محمد بن عيسى البلوشي يكتب: تُجّار عُمانيون في سراييفو

شؤون عمانية- محمد بن عيسى البلوشي

لم يكن الوفد التجاري العماني الذي ذهب إلى جمهورية البوسنة والهرسك كأي وفد تجاري، بل وجدت وفدا شابا طموحا وباحثا عن أسواق متجددة لمنتجات مؤسسته التجارية والصناعية والخدمية، وقد ذكرني هذا الوفد بما كان تجار عمان الأوائل يفعلونه بحثا عن أسواق متجددة خلال رحله سفرهم الطويل.
وجهة الشبه بين رجال الأعمال الشباب الذين قصدوا سراييفو ورجال الأعمال الاوائل، هو نهم البحث لتوسيع أنشطتهم التجارية والوصول بالمنتج العماني إلى أسواق جديدة، فالبوسنة والهرسك بعد إنقضاء حربها الأخيرة، منطلقة نحو تطوير أسواقها والانفتاح على أسواق جديدة، ومتطلعة إلى تنفيذ مشاريع للتطوير العقاري في ظل ما تشهده المنطقة هنا من إقبال سياحي متزايد، فالاناس هنا طيبون جدا ويرحبون بالزائر البعيد، ويسعون دائما بأن يتركوا بصمتهم في قلب كل سائح.
ما لفت إنتباهي وانا أرصد المشهد الإعلامي لحركة الوفد التجاري العماني، هو حجم المشاريع المتنوعة التي تقوم على كوادرنا الشابة في مختلف القطاعات، فهنا تعرفت على أول شركة عمانية تصنع زيوت المحركات المتنوعة ومنها السيارات، وذات جودة عالمية، وهنا تعرفت أيضا على شغف رجال الأعمال الشباب المهتم بقطاع المفروشات والتموين والتطوير العقاري والسجاد، والتبادل التجاري والسياحي.
إن إيفاد غرفة تجارة وصناعة عمان رجال الأعمال إلى البوسنة والهرسك وغيرها من أسواق العالم، هي خطوة مهمة نحو تعزيز تواجد المنتج العماني في تلك الأسواق، وكذلك فتح منافذ المنتجات الأخرى كي تصل إلى أسواقنا، وأيضا تمر عبرها إلى أسواق المنطقة المحيطة بنا والتي يعيش فيها أكثر من ٢٥٠ مليون نسمة، في خطوة لتعزيز إعادة تصنيع وتغليف المنتج ومن ثم تصديرة إلى تلك الأسواق.
إن الوفد التجاري العماني لغرفة تجارة وصناعة عمان الذي يزور العاصمة البوسنية سراييفو وقع أول مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة عمان وغرفة تجارة سيراييفو، وهذه الخطوة ستعمل بكل تأكيد على تأطير أهداف هذه الزيارة في قالب عملي يخدم الجانبين، ونأمل متفائلين إلى تطوير ارقام التجارة البينية بين السوقين العماني والبوسني.
ما لمسته من طموح من تجار عمان الشباب وعزمهم الاكيد في تطوير وتوسعة أنشطتهم، جعلني أكثر يقينا بأن وصول القمم يحتاج إلى تخطيط سليم وعمل دؤوب وعزم لا يلين وصبر للوصول إلى الغايات، فحدود النجاح عند آخر خطوة تصل إليها في هذا العالم.

محمد بن عيسى البلوشي
الموفد الإعلامي للوفد التجاري
سيراييفو/ البوسنة والهرسك