مسقط – شؤون عمانية
أوضح تقرير المؤشرات الإحصائي الخاص بهيئة حماية المستهلك للربع الأول من العام الجاري 2025م عن جهود رقابية وميدانية مكثفة أسفرت عن تحقيق نتائج بارزة في مجال حماية المستهلك وتعزيز الرقابة على الأسواق، بما ينسجم مع أهداف رؤية عُمان 2040 في بناء اقتصاد وطني مستدام يقوم على الحوكمة الفاعلة والشفافية.
وأوضح التقرير أن الهيئة تلقت خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2025 م ما مجموعه 7640 شكوى من المستهلكين، إضافة إلى 1882 بلاغًا، يعكس تفاعل المجتمع وثقته المتزايدة في قنوات التواصل والإبلاغ عن المخالفات للهيئة، كما سجلت الهيئة 1638 مخالفة تجارية، في حين تمكنت من ضبط 14324 سلعة مخالفة، وذلك في إطار الحملات التفتيشية المكثفة والرقابة المستمرة التي نفذتها فرق التفتيش، والتي بلغت 93,923 زيارة تفتيشية على مختلف الأنشطة التجارية بالأسواق، وفي الفترة ذاتها، تمكنت الهيئة من استرجاع مبالغ مالية للمستهلكين تجاوزت 700,829.72 ريال عماني، وهو ما يعكس فاعلية الآليات المعتمدة في إنصاف المستهلكين وتسوية النزاعات بطرق عادلة وشفافة.
وتأتي هذه المؤشرات ضمن توجه الهيئة لتعزيز ثقة المستهلك، وضمان عدالة السوق، ورفع كفاءة الأداء المؤسسي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية عُمان 2040 المتعلقة ببناء مجتمع يتمتع بجودة حياة عالية واقتصاد تنافسي يُدار بكفاءة عالية وفق مبادئ الحوكمة الرشيدة.