‏‎اللجنة العليا: هناك انتشار واسع وسريع للالتهابات التنفسية

مسقط – شؤون عمانية

قالت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد ١٩، إن بيانات مراكز الرعاية الصحية تشير إلى انتشار حالات الالتهابات التنفسية في جميع المحافظات، خصوصا في فئة الأطفال من سن 5 إلى 12 سنة، وهو ما يدل على انتشار واسع وسريع للالتهابات التنفسية عامة، ومن بينها فيروس كورونا كوفيد ١٩، في هذه الفئة غير المطعمة.

‏وأوضحت اللجنة العليا أن البيانات تشير إلى وجود تصاعد ملحوظ في المنحنى الوبائي في الفترة الأخيرة على المستوى المحلي ووجود دلائل على انتشار أوميكرون مجتمعيًا في سلطنة عمان، وهو ما انعكس في زيادة متوسط إيجابية الفحوصات وارتفاع في معدلات التنويم بالمستشفيات.

‏وتشدد اللجنة على ضرورة التزام الجميع بالضوابط الاحترازية المعتمدة وتهيب بالمؤسسات التي سمح لها بممارسة أنشطتها خصوصا الأنشطة التي تضم أعدادا كبيرة من الناس كالمجمعات التجارية والمعارض والمؤتمرات وقاعات المناسبات والأنشطة الرياضية ضرورة التزام الجميع بالاشتراطات الموضوعة لمزاولة الأنشطة، خصوصًا عدم تجاوز نسبة 50 بالمائة من السعة الاستيعابية، والتثبّت من التطعيم والتباعد وارتداء الكمامات وغيرها من الضوابط.

وقررت اللجنة العليا تقرر تحويل الدراسة في صفوف الحلقة الأولى في جميع مدارس سلطنة عمان إلى نظام التعليم عن بعد لمدة أربعة أسابيع ابتداء من الأحد 16 يناير 2022.