مسقط- شؤون عمانية
أتاحت وزارة العمل العمانية طريقة إلكترونية لتسجيل بلاغ ترك عمل للأفراد بعد غيابهم 7 أيام عن العمل، وذلك لإخلاء المسؤولية القانونية الناتجة عن تبعات ترك العامل للعمل، مثل الغرامة المترتبة على المواطن في حال ضبط العامل المخالف.
خطوات تسجيل بلاغ ترك عمل
- يجب الدخول أولا على رابط تسجيل البلاغ من (هنا) عبر بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بأصحاب العمل الأفراد
- تحديد خدمة “تسجيل بلاغ ترك عمل”.
- اختيار أحد العمال على رأس العمل والبدء في تسجيل البلاغ، حيث يقوم النظام بجلب صورة العامل من خلال الربط الإلكتروني مع شرطة عمان السلطانية، و إذا تعذر ذلك ينبغي على صاحب العمل إرفاق صورة العامل.
- إرفاق مستند يثبت أداء أجور العامل لأخر ثلاثة أشهر في أحد المصارف المحلية وبعد ذلك يتم إكمال الحقول الأخرى مثل تاريخ ترك العمل ووصف واقعة ترك العمل.
- الإقرار بصحة البيانات قبل تأكيد تسليم طلب تسجيل البلاغ التي تحتوي نموذج عن الإعلان الذي سيتم نشره في موقع الوزارة الإلكتروني.
- يبحث موظف القسم المختص البلاغ ويتحقق من اشتراطات التسجيل، وعند موافقة الوزارة على استكمال الإجراءات تصبح حالة الطلب “بانتظار استكمال الإجراءات”.
- يدخل صاحب العمل إلى بوابة الخدمات الإلكترونية واختيار طلب تسجيل البلاغ وإجراء الدفع الإلكتروني لثمن تذكرة ترحيل العامل ومن ثم الدفع الإلكتروني لرسوم وغرامات انتهاء تصريح العمل.
تصبح حالة البلاغ “معتمد” وتصبح حالة العامل “تارك للعمل”، بعد الانتهاء من دفع ثمن التذكرة والرسوم والغرامات.