مسقط – شؤون عمانية
أصدرت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد بن عوض النجار وزيرة التنمية الاجتماعية قرارا وزاريا رقم 157 / 2021 بتحديد مهام الكادر الوظيفي في دار الحضانة، وجاء فيه:
استنادا إلى قانون الطفل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 22/2014،
وإلى اللائحة التنفـيذية لقانون الطفل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 152/2019،
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
تـقـــرر
المــادة الأولـــــى
يتكون الكادر الوظيفـي فـي دار الحضانة من الآتي:
1 – مدير دار الحضانة.
2 – مشرفة الأطفال.
3 – مربية الأطفال.
4 – عاملة النظافة.
المــادة الثانيــــة
يباشر مدير دار الحضانة المهام الآتية:
1 – متابعة وتنفـيذ القوانين واللوائح والنظم والتعليمات الصادرة من وزارة التنمية الاجتماعية والجهات ذات العلاقة.
2 – إعـــداد الخطـــة السنويـــة للحضانــة وفقا للأهداف والاحتياجات، وإعداد اللوائح التنظيمية الداخلية لها.
3 – الالتزام بالوجود الدائم فـي دار الحضانة فـي الأوقات التي تعمل بها.
4 – بناء علاقة شراكة إيجابية بين دار الحضانة وأولياء أمور الأطفال.
5 – الإشراف على كافة الشؤون الإدارية والمالية وتنظيم السجلات المختلفة والقرارات المنظمة لعمليات تسجيل الأطفال ودفع الرسوم.
6 – إعداد التقارير السنوية وإنجازات دار الحضانة بالإضافة إلى التقرير الإحصائي الدوري، وفق النموذج المعد فـي هذا الشأن.
7 – الإشراف على تأهيل وتدريب الكادر الوظيفـي بصورة دورية فـيما يتعلق بخصائص نمو الطفل، مع أهمية التركيز على دورات فـي مجال حماية الطفل والإسعافات الأولية.
8 – المتابعة والملاحظة الدقيقة لكل طفل فـي دار الحضانة ومستوى تقدمه، وإبلاغ ولي الأمر والجهة المختصة عن أي حالات للأمراض أو الإعاقات.
9 – التبليغ عن أي اشتباه لحالات الإساءة الموجهة ضد الطفل إذا وقعت فـي دار الحضانة من خلال وسائل وآليات الحماية.
10 – متابعة أمن وسلامة الأطفال ووضع خطط وبرامج الطوارئ وإجراءات إخلاء المبنى وتدريب الأطفال والعاملين عليها، بشكل دوري.
11 – المراقبة المستمرة لفاعلية جميع أجهزة التصوير بمرافق دار الحضانة وحفظ التسجيلات وسهولة الرجوع إليها، وتطبيق نظام التتبع الإلكتروني فـي حالة توفـير وسيلة نقل للأطفال.
12 – الإشراف على العاملين من المشرفات والمربيات وعاملات النظافة، وتقييم وتقويم أدائهم، وكتابة التقارير الموضحة لذلك.
13 – اتباع البرنامج الغذائي المعتمد والمعد وفقا للمواصفات الصحية للأطفال، بالتنسيق مع المراكز الصحية.
14 – تطبيق ما جاء فـي الأدلة التوجيهية المعدة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية وفقا للفئات العمرية للأطفال، وتعميمها على الكادر الوظيفـي، ومتابعة تنفـيذها.
15 – توزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين فـي دار الحضانة بداية العام ومتابعة تنفـيذها.
16 – متابعة تجديد الكشوفات الطبية للعاملين فـي دار الحضانة سنويا.
17 – متابعة التزام مربيات الأطفال بالزي الرسمي الموحد.
18 – تعزيز قيم الانتماء والمواطنة، وتفعيل ذلك فـي البرامج والأنشطة.
19 – الإشراف والمتابعة المستمرة لنظافة مرافق دار الحضانة، ومتابعة تعقيم الأدوات والألعاب الخاصة بالأطفال بصفة دورية.
20 – التنسيق مع المراكز والمؤسسات الصحية لإجراء الزيارات الدورية لفحص الأطفال.
21 – وضع الأنظمة والإجراءات المكتوبة الخاصة بإعطاء الأدوية، وآلية تخزينها.
22 – وضع نظام أمني خاص بتسلم وتسليم الأطفال من وإلى دار الحضانة، بالتنسيق مع أولياء الأمور.
23 – الالتزام بوضع التدابير الصحية والوقائية الخاصة بالمرافق الصحية من حيث عزل الطفل المريض قبل إرساله للمنزل أو تبليغ الجهات المختصة عن أي أمراض معدية.
