اكتشاف تقنية جديدة لعلاج الاكتئاب والأمراض العصبية

رصد ـ شؤون عمانية:

نقلت وسائل إعلامية تفاصيل لدراسة حديثة أظهرت أن طريقة جديدة لتحفيز العين كهربائيا تعمل على تخفيف الأعراض الشبيهة بالاكتئاب وتحسين الوظيفة الإدراكية في النماذج الحيوانية.

وتشير الدراسة أن النتائج التي نُشرت مؤخرا في مجلتي Brain Stimulation وAnnals of New York Academy of Sciences العلميتين قد تؤدي إلى طرق بديلة لعلاج الأمراض العصبية والنفسية مثل الخرف والاكتئاب.
وتوصلت دراسات سابقة إلى أن التحفيز العميق لقشرة الفص الجبهي في أدمغة الحيوانات يمكن أن يخفف أعراض الاكتئاب ويحسن وظيفة الذاكرة.

وأشار الباحثون إلى أن مثل هذه التقنيات تتطلب جراحة لزرع أقطاب كهربائية داخل الدماغ، ما قد يسبب آثارا جانبية كبيرة، مثل الالتهابات ومضاعفات أخرى بعد الجراحة.

ولكن الآن، يمكن لتقنية تحفيز سطح القرنية في العين أن تكون غير جراحية وتؤدي أيضا إلى تأثيرات “ملحوظة” شبيهة بمضادات الاكتئاب، ما يقلل هرمونات التوتر، في دراسة نموذجية على الحيوانات، كما قال فريق البحث من كلية الطب بجامعة هونغ كونغ (HKUMed) وجامعة مدينة هونغ كونغ (CityU).

وتقدم هذه التقنية تعبير الجينات المشاركة في نمو وتطور الخلايا في الحُصين (قرن آمون)، وهي منطقة دماغية تشارك في التعلم والذاكرة.

وقالت الدراسة إن طريقة التحفيز غير الغازية هذه في الفئران، حسنت أيضا أداء الذاكرة بشكل كبير وقللت رواسب بروتين بيتا أميلويد في قرن آمون، وهي إحدى السمات المميزة لمرض ألزهايمر.
وكتب العلماء في إحدى الدراسات: “تقترح النتائج الإجمالية آلية مرونة عصبية محتملة للتأثيرات الشبيهة بمضادات الاكتئاب للتحفيز الكهربائي عبر القرنية (TES)”.