مسقط-شؤون عمانية
أشارت وزارة التجارة والصناعة بأن قطاع المعارض يساهم في تسويق المنتجات المحلية وإيجاد شراكات للشركات وجذب المستثمرين حيث تسعى الحكومة من خلال هذه المعارض لاستقطاب معارض دولية وإقليمية لإقامتها في السلطنة واستقطاب مستثمرين محليين وأجانب لممارسة نشاط تنظيم وإدارة المعارض بما يتوافق مع التزامات السلطنة الإقليمية والدولية وبما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية والتجارية التي تشهدها السلطنة.
وأوضحت الوزارة بأن عدد المعارض التي صرحت بإقامتها خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر ديسمبر من العام 2019م بلغت (177) معرضا.
وأشارت الوزارة ممثلة في دائرة الشؤون التجارية بأن المعارض تمثلت في (32) معرضا تسويقيا و(55) للمنتجات والصناعات الوطنية و(7) معارض تم تنظيمها من قبل مركز عمان للمؤتمرات والمعارض و(11) معرضا خيريا و(5) معارض ثقافية و(معرض) استهلاكي متخصص و(9) معارض مصاحبة للمهرجانات والملتقيات و(معرض) للمراكز التجارية و(3) معارض الدولة الواحدة و(53) معرض للمؤتمرات والندوات والورش.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة بأن المعارض التجارية تعتبر أفضل الطرق لمقابلة العملاء وعرض السلع والخدمات وعقد الصفقات والحصول على الوكالات التجارية، وتعتبر لاعبا أساسيا في نقل المعلومات والتكنولوجيا وتوطينها وانتشار المعرفة والممارسات المهنية، وعاملا رئيسيا في بناء التفاهم والعلاقات بين الدول والثقافات والحضارات ومن أهم أهدافها الترويج للصناعات والمنتجات الوطنية والحرفية. كما يعتبر قطاع المعارض عاملا رئيسيا في بناء التفاهم والعلاقات وتبادل الثقافات مع الدول ويساهم في ارتفاع الايرادات السياحية، واستقطاب الكثير من الاستثمارات الاقتصادية التي تصب في مصلحة الاقتصاد المحلي.
