مسقط _ شؤون عمانية
تمكنت دائرة الشكاوى بديوان عام الهيئة العامة لحماية المستهلك بمسقط من استبدال مركبتين لمستهلكين اثنين وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة في حل الشكاوى بالطرق الودية بين الأطراف وإيجاد الحلول المناسبة لها وفق الإجراءات المتبعة والمنصوص عليها في قانون حماية المستهلك وتنظيم العلاقة بين المستهلكين والمزودين والعمل على ضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم المكفولة بموجب القانون.
وتعود وقائع الاستبدال الأول إلى تلقي دائرة الشكاوى شكوى من أحد المستهلكين يفيد فيها بأنه قام بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات، وبعد استلامه المركبة لاحظ وجود تقطيع وانطفاء المحرك بشكل غير طبيعي، وبعد التواصل مع الوكالة ومناقشتهم بما جاء في الشكوى، وكونأن العطل حدث خلال المدة المحددة التي يحق للمستهلك فيها استبدال السلعة أو إعادة ثمنها استنادا إلى المادة (16) من القانون فقد تمت التسوية باستبدال المركبة.
فيما تعود وقائع القضية الثانية إلى قام المستهلك بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات، وبعد استلامهالمركبة واستخدامها لفترة لا تتجاوز خمسة عشر يوما لاحظ وجود عطل في المقعد الأمامي الخاص بسائق المركبة وعلى ضوء ذلك قام بالتواصل مع الوكالة والتي قامت بإصلاحهعدة مرات إلا أن العطل ظل موجوداً وبناءً عليه تم استدعاء المشكو في حقها ومناقشتهم بالشكوى وتم اتخاذ المقتضى القانوني باستبدال المركبة.
وتؤكد الهيئة العامة لحماية المستهلك استمرارها في تأدية رسالتها حفاظا على حقوق المستهلكين وفقا للإجراءاتالقانونية، كما تناشد جميع المستهلكين بضرورة معرفتهم بجميع حقوقهم والرجوع إلى الهيئة في حالة الاخلال أو الانتقاص منها لاتخاذ المقتضى القانوني ضد كل مخالف، وذلك عبر قنواتها المخصصة للتواصل.