مسقط – شؤون عمانية
أصدر البنك المركزي العماني تعليمات خاصة بـ” الخدمات المصرفية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة”، وذلك انطلاقاً من أهمية تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للإستفادة من الخدمات المصرفية، ومساعي البنك المركزي المستمرة والرامية إلى تحقيق مبدأ “الشمول المالي” وإيصال الخدمات المصرفية لكافة فئات المجتمع دون تمييز وتحقيق مبدأ المساواة في تقديم الخدمات المصرفية، وبالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية والجمعيات الأهلية المختصة بالأشخاص ذوي الإعاقة وجمعية المصارف العمانية.
وتوجه التعليمات المصارف المحلية بتجهيز وتهيئة البنية التحتية لكافة فروعها لتقديم خدمات مصرفية بالحدود الدنيا لتناسب احتياجات ذوي الإعاقة بالإضافة إلى تخصيص فرع واحد على الأقل في كل محافظة من محافظات السلطنة بشكل كامل لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الإعاقة مع التأكيد على ضرورة الإستفادة من وسائل التقنيات المالية الحديثة والآمنة لتطوير التطبيقات المصرفية الحالية على النحو الذي يتلاءم واحتياجات هذه الشريحة المجتمعية وإمكانيتها في تسهيل تقديم تلك الخدمات لهذه الفئة.
بالإضافة إلى تدريب وتأهيل موظفي المصارف وذلك من أجل تقديم الخدمات المصرفية بشكل سهل وميسر لذوي الإعاقة.