د. حافظ الصادق_ كلية الهندسة – الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا
يوجدالعديد من التحديات الهندسية الهامة في انتظار المهندس العُماني ليواجهها ويجد لها حلولا مناسبة. نعم قد يتم الاستعانة بالخبرات الأجنبية لفترة ولكن تطوير حلول هندسية مستدامة لهذه المشاكل لابد أن يتم بجهود المهندس العُماني نفسه القادر على صناعة هذه الحلول وتطويرها. سأستعرض على سبيل المثال ثلاث مشاكل هندسية وهي مشاكل عالقة وتنتظر من المهندس المدني العُماني التعامل معها.
مشكلة 1 – النقل: يعتمد السكان في سلطنة عمان على وسائل النقل الخاصة في التنقل سواء للحركة بين المدن أو للذهاب إلى أعمالهم وقضاء حاجاتهم الأخرى. لذلك تبرز مشكلة الازدحام المروري عند مداخل المدن الرئيسية وداخلها وخاصة في ساعات الذروة، لدرجة أن قطع بضع كيلومترات للذهاب للعمل قد يحتاج ساعة وأكثر وربما أحتاج وقتا مماثلا عند العودة. فضلا عن هذا الوقت الضائع، فإن العامل سيصل إلى عمله مرهقا وهذا سيؤثر حكما على صحته العامة وأدائه في العمل. ثمة حلول عديدة للتعامل مع هذا الموضوع كما هو وراد في الشكل (1) على سبيل المثال. فهناك النقل باستخدام التراموي (Tram) والمونوريل (Monorail) والمترو (Metro) وغيرها. لابد أن يفكر المهندس المدني العماني باختيار منظومة النقل المناسبة وتصميم وتنفيذ شبكة المنظومات هذه لأنه يعرف مدينته أكثر ويتطلع إلى المساهمة في بناء هذه المنظومات وادارتها وصيانتها.
الشكل (1) النقل بواسطة الترامواي يمين1 والمونوريل يسار2
مشكلة 2- الفيضانات: تحدث الأمطار الغزيرة كل عام في عُمان نتيجة العواصف وتؤدي هذه الفيضانات إلى جريان الأودية في مختلف المناطق التي تسبب بدورها قطع الطرقات وتشكل البحيرات التي تعيق وصول الناس إلى أماكن أعمالهم والطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم مما يتسبب في شل الحركة والحياة العامة بشكل جزئي أو كلي ليوم أو أكثر مع ما يسبب ذلك من خسائر مادية وبشرية في بعض الأحيان. إن إنشاء سدود ركامية (rockfill dams) أو خرسانية قوسية (concrete arch dams) على مجاري الوديان الرئيسية بحيث تُحجز هذه المياه خلف بحيرات هذه السدود قبل وصولها للمدن كما هو وراد في الشكل (2) قد يكون حلا مناسبا وعمليا. أما بالنسبة للمياه التي لا يمكن حجزها من خلال بحيرات السدود فلابد من شبكة تصريف مياه أمطار داخل المدن تُصمم بحيث تستوعب مياه العواصف وتصرفها للبحر أو مناطق أخرى بعيدا عن التجمعات السكانية والطرقات. على المهندس المدني العماني ابتكار واختيار الحلول المناسبة التي تناسب الطبوغرافيا والبيئة والكلفة ومختلف العوامل ذات الصلة ولابد أن يتولى هذا المهندس إدارة وصيانة هذه السدود بعد تنفيذها.
الشكل (2) سد خرساني قوسي يمين3 وسد ركامي مع إكساء اسمنتي يسار4
مشكلة 3- الأبنية والمنشـآت: تُصمم المكاتب الاستشارية المنشآت والمباني المختلفة من سكنية وتجارية وحكومية وصناعية باستخدام كودات تصميم متعددة بما فيها الكودات الأوربية والأميركية والبريطانية. يعود ذلك إلى عدم وجود كود عُماني موحد تلتزم به الشركات والمكاتب الاستشارية. لكن ماهي مشكلة التعامل مع كود دولي وهل تطوير كود عماني أمر ضروري. الجواب نعم، لأن الكودات عند تطويرها تأخذ بالاعتبار عدة عوامل خاصة بالبلد نفسه، على سبيل المثال العوامل البيئية والمناخية ومهارة اليد العاملة والناحية الاقتصادية وقوانين البناء والمواد المحلية المتوفرة وغيرها وهذه كلها أو بعضها تختلف من بلد لآخر. إن من واجبات المهندس العُماني أن يعمل على بناء منشآت مستدامة تستهلك أقل كمية ممكنة من الطاقة وتقاوم الرياح والزلازل والعوامل المناخية الأخرى من حرارة ورطوبة وتعتمد في بنائها على مواد محلية وربما مواد يعاد تدويرها. كما يجب أن يكون هناك جهات مختصة تقوم بتدقيق التصاميم الهندسية للشركات الاستشارية ويمكن أن تقوم الكوادر الهندسية للبلديات بهذا الدور إذا تم تأهيلها وإمدادها بالموارد للقيام بذلك.
توصية: عندما تكلف أي شركة أجنبية بمشروع هندسي عام، يجب أن يكون من ضمن شروط العقد تصميم المشروع وتنفيذه برفقة مهندسين عُمانيين يعملون بمثابة نظراء للمهندسين الأجانب حيث يتدربون على أليات تصميم المشروع وتنفيذه والكودات والبرامج الهندسية المستخدمة في التصميم وآليات عملها ويوثقون كافة مراحل العمل. حتى لو زادت الكلفة نتيجة ذلك، لكن المهندسين العمانيين بعد هذه التجربة سيكونون قادرين على تصميم مشاريع مماثلة مستقبلا وبذلك ينشأ كادر من الخبراء العُمانيين في مختلف المجالات الهندسية.
Image references
File:Staroměstská, Tatra T3 dc.jpg (no date) Wikimedia Commons. Available at: https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=11990768 (Accessed: 24 May 2024).
Monorail (2024) Wikipedia. Available at: https://en.wikipedia.org/wiki/Monorail (Accessed: 24 May 2024).
File:Staroměstská, Tatra T3 dc.jpg (no date) Wikimedia Commons. Available at: https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=11990768 (Accessed: 24 May 2024).
Structurae (no date) Concrete-face rockfill dams (CFRD) from around the world, Structurae. Available at: https://structurae.net/en/structures/dams/concrete-face-rockfill-dams (Accessed: 24 May 2024).