الثاني عشر” إمعانا في الدقة في معادلة الشهادات التي يتحصل عليها الطالب أي كانت جهة إصدارها او منهج الحصول عليها .
أضاف القرار مجالا جديدا لم ينص عليه القرار رقم (189/2009م) وهو دبلوم التعليم العام لمدرسة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية ، ومدرسة أوركسترا مسقط السيمفونية في الحرس السلطاني العماني (دراسات موسيقية – ثنائية اللغة).
أعطى وزارة التربية والتعليم صلاحية منح شهادة إتمام دراسة الصف الثاني عشر لطلبة التربية الخاصة ، لمن لم يستوف متطلبات دبلوم التعليم العام ، ولا تعد هذه الشهادة معادلة لدبلوم التعليم العام (تربية خاصة).
ولعل من أبرز ما جاء به هذا القرار مقتضى البند الثالث حول عدم معادلة شهادات دبلوم التعليم العام لطلبة التربية الخاصة لمن لم يستوف متطلبات دبلوم التعليم العام لإعتبارات عدة لا تمكنهم من معاملتهم أسوة برصفائهم من طلبة باقي برامج او مؤسسات التعليم بالسلطنة.