العمانية- شؤون عمانية
بدأت أعمال ملتقى المبادرات التربوية اليوم تحت شعار “نحو تحقيق رؤية عُمان ٢٠٤٠”، تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط تحت رعاية صاحبِ السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد .
يشتملُ الملتقى الذي يستمر يومين على ست عشرَة مبادرةً تربويةً في مجالاتٍ متنوعةٍ، منها: التقانةُ والتحصيلُ الدراسي والشراكةُ المجتمعيةُ ويهدف إلى تحقيقِ الشراكةِ بين التعليمِ والتقانةِ، وتحفيزِ الكوادرِ التربويةِ الرائدةِ في مجالِ تفعيل التقانةِ في التعليم، والسعي إلى تعزيزِ الاستدامةِ.
وقال الدكتور علي بن حميد الجهوري المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط إنَّ التقدمَ في النواحي التربويةِ والتعليميةِ لن يتأتى إلا مِنْ خلالِ الاهتمامِ بالعنصرِ الأساس وهو المعلمُ مشيرا إلى أن وزارة التربيةِ والتعليمِ حرصت على تمكينِ المعلمِ علميًّا ومعرفيًّا ومهاريًّا، وأوجدَتْ له البرامجَ التدريبيةَ المتنوعةَ، وأتاحَتْ له الفرصَ المناسبةَ للإبداعِ والابتكارِ وإيجادِ الطرقِ والأساليبِ التربويةِ الحديثةِ التي تعينُهُ في أداءِ مهامهِ على أكملِ وجْهٍ.
وأضاف إن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظةِ مسقطَ حرصت على إذكاءِ روحِ التنافسِ والسباقِ العلْمِّي الهادفِ إلى ايجادِ بيئاتٍ تعليميةٍ خِصْبَةٍ للابتكارِ والتجديدِ المستمِر.
وبين أن الملتقى يبرز المبادراتِ التربويةِ المطبقةِ التي أثبَتَتْ فاعليتَها في تجويدِ وتطويرِ التعليمِ ويسعى إلى تعزيزِ الاستدامةِ مِنْ خلالِ استضافةِ أو دعوةِ رؤساءٍ تنفيذيين لقطاعاتٍ اقتصاديةٍ مهمةٍ في سلطنة عمان لتبَّني المبادراتِ وتطويرِها مُستقبلا.
وتتناول مبادرة / الحماية من مخاطر الإنترنت / حملة توعوية لتعزيز حماية المجتمع من المخاطر السيبرانية المتوقعة، وتشجيع الطلبة للاستفادة من الإنترنت في التعلم واكتساب المهارات وريادة الأعمال بما يتوافق ورؤية عُمان ٢٠٤٠. أما مبادرة / البث التعليمي المباشر /فتهدف إلى نقل الحصص الدراسية للمواد الأساسية مباشرة من غرفة الصف المدرسي إلى الطلبة كافة في سلطنة عُمان في الصفوف من (١-١٢) عن طريق دخول الطلبة من حسابات منصة Google Class Room.
وتهدف مبادرة/ الكفايات التقنية / إلى تضمين مجموعة من البرامج التفاعلية في الحصة الدراسية تشمل التقويم التكويني ، التقويم الختامي ، التعزيز ، الإدارة الصفية و إشراك ولي الأمر في العملية التعليمية، وترتكز مبادرة / الصف التفاعلي / على الربط التقني المباشر بين صفين أحدهما بدون معلمة داخل الصف باستخدام تقنيات العصر الحديث .
وفي مبادرة / تطبيق بيان / يهدف إلى تمكين ولي الأمر والطالب من متابعة درجات التقويم المستمر خلال الفصل الدراسي، لتحسين أداء الطالب وعمل تحليل لدرجات الطلبة ومتابعتها من قبل المعلمين وإدارة المدرسة، وتسهيل عملية الحصول على درجات الطالب في التقويم المستمر من خلال الهاتف النقال دون الحاجة للتواصل مع معلمي المواد، وتسعى مبادرة / الطبقات الذكاء الاصطناعي / إلى تنمية مهارات الإبداع و الابتكار لدى طلبة المدرسة وذلك بتدريبهم عبر مشاغل حلقات تدريبية، وإعداد فرق قادرة على المنافسة في مسابقات الابتكار و الروبوت والذكاء الصناعي.