مسقط- شؤون عمانية
استضافت لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى صباح اليوم (الاثنين)، مختصين بوزارة التربية والتعليم؛ وذلك لمناقشة مسارات التعليم المدرسي ما بعد الأساسي في سلطنة عمان.
في بداية الاجتماع تحدث المختصون بالوزارة عن أهداف وآليات تطبيق التعليم المدرسي ما بعد الأساسي، وذلك من خلال عرض مرئي تناول خطط وآليات تطبيق التعليم المهني والتقني في سلطنة عمان.
وقد أوضح المختصون بأن المشروع يهدف إلى اكساب الطلبة المعارف والمهارات المهنية، وإعداد خريجين قادرين على التنافس في سوق العمل. كما يسعى المشروع إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية والقيم المهنية، وتوفير بيئة جاذبة تعزز مهارات ريادة الأعمال، وتعزيز الشراكة مع القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة المجتمع نحو أهمية التعليم المهني والتقني.
من جانبهم، قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة استفساراتهم وملاحظاتهم خاصة فيما يتعلق بآلية تنفيذ وتطبيق تلك المسارات، وكلفتها المادية، ومدى جاهزية البنية التحتية بالوزارة لتنفيذ تلك المسارات.
كما تساءل أصحاب السعادة أعضاء اللجنة عن مدى مواءمة البرامج والمسارات مع احتياجات سوق العمل والدراسات التي قامت بها الوزارة لحصر وطرح التخصصات والمسارات المدرجة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الأول (2023 -2024م) للفترة العاشرة من عمر المجلس (2023 – 2027م). برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وتجدر الإشارة بأن نظام التعليم ما بعد الأساسي هو نظام ﻣﺪﺗﻪ ﺳﻨﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ المدرسي، وﻳﻌﻘﺐ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ والتي ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﻋـﺸﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ، حيث أنه وفقا للمادة (29) من الفصل الثالث من قانون التعليم المدرسي الصادرة بمرسوم سلطاني رقم ٣١ / ٢٠٢٣، فإنه يراعى في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي إعداد الطلبة للتعلم مدى الحياة، وإمدادهم، بالمعارف، والمهارات، والكفايات اللازمة التي تؤهلهم لمواصلة التعليم المتخصص، أو الجامعي، أو الالتحاق بسوق العمل، وفقا للضوابط والقواعد والأسس المبنية.