بدر الهنائي: سته خدمات يشملها النظام بهدف تسريع وتسهيل الإجراءات
مسقط_ شؤون عمانية
دشنت سوق مسقط للأوراق المالية خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة وذلك في إطار جهودها المستمرة في مكننه الخدمات لتقديمها عبر بوابة إلكترونية واحدة، وتزامنا مع الجهود الحكومية الرامية إلى توسيع رقعة الخدمات الإلكترونية.
وأوضح بدر بن حمود الهنائي مدير دائرة العمليات بسوق مسقط للأوراق المالية بأن فكرة إضافة خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة جاءت لتحسين وتسهيل آلية تقديم وتسليم المستندات المطلوبة لعمليات إدراج الشركات وتغيير رؤوس أموالها، حيث يمكن تقديم الطلب عن طريق موقع السوق الإلكتروني بطريقه سهلة واضحة الخطوات وذلك من خلال الاطلاع على الدليل الارشادي المتوفر على موقع السوق الالكتروني باللغتيين العربية والانجليزية، كما أنها تبين المستندات المطلوبة لكل عمليه مشيرا إلى أنه تم عمل تطبيق إلكتروني لهذا الغرض وصمم خصيصا للشركات المقفلة وذلك لتسهيل تقديم طلباتها.
وأضاف الهنائي في تصريح له: مع توجه الحكومة وعملها المستمر في مشروع التحول الإلكتروني لتقديم الخدمات بشكل يتوائم مع متطلبات المرحلة في تسريع الإجراءات، وأيضا توفير الوقت والجهد على المتعاملين والمراجعين أو المستفيدين من الخدمات، جاء مشروع الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة والذي سيبقي الشركات المستفيدة من الخدمة على تواصل مستمر مع السوق من أجل تقديم أفضل الخدمات، موضحا في ذات الوقت بأن البرنامج سيكون مرتبطا بثلاث جهات داخلية في السوق وهي دائرة العمليات ودائرة الشؤون المالية وقسم الأرشفة.
أما عن قائمة الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة، فقال مدير دائرة العمليات: تم تصميم الخدمة ليكون مؤائما للخدمات الحالية التي تتطلبها الشركات المساهمة المقفلة ومنها طلبات إدراج شركة جديدة وزيادة أو تخفيض رأس المال وسداد القسط المتبقي من رأس مال الشركة والتحول من شركة عامة إلى مقفلة وأيضا من شركة مقفلة إلى شركة محدودة المسؤولية وتغيير إسم أو رمز الشركة، مشيرا إلى أن هناك مساحة لأيه خدمات إضافية مستقبلية يمكن أن تضاف إلى قائمة الخدمات المباشرة الحالية.
وعن آليه التسجيل للإستفادة من خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة، أوضح بدر الهنائي : تتم آليه تقديم طلبات الإدارج عن طريق الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية (www.msm.gov.om) من خلال إستخراج إسم مستخدم وكلمة المرور بإختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية ومنها التسجيل في خدمة الإدراج الإلكتروني وتعبئة البيانات المطلوبة، وستظهر للمستخدم رسالة تأكيد بعد تعبئة البيانات اللازمة للتسجيل، في حين سيتم إرسال إسم المستخدم وكلمة المرور عن طريق البريد الإلكتروني المسجل في النظام ليتمكن بعدها المستفيد من الدخول إلى الصفحة والإستفادة من خدمات الإدارج الإلكتروني للشركات المقفلة.
وأضاف مدير دائرة العمليات: يوفر خيار (حسابي) جميع الخدمات الإلكترونية التي يدعمها الموقع، ومنها البيانات الخاصة للمستخدم مقدم الطلب وأيضا متابعة حالة الطلب بعد التقديم وقائمة الطلبات المقدمة الأنفة الذكر، في حين أن النظام الإلكتروني معزز لتقديم الطلب عن طريق الضغط في الآلية المراد العمل بها من خلال قائمة الطلبات المقدمة، ومن ثم تعبئة البيانات اللازمة وإرفاق المستندات المطلوبة.
وحول مميزات الخدمة الإلكترونية بالنسبة للمؤسسة، قال بدر الهنائي: توفر خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة عدد من المميزات من أبرزها سهولة الرجوع إلى الطلب المقدم من خلال النظام الداخلي وأيضا سهولة تواصل دائرة المالية مع مقدمين الطلب “لوجود جميع البيانات الأساسية للشركة” والتقليل من التواصل عن طريق الهاتف والتقليل من طباعة الاوراق ومتابعة تسلسل العمل بشكل أفضل وأسرع.
أما عن مميزات النظام بالنسبة للشركات الخارجية فتتمثل في تقديم الطلب الكترونيا دون الحاجة لزيارة مبنى السوق وتقديم الطلب يدويا، وأيضا سهولة متابعة حالة الطلب عن طريق الموقع والتواصل مع أكثر من دائرة في نظام واحد وإمكانية تعديل المرفقات في النظام إن وجدت من خلال النظام الإلكتروني وتتبع الشركة مقدمة الطلب جميع الخطوات اللازمة حتى يتم اصدار القرار الاداري الخاص بكل موضوع.