هل تعرف ما هي مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها؟

رصد – شؤون عمانية

ثمة أمور عديدة تتبادر في أذهاننا فيما يتعلق باحتفاظنا لأدويتنا في البيوت، تقود تلك الأمور إلى وقت انتائها من عدمه، وغيرها تلك التفاصيل.

وكشف مجلس الصحة الخليجي، عبر حسابه الرسمي على موقع “إنستغرام”، المدة المحددة لصلاحية كل نوع دواء بعد فتحه. وأوضح مجلس الصحة الخليجي أن صلاحية الأقراص والكبسولات في العبوة الأصلية تكون مذكورة على العبوة، لكن صلاحيتها في علب تنظيم الأدوية تمتد لشهرين.


وتبلغ صلاحية السائل أو الشراب فترة 6 شهور من تاريخ الفتح، إلا إذا كان موصى بأقل من ذلك، بينما تتراوح صلاحية المرهم أو الكريم بين 3 و6 شهور.
وأكد مجلس الصحة الخليجي أن صلاحية قطرات العيون تمتد لشهر واحد من تاريخ الفتح، بينما أشار إلى أن قطرات/ بخاخ الأذن والأنف يبلغ تاريخ صلاحيتها 3 أشهر من تاريخ الفتح.
وبالنسبة إلى أجهزة الاستنشاق، فيُذكر تاريخ صلاحيتها على العبوة.


ولكن كيف يمكن تخزين الأدوية بشكل صحيح؟ الإجابة تتمثل في التأكد من تاريخ صلاحية الدواء، وحفظها في العبوة الأصلية: حيث يُحفظ غالبًا في عبوته الأصلية في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن أشعة الشمس. ومن المهم جدًا أن تتأكد من تعليمات التخزين من خلال نشرة الدواء المرفقة.


وتحتاج بعض الأدوية للتخزين بالثلاجة (في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية)، ما لم يكن التبريد المطلوب يتراوح بين 2 درجة مئوية و8 درجات مئوية.


مع الالتزام بأماكن التخزين السليمة، حيث يُعرّض تخزين الأدوية في خزانة الحمام أو السيارة لدرجات عالية من الحرارة والرطوبة، ما يؤثر على فاعليتها وقد تتلف قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.