إغلاق باب المشاركة في مهرجان “سينيمانا” للفيلم العربي

شوون عمانية- عبدالله الرحبي


أعلن الاتحاد العام لافنانين العرب مكتب سلطنة عمان عن غلق باب المشاركة في مهرجان سينيمانا للفيلم العربي ليتسنى بعد ذلك للجان التحكيم بتقييم الأعمال ومشاهدتها حيث وصل عدد الأفلام المسجلة إلى 100 فيلم المسابقتين المسابقة الرئيسية ومسابقة القدس عاصمة فلسطين.

وصنفت الأفلام إلي أفلام روائية وأفلام تسجيلية وأفلام تحريكية. وتكونت لجنة التحكيم للمسابقة الرئيسية، من: الفنان الدكتور حبيب غلوم من دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا، وعضوية كل من: الناقدة الدكتورة لمى طيارة من سوريا الشقيقة وهي كاتبة وناقدة سينمائية ومسرحية، وعضوية الأستاذة الدكتورة إنصاف وهيبة من تونس، والمخرج ماهر دنيال من جمهورية مصر العربية عضوا، والدكتور محمد سيف الدين من السودان، والفنانة فخرية خميس من سلطنة عمان.

أما لجنة التحكيم لمسابقة القدس عاصمة لفلسطين اختيرت الفنانة أمل الدباس من المملكة الأردنية الهاشمية رئيسا للجنة، وعضوية كل من: الإعلامية والباحثة السينمائية آلاء كراجه من فلسطين، والمنتج والمخرج فيصل العتيبي من المملكة العربية السعودية، و المخرجة إيفا داود من البحرين، والأستاذ عبدالرزاق الربيعي من سلطنة عمان.

ويذكر أن شروط مهرجان سينيمانا في الدورة الثامنة للمسابقة الرئيسية ومسابقة القدس عاصمة فلسطين نصت على أن تكون الأفلام من إخراج كوادر عربية ويمكن للمخرجين العرب في المهجر المشاركة في المسابقة بأسمائهم . وبالنسبة للمدة الزمنية لكل فلم حدد المهرجان ألا تتجاوز ( 20 دقيقة ) وأن يكون إنتاج الفيلم(2020ـ2021) ويتميز بجودة عالية في التصوير .
وخصص المهرجان جوائز المسابقة الرئيسية جائزة سينيمانا لأفضل فيلم روائي قصير، جائزة سينيمانا لأفضل فيلم تسجيلي قصير ،الجائزة الخاصة لأفضل فيلم عماني قصير.
وبمسابقة القدس عاصمة فلسطين جائزة القدس لأفضل فيلم روائي.
ونوهت اللجنة الرئيسية للمشاركين في مسابقة القدس عاصمة فلسطين أن تكون مادة الأفلام عن معاناة الشعب الفلسطيني على أن يبين في مضمونه القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها من القضايا المتعلقة بالشأن الفلسطيني.