بدر بن سالم العبري
بعد يوم كامل ومزدحم بالعمل من خلال اليوم الأول من المؤتمر كما رأينا في الحلقة الماضية، لنبدأ صباح يوم السّبت 18 أغسطس 2018م بجدول أعمال اليوم الثّاني للمؤتمر، فخرجنا من النّزل مبكرين لسببين: الأول إدراك الفطور مع الجماعة، والثّاني أخذ أكثر الوقت للتّعارف والنّقاش العلميّ والمعرفيّ.
كان أول أعمال المؤتمر زيارة المعبد البهائيّ (مشرق الأذكار) في ويلمت، ويسمي البهائيون معابدهم بمشرق الأذكار، ومعبد شيكاغو الأقدم من حيث الإنشاء كأول معبد بهائيّ في العالم، وكما جاء في الموسوعة العالميّة ويكبيديا، عدد المشارق حاليا سبعة بجانب معبد شيكاغو يوجد أيضا: “مشرق الأذكار في مدينة نيودلهي بالهند، وفي مدينة سيدني باستراليا، وفي جزيرة سموا الغربيّة، وفي مدينة كمبالا في يوغندا، وفي مدينة بنما بدولة بنما، وفي مدينة لانغنهاين قرب مدينة فرانكفورت في ألمانيا، ولهم معبد جديد قيد الإتمام في أمريكا الجنوبيّة”.
أمّا معبد الأذكار في شيكاغوا فقد بدأت هندسته في مفتتح القرن العشرين في عهد عبد البهاء عباس أفنديّ [ت 1921م]، إذ قام بهندسته الكنديّ من أصول فرنسيّة Louis Bourgeois عام 1907م، وتمّت الموافقة عام 1920م، ووضع حجر الأساس عباس أفنديّ، ولعلّه وضع حجر الأساس قبل الموافقة لأنّ عبد البهاء زار أمريكا 1912م، ضمن رحلته الّتي انطلق بها من مصر، والتقى بشخصيات دينيّة في مصر كمحمّد رشيد رضا [ت 1935م]، وسلّم عباس أفنديّ المهمّة لامرأة، ممّا أثار غضب العديد من الرّجال الذّكور.
وافتتح مشرق الأذكار سنة 1951م، في عهد شوقيّ أفندي ربانيّ خليفة عباس أفنديّ وابن بنته المتوفى سنة: 1957م، فقد تأخر بناؤه بسبب الحربين العالميتين الأولى والثّانية، وما ترتب على ذلك من أوضاع ماديّة سيئة، وقد حضر الافتتاح خمسة آلاف شخص تقريبا.
والبناء فخم جدا، يتضمن جوانب تعليميّة وترفيهيّة، بجانب مكتبة للبيع، وقاعة العرض المرئيّ، ومتحف في الأسفل، وقاعة للمخطوطات والوثائق، مع قاعة مخصصة للعبادة، وممشى كبير للرّياضة والمشيّ، وفيه تسعة أبواب، وتسع حدائق، والبهائيون كما سيأتي في حلقة خاصّة يقدّسون الرّقم تسعة، لاعتقادهم أنّ الأديان المقدّسة تسعة، وهي: الهندوسيّة، والبوذيّة، والزّرادشتيّة، والصّابئة، واليهوديّة، والمسيحيّة، والإسلام، والبابيّة، والبهائيّة، كما أنّ كلمة بهاء مجموع حروفها بالعدد تسعة.
ووضعوا جميعا شعارات الأديان في المنارات، بجانب أنّهم أضافوا شعار الدّيانة القديمة الهنود الحمر الأمريكيين، وشعارهم قريب من الصّليب.
ومحلّ العبادة لا يسمح فيه بالصّلاة حتى عمد البهائيين، وهو محلّ الدّعاء والتّأمل والتّفكر فقط، وإذا أردت أن تصلّي فاذهب إلى الحديقة، واختر لك مكانا، وفيها كراسي تشبه كراسي الكنائس ومعابد بعض البوذيين، واذكر أنني أردت أن أصلّي الظّهر والعصر، فقيل لي صلّ في أيّ مكان من الحديقة، فصلّيت فيها!!.
عموما كان موعد الانطلاقة من النّزل السّاعة التّاسعة صباحا، وتأخرنا فقط أربع دقائق، واعتذروا لنا لسبب عارض، أمّا نحن للأسف فشيء طبيعي إن كان موعدنا التّاسعة ننطلق ونصف أو حتى بعد ساعة، والغريب مع أنّ العديد من هؤلاء عرب، إلا أنّهم يتقيدون بالثّانية في الجدول، فإذا كان موعد الرّجوع العاشرة مثلا؛ تجدهم قد تجّمعوا قبل الموعد، وقد رأيت في المؤتمر التّقيد الحرفيّ بالوقت، والتّأخر لا يكاد يذكر رأسا!!
وصلنا إلى مشرق الأذكار، وفي البداية استقبلنا السّيد كريس، وهذا سجّلنا معه حلقة يوتيوبيّة عن البهائيّة سيأتي الحديث حولها، ثمّ دخلنا إلى المبنى الجديد، وفيه معرض للصّور والخرائط، ثمّ نزلنا إلى قاعة في الأسفل للعرض تشبه قاعات السّينما، وفيها عُرِضَ لنا فلم باللّغة الإنجليزيّة عن تأريخ مشرق الأذكار وعمله وأهدافه، وعن الجامعة البهائيّة، ثمّ ترجم بصورة مختصرة إلى العربيّ، وأذكر من قام بالتّرجمة السّيدة فاتن أردكانيّ، ثمّ فتح المجال للأسئلة، وبعد هذا ذهبنا إلى المكتبة المعدّة للبيع، واشترينا مجموعة من الكتب، إلا أنّ العديد منها موجود في مكتبتي من السّابق.
وبعد هذا ذهبنا إلى مكان العبادة في المبنى القديم، مكتوب في قبتها من الدّاخل باللّغة العربيّة والنّقش الفارسيّ: يا أبهى البهاء، وهنا أول ما تدخل تعطى كتيبا صغيرا للدّعاء والمناجاة ثم ترجعه عند الخروج، والكتيب حسب لغتك، ولا يسمح لك بالحديث مع أحد، أو استخدام الهاتف، وبين الفترات يدعو شخص بصوت مرتل، وأغلب أدعيتهم عن تحقيق الوحدة بين الجنس البشريّ، وإرساء السّلام في العالم، وقيل لي هنا يسمح مثلا عندهم بقراءة أدعية ما جاء عن البهاء في الأقدس أو الإيقان أو عبد البهاء في خطبه ومؤلفاته أو شوقي أفنديّ، ولا يسمح بغيرها بالنّسبة لهم، والمكان عموما تشعر فيه بالسّكينة والهدوء الكبير؛ لأنّ الهدف منه المناجاة والتّفكر والتّأمل الذّاتيّ.
وفي الحديقة تجد النّاس من مختلف الأديان، فذاك يقرأ، وآخر يصلي، وثالث يمارس الرّياضة، ورابع مع عروسته في يوم زواجه، إذا يأتي المتزوجون إلى هذا المكان للتّصوير والذّكرى.
ثمّ أخذنا صورة جماعيّة، وبعدها رجعنا إلى الحافلة، فالنّزل المعدّ للمؤتمر لتناول وجبة الغداء، وبعده ورقات وأعمال اليوم الثّاني للمؤتمر كما سنرى في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى.