صدور كتاب عن النص الدرامي الإذاعي والتلفزيوني العماني

العمانية – شؤون عمانية

صدر للكاتبة العمانية شيخة بنت عبدالله الفجرية، ضمن سلسلة منشورات وزارة الإعلام كتاب : النص الدرامي الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي العُماني جنسا أدبِيا: (من التجنيس الأدبي إلى المُنْجَز الفَنِي).

يقع الكتاب في 364 صفحة، متضمنا جملة من الموضوعات الدرامية تتوزع على 6 فصول لكل فصل 3 مباحث.

جاء الفصل الأول بعنوان “الأجناس والأنواع الأدبية”، ويبحث في أنواع التأليف الأدبي والدرامي، والدراما القديمة، وعناصر البناء الدرامي القديمة، مرورا بموضوعات عن الكوميديا والتراجيديا القديمة، وفكرة الدراما في عُمان، وباكورة النصوص الدرامية الإذاعية والتلفزيونية العُمانية، اضافة إلى النصوص العالمية والعربية في الدراما الإذاعية والتلفزيونية العُمانية.

أما الفصل الثاني فقد تصدّره عنوان النظرية الأدبية، وتناول عناصر النظرية الأدبية، ومفهوم النص، وفكرة الرواية والواقع، مع التطرق إلى مذيعة النص الدرامي، والرواية الدرامية الإذاعية والتلفزيونية وما يتبع ذلك في هذا الإطار.

أما الفصل الثالث فقد تطرق إلى الدراما، البُنية والعناصر، مناقشا للعناصر الأدبيّة للبناء الدرامي؛ وعملية الإنتاج الدرامي، والترجمة/ الإخراج الدرامي، الإخراج الإذاعي، الإخراج التلفزيوني، أدوات المخرج الدرامي التلفزيوني، إضافة إلى القيم الجمالية للعرض الدرامي التلفزيوني والإذاعي، عناصر القيم الجمالية.

وجاء الفصل الرابع ليتطرق إلى المقتضيات الدرامية، مفندا لأبرز المقتضيات الدرامية كالديكور والتصميم، السيناريو، التمثيل، مع تناول الكتابة الدرامية بين أدبية الأدب وفنية الفن.

أما الفصل الخامس فقد تطرق إلى التطبيقات في النص، فيما تطرق الفصل السادس إلى التناص في الفيلم السينمائي والرواية.

وخرج الكتاب برؤية متبعة للمنهج الوصفي التحليلي والسيميائي، فقد تناول النصوص محل الدراسة بطريقة تحليلية، إضافة إلى العناوين والمصطلحات التي اقتضى الحال تتبعها بسيميائية.