رصد- شؤون عمانية:
قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم في بيان نشر على صفحتها في تويتر ورصدته شؤون عمانية أنه إشارة إلى الشكاوى التي تسلمتها الوزارة من أصحاب المركبات المتأثرة بوقود 95 في بعض محطات التعبئة بمحافظتي شمال الباطنة والبريمي ، وبعد سحب كميات وقود 95 من المحطات التي صدرت عنها الشكاوى، قامت الوزارة بالتحقيق وإجراء التحاليل والفحوصات المخبرية بالتنسيق مع الشركات ذات العلاقة حيث تأكد وجود بعض الترسبات في شحنة واحدة فقط من وقود 95 والتي نقلت من محطة صحار لتخزين ونقل المنتجات النفطية إلى بعض محطات الوقود بمحافظتي شمال الباطنة والبريمي، والتي نتج عنها هذه الشكاوى.
وقالت الوزارة بأنها ألزمت خلال الأسابيع الماضية شركات تسويق الوقود بالمحافظتين بسحب جميع الكميات من المحطات المتأثرة وإزالة الشوائب من الخزانات وتنظيفها واستبدالها بوقود جديد خالٍ من الشوائب مع مراعاة عدم تأثر المستهلكين بوجود نقص في توفر كميات وقود 95 في المحافظتين المذكورتين أثناء عمليات إغلاق وتنظيف خزانات وقود 95.
وأكدت الوزارة بأنه وبعد متابعة سير العمل مع شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية ( أوربك ) وشركات تسويق الوقود الثلاثة التي تزود المحطات المتأثرة بأنه تم الانتهاء اليوم الموافق 18 / 9 / 2018 من عمليات التنظيف وأن جميع المحطات المتأثرة عادت لتعمل بوضعها الطبيعي.
وأوضحت الوزارة بأنها قامت فور تلقيها الشكاوى حيال المركبات المتأثرة بوقود 95 بالتعامل مع هذه الشكاوى من خلال الاجتماعات مع شركة أوربك والشركات الثلاث المتأثرة محطاتهم ، ونظرا لعدم التوصل إلى حل مرضٍ مع هذه الشركات فقد قامت الوزارة بحكم القانون بإحالتها إلى الإدعاء العام لاتخاذ الإجراءات حيال ذلك، مؤكدة بأن الوزارة قائمة بمتابعة هذه القضية مع الإدعاء العام لما يصب في مصلحة أصحاب المركبات.