24 – متابعة أداء العاملين فـي دار الحضانة من خلال الزيارات والمتابعة المستمرة.
المــادة الثالثـــة
تباشر مشرفة الأطفال المهام الآتية:
1 – وضع برنامج النشاط اليومي لمجموعة الأطفال الذين تقوم برعايتهم، وتجهيز الأدوات والمعدات المناسبة لهذا النشاط، على أن تراعي فـي ذلك رغبات وميول الأطفال.
2 – مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال والتعرف على كل طفل معرفة شاملة، وذلك عن طريق ملاحظته ملاحظة دقيقة خاصة فـي أثناء النشاط، ومعرفة ميوله ورغباته وكيفـية معاملته لأقرانه.
3 – إعداد تقرير شهري عن كل طفل ورفعه إلى مدير دار الحضانة.
4 – إيجاد بيئة تربوية محفزة تراعي جوانب النمو لدى الطفل.
5 – التعاون مع الطبيب الزائر والممرضة فـي معرفة المشكلات التي تعيق نمو الطفل.
6 – الاهتمام بالأطفال ورعايتهم ومنع أي إساءة تجاههم، مع أهمية التبليغ عن أي اشتباه لحالات الإساءة الموجهة ضد الطفل التي تقع فـي دار الحضانة.
7 – إبلاغ مدير دار الحضانة فـي حالة اكتشاف أي مشاكل صحية أو أمراض أو إعاقات لدى الطفل، أو أي مشكلة فـي نموه.
8 – تطبيق المبادئ والقواعد الإيجابية فـي توجيه سلوك الطفل وفقا لمرحلة نموه.
9 – متابعة خطة النظافة والتعقيم الخاصة بأدوات وألعاب الأطفال.
10 – تزويد مدير دار الحضانة بسجل متابعة نمو الطفل التي توضح مدى تطوره ونموه.
11 – الإلمام بوضع الطفل من حيث نموه، وحالته الصحية والاجتماعية.
المــادة الرابعـــة
تباشر مربية الأطفال المهام الآتية:
1 – تنمية وتعزيز المهارات الحسية والإدراكية لدى الطفل.
2 – مراقبة نمو الطفل وتطوره الإدراكي وفق الاستمارة المعدة لهذا الغرض.
3 – التنسيق مع المراكز الصحية وإبلاغ مدير دار الحضانة فـي حالة اكتشاف أي مشاكل صحية أو أمراض أو إعاقات أو مشاكل صحية لدى الأطفال.
4 – الاهتمام بنظافة الأطفال ورعايتهم، ومنع أي إساءة تجاههم، مع أهمية التبليغ عن أي اشتباه لحالات الإساءة الموجهة ضد الطفل التي تقع فـي دار الحضانة.
5 – توفـير البيئة الآمنة لرعاية الأطفال والحفاظ على سلامتهم.
6 – الاهتمام بمواعيد نوم الأطفال، وتقديم الوجبات الغذائية لهم.
7 – تغذية الأطفال وفقا للبرنامج الزمني والتعليمات الموجهة من الأسرة من حيث (الكمية، والنوع، والمواعيد).
8 – متابعة خطة النظافة والتعقيم الخاصة بأدوات وألعاب الأطفال.
9 – تفعيل استمارة المتابعة اليومية الخاصة بالطفل.
10 – التقيد بالزي الرسمي المحدد من دار الحضانة فـي أثناء العمل.
المــادة الخامســـة
تباشر عاملة النظافة المهام الآتية:
1 – الاهتمام بنظافة المبنى مع استخدام الأدوات الآمنة لصحة الأطفال.
2 – الحفاظ على نظافة جميع مرافق دار الحضانة وساحاتها.
3 – تنظيف المرافق الصحية التي يستخدمها الأطفال.
4 – حفظ المواد والأدوات الخاصة بالتنظيف فـي مكان آمن وبعيد عن متناول الأطفال.
المــادة السادســـة
يعاقب على مخالفة أحكام هذا القرار بالعقوبة ذاتها المنصــوص عليـــها فــــي المادة (131) من اللائحة التنفـيذية لقانون الطفل المشار إليها.
المــادة السابعـــة
يلغى كل ما يخالف هذا القرار، أو يتعارض مع أحكامه.
المــادة الثامنـــة
ينشر هذا القرار فـي الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.
صـدر فـي: 13 من محـــــــرم 1443هـ
الموافـــــق: 22 من أغسطس 2021م