“التعليم العالي” تصدر قرارا حول أنظمة الدراسة بماليزيا

مسقط- شؤون عمانية

أصدرت لجنة “الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها” بوزارة التعليم العالي قرارا يتعلق بأنظمة الدراسة في ماليزيا، حيث وافقت على السماح للطالب العماني بالالتحاق بالبرامج الحاصلة على الاعتماد الكلي (Full Accreditation) وعدم السماح له بالالتحاق بالبرامج الحاصلة على الاعتماد المبدئي (Provisional Accreditation) حتى تحصل على الاعتماد الكلي؛ حيث أن الاعتماد المبدئي يمكن أن يسحب من الجامعة في حالة تبين عدم تطبيقها لجميع معايير الجودة، وأن تكون دراسة البكالوريوس والماجستير في مؤسسات التعليم الماليزية بنظام الانتظام الكلي بمقر الجامعة والتفرغ الكلي من جهة العمل، فيما تكون دراسة الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي الماليزية بمقر الجامعة بحسب الآتي:

-في حالة دراسة الطالب بنظام الدراسة (Structure A – Research) والذي يعتمد على البحث للتخصصات الأدبية فقط، فيشترط أن يكون الطالب حاصل على التفرغ الجزئي من جهة العمل.

-بالنسبة للطلبة الدارسين بنظام (Structure B – Course work & Research) فيشترط انتظام الطالب الكلي بمقر الجامعة، وحصوله على التفرغ الكلي من جهة العمل اثناء دراسة المقررات، أما في مرحلة إعداد الرسالة فيكتفى بحصول الطالب على التفرغ الجزئي

-بالنسبة للطلبة الدارسين بنظام (Structure C – Course Work) فيشترط انتظام الطالب الكلي بمقر الجامعة، وحصوله على التفرغ الكلي من جهة العمل.

-بالنسبة للطلبة الذين يرغبون بدراسة التخصصات العلمية بنظام البحث لمرحلة الدكتوراه فقط ودون التفرغ من العمل؛ يشترط قيامهم بالتنسيق مع الجامعة في ماليزيا بضرورة تعيين مشرف أكاديمي مساعد معتمد من قبلها؛ ليقوم بالإشراف على الطالب بالسلطنة؛ حتى يتسنى للجنة دراسة طلبات مواصلة الدراسة لدرجة الدكتوراه في التخصصات العلمية بنظام البحث فقط ودون التفرغ من العمل.

وعليه يتم إلغاء جميع ما يتعارض مع هذا القرار من القرارات السابقة. ويسري هذا القرار من تاريخ اعتماد محضر اللجنة. أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على موافقة الوزارة قبل هذا التاريخ فيتم معاملتهم بالقرارات السابقة