شؤون عمانية_ يوسف علي البلوشي
نشرت بعض وسائل الإعلام في 5 مايو 2019 إعلان الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) عن النتائج المالية الأولية غير المدققة للمجموعة للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2019م حيث ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة ليصل إلى 628.7 مليون ريال مقارنة بـ 470 مليون ريال خلال الفترة نفسها من عام 2018م ، وقد بلغ صافي أرباح المجموعة بعد احتساب الضريبة 60.5 مليون ريال مقارنة ب 45.2 مليون ريال خلال الفترة نفسها من عام ۲۰۱۸م.
وهو بلا شك يظهر حجم العمل الذي يوازي هكذا أرباح بالإضافة إلى الإجتهاد في تحسين الخدمات المتنوعة التي تدفع بشبكة الاتصالات إلى التقدم، ومع ذلك فإن اللقاءات التي تعقد بين المسؤولين ومتابعي القطاع في استمرار حسب اطلاع وتبيان ما يؤرق هذا القطاع الحيوي رغم ما يعترية من تحديات صعبه في التكلفة والبعد الجغرافي وأيضا المنافسة الضارية .
جانب اخر وددنا التركيز عليه هو المسؤولية الاجتماعية في الشركة والتي تعتبر الرعاية إحدى الأنشطة الرئيسية للشركة وبحسب موقعهم الإلكتروني فهي تعكس علاقتهم مع شركائهم الخارجيين وتركيزهمالذي ينصب على خدمة المجتمع الذي يعملون فيه بكل السبل والموارد المتاحة لهم .
وتأتي المبادرات الداعمة ضمن المسؤولية الاجتماعية رافدا مهما لقطاعات عدة وهذا حال السوق هو التكاملية بين المؤسسات فعندما تقرا مثلا اطلاق باقة “أعمالي 55” للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي من شأنها أن تعمل على تعزيز الأنشطة التجارية وتمنحهم فرص أرحب للمساهمة في تنويع مصادر الدخل، يخطر ببالك ان ذلك استجابة أكيدة لشرائح المجتمع المختلفة من بينها المؤسسات الصغيرة ، وكذلك منصة “إدلال” التي أول منصة إلكترونية عمانية للتعلم المفتوح من تنفيذ رواد الأعمال مع المؤسسة الشبابية ” نقطة ” وهي مشروع ابتكاري يستهدف مشاركة الخبرات والمعارف والمهارات بين الشباب وأصحاب الخبرة، كلها تتوج الخطوات الكبيرة التي ترعاها عمانتل للتنوع الفكري بالمجتمع .