مسقط- شؤون عمانية
بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم الدورة الثانية لاستطلاع الرأي العام حول الرضا عن الخدمات الحكومية بالمحافظات، والذي يستمر حتى 30 مايو 2024.
ويهدف إلى قياس الرضا عن الخدمات الحكومية المقدمة من مكاتب المحافظين بصفة عامة والخدمات البلدية وقياس مدى تغير الرضا عنها بكل محافظة مقارنة بالاستطلاع في دورته الأولى والذي نفذه المركز في نهاية عام 2023م.
وسيقوم المركز من خلال نتائج الاستطلاع باحتساب ستة مؤشرات أساسية لكل محافظة تتضمن مؤشر الرضا العام ومؤشر الرضا عن خدمات النظافة والصحة العامة في المحافظة ومؤشر الرضا عن جهود المحافظة في إدارة الأسواق والرقابة ومؤشر الرضا عن جهود تطوير المحافظة ومؤشر الرضا عن إدارة وصيانة الحدائق والمتنزهات العامة ومؤشر الرضا عن الخدمات الحكومية الالكترونية بمكاتب المحافظين.
الجدير بالذكر أن المركز ينفذ هذا الاستطلاع بشكل نصف سنوي، حيث يتم جمع بيانات الاستطلاع من خلال استبانات الكترونية يتم استيفاؤها عبر المقابلات الهاتفية- (Computer Assisted Telephone Interviewing, CATI) – وينوه المركز إلى أن الاتصالات تتم من خلال رقم الهاتف (24219000) لعينة عشوائية من المواطنين (18 سنة فأكثر) من الجنسين ممثلة لجميع المحافظات يتم اختيارها وفق المنهجيات العلمية الإحصائية، وتتم الاتصالات خلال فترة الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 2 مساءً، كما يؤكد المركز على أن كافة البيانات الفردية تعتبر بيانات سرية ولن تستخدم إلا للأغراض الإحصائية وهو حق كفله قانون الإحصاء والمعلومات الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (55/2019).