بركاء _ شؤون عمانية
تمكنت إدارة حماية المستهلك ببركاء من عقد تسويات لصالح عدد من المستهلكين وإستعادة مبالغ مالية بلغت 5450 ريال عماني، وذلك ضمن الجهود التي تقوم بهاالإدارة في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من المستهلكين بالطرق الودية.
وتعود تفاصيل الواقعة الأولى إلى تعاقد مستهلك معأحد محلات بيع المفروشات لشراء أثاث لمنزله، وعند استلامه للسلعة لاحظ وجود بعض العيوب بها مما دفعه إلى مراجعة المحل الذي وافق بدوره على إرجاع السلعة واستقطاع جزء من المبلغ المدفوع وهو الأمر الذي رفضه المستهلك، وعلى إثره قدم شكواه إلى الإدارة التي قامت على الفور بإتخاذ إجراءاتها بقسم الشكاوى في إستدعاء أطراف الشكوى والبحث فيها، وتبين بعد ذلكصحة أقوال المستهلك، وعليه تم عقد تسوية باسترجاعمبلغ 2000 ريال عماني لصالح المستهلك.
فيما تعود تفاصيل الواقعة الثانية والثالثة إلى قيام مستهلكيّن اثنين بالتعاقد مع أحد المكاتب لجلب الأيدي العاملة وبعد التعاقد ماطل المكتب في توفير وإنهاء إجراءات العاملات، مما دفع المستهلكيّن إلى المطالبة بإرجاع المبلغ المدفوع من قبلهم، إلا أن مطالباتهم قوبلت بالرفض من قبل المكتب لذلك توجه المستهلكان للإدارة لتقديم شكواهم، وقد باشرت الإدارة بدورها باستدعاء مسؤولي المؤسسة ومناقشتهم بمفاد الشكوى، وعليه تم عقد تسوية ودية تقضي بإرجاع مبلغ وقدره 550 ريال عماني للمستهلك الأول و1300 ريال عماني للمستهلك الآخر.
وتعود تفاصيل الواقعة الرابعة إلى قيام أحد المستهلكين بتقديم شكواه إلى الإدارة ضد إحدى مؤسسات بيع مواد البناء وذلك للتأخير والمماطلة في توفير المواد الصحية لمنزله في الوقت المحدد والمتفق عليه وبإستدعاء الأطراف وبحث الشكوى بينهم تم عقد تسوية تمثلت في استرجاع مبلغ 1600 ريال لصالح المستهلك مع فسخ العقد.
وقال أحمد بن صالح الزدجالي مدير الإدارة إن الإدارة تمكنت خلال الفترة الماضية من حل كثير من الشكاوى والمنازعات التي تضمن حق المستهلك، ودعى في الوقت نفسه المؤوسسات والشركات بضرورة التقيد بمواعيد التسليم والمواصفات المتفق عليها التي تضمن حق المستهلك.