مسقط _ شؤون عمانية
نظمت لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان ورشة تدريبية حول الاتجاهات الجديدة في قطاع التسويق بعنوان “مهارات التسويق الحديثة”، قدمها حشرالمنذري المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة العلامة للتسويق، وبحضور أعضاء لجنة صاحبات الأعمال، بالإضافةإلى حضور عدد من رواد ورائدات الأعمال تجاوز عددهم أكثر من ٧٠، وتأتي الورشة ضمن مبادرة “نحن ننجز“.
وأشارت المهندسة بهية الشعيبية رئيسة لجنة صاحباتالأعمال بالغرفة ان اللجنة حرصت على إقامة هذه الورشةالتدريبية نظرا لأهمية موضوع التسويق ومهاراته الحديثة فيساحة قطاع الأعمال الحالية، بالإضافة إلى حاجة صاحباتالأعمال لمثل هذه الورش التي تساهم في تنمية وتطويرمشاريعهم ودفعهم للمنافسة الإيجابية التي من شأنها خلقجيل واعي بأهمية التسويق ومواكبة تطورات المجال سواءعلى المستوى المحلي أم الدولي.
وبينت الشعيبية أن اللجنة تتوجه من خلال هذه المبادراتالمدروسة إلى بناء وتعزيز القدرات والمهارات لدى فئةصاحبات الأعمال لتكون قادرة على إدارة شركتها وتطويرعملها على أكمل وجهه، مبينة أن الورشة قد فتحت المجاللصاحبات الأعمال وأصحاب الاعمال للمشاركة والحضورلتحقيق استفادة أكبر، وأشارت إلى أن اللجنة ستحرص علىإقامة مثل هذه الورش خلال الفترة القادمة والتي تأتيجميعها تحت مبادرة “نحن ننجز” باللجنة.
وركزت الورشة على الاتجاهات الجديدة في قطاع التسويق،واستعرضت عددا من التطبيقات والأمثلة على التقنياتوالأساليب الجديدة في التسويق والتي أصبحت تعتمد عليهاالشركات الكبيرة على مستوى العالم.
وأشار حشر المنذري المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسةالعلامة للتسويق إلى أن التسويق هو العملية الإدارية التييتم من خلالها إيجاد المنتج وتسعيره وتوزعه والترويج له،مشيرا إلى أنه من خلال المزيج التسويقي يمكن معرفةاحتياجات العميل وتلبيتها بطريقة مربحة، وعن تطورالتسويق أشار إلى التسويق المدفوع بالإنتاج، والمرتكز علىالزبائن، ثم المرتكز على الإنسان وصولا إلى التسويق الرقميفي عصر الشبكات الاجتماعية.
وتناول المنذري أساليب التحول في الاقتصاد الرقمي، وكيفأصبح للجماهير والعملاء قوة في التأثير على عمل الشركاتوأدائها، حيث أن الزبون قد أصبح يشارك في عملية تصميمالمنتج وطريقة إخراجه، كما تطرق للحديث حول كثرةالإعلانات التي تقوم بها الشركات والمؤسسات في شبكاتالتواصل الاجتماعي والعالم الرقمي والتي أنتجت زبونامشوشا في أحيان كثيرة غير قادر على صناعة قرار الشراء. وفي المقابل أوجد الناس ما يسمى “بالدروع الاجتماعية” وحيث يقوم الزبائن من بطرح أسئلة لزملائهم ومتابعيهموأقرانهم بوسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة آرائّم حولعلامة تجارية قبل اقتنائها، وذلك لحماية أنفسهم من زيفبعض العلامات التجارية، حيث يشكل مرتادي الشبكاتالاجتماعية مجتمعات صغيرة.
وبين المنذري الشرائح الأكثر تأثيرا في العصر الرقمي وهي:الشباب، النساء، ومواطنو الانترنت، فالشباب مهوسونبتجريب الأشياء الجديدة، ومن جهة النساء فهن صاحباتقرار الشراء في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى الثقة فياختياراتهن وولائهن للعلامات التجارية بشكل أكثر، أمامواطنو الانترنت فهم يعيشون في الانترنت أكثر من الحياةالواقعية، ويعد الانترنت هو خيارهم الأول للبحث والتسويق،كما أن لديهم القدرة على تبني المواقف الجديدة.
واستعرض المنذري خلال الورشة العديد من التطبيقاتالحديثة لأساليب التسويق في السلطنة، بالإضافة إلى ذكرعدد من الأمثلة العملية والتجارب للحملات التسويقية فيالسلطنة